الحمية والتغذية

طريقة مثالية لحرق دهون الخصر

يمكن أن يكون حرق الدهون في منطقة معينة من الجسم مثل الخصر أو أسفل الظهر أمر صعب لأنه يستهدف دهون معينة من الجسم وليس الجسم بالكامل ولكن سنشرح في هذا المقال طريقة حرق دهون الخصر في مدة قصيرة دون عناء وذلك عن طريق النظام الغذائي الصحي وبعض الأنشطة الرياضية التي تساعد على حرق الدهون في هذه المنطقة من الجسم.

طريقة حرق دهون الخصر عن طريق النظام الغذائي

تساهم الكثير من أنواع الأطعمة الخاطئة في زيادة دهون منطقة الخصر و البطن وأسفل الظهر، لذلك النظام الغذائي المعتمد على الأطعمة الصحية يساعد على التخلص من هذه الدهون بشكل فعال وتشمل الأطعمة الصحية التي تساعد على التخلص من دهون الخصر ما يلي:

الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة

هي بداية طريقة حرق دهون الخصر فعند التخلي عن الدهون المشبعة واستبدالها بتناول الدهون المتعددة غير المشبعة مثل الأسماك الدهنية أو المكسرات أو بذور عباد الشمس يمكن أن تكون بديلاً صحياً عن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة مثل الوجبات السريعة أو اللحوم المصنعة أو الأطعمة المقلية، لأن هذه الأطعمة تزيد من تراكم الأنسجة الدهنية في الجسم.

مقالات ذات صلة

المشروبات السكرية

يوصي المركز الطبي بجامعة Rush بالامتناع عن جميع المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية أو العصائر المعلبة، وذلك لبدأ فقد الدهون حول منطقة الخصر وأيضاً البطن وأسفل الظهر، حيث تضيف هذه المشروبات سعرات حرارية إضافية وسكريات تزيد من كمية دهون البطن، ونشرت مجلة التحقيقات السريرية دراسة في عام 2009 تظهر أن الاستهلاك الكبير من الفركتوز وهو مادة تحلية أولية في المشروبات السكرية يزيد من الدهون الحشوية في منطقة الخصر.

اختيار الأطعمة الصحية

عند محاولة التخلص من دهون الخصر يجب في البداية الالتزام بتناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، كما يجب اختيار الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، والتي تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لمدة أطول وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام، بالإضافة إلى الحصول على عملية هضم صحية، كما أن تناول الألياف ارتبط بشكل كبير بزيادة التخلص من الدهون حول منطقة البطن والخصر بشكل كبير، يمكن إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي عن طريق تناول طبق يومياً يحتوي على الخضروات أو الفاكهة واعتبارها وجبة ثابتة يومياً، فمثلاً يمكن أن يؤدي استبدال كوب من المعكرونة بنصف كوب من المعكرونة وكوب من البروكلي إلى خفض حوالي 100 سعر حراري.

إضافة البروتين الخالي من الدهون إلى النظام الغذائي

يمكن أن يوفر لك المزيد من البروتين الخالي من الدهون، مثل الدجاج والأسماك واللحوم الحمراء الخالية من الدهن في تعزيز فقدان دهون البطن، حيث ارتبط استهلاك اللحوم المصنعة بزيادة الدهون حول محيط الخصر، وفقًا لدراسة أجريت على 50000 شخص نشرت في أغسطس 2011 في PLOS One.

طريقة حرق دهون الخصر عن طريق بعض التمرينات الرياضية

لا تساعدك التمارين فقط على التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة،  ولكنها مفيدة للصحة بشكل عام، لذلك عند البدأ في رحلة التخلص من دهون الخصر يجب أن تمارس حوالي 150 دقيقة من النشاط المعتدل (مثل المشي) أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي (مثل الجري) أسبوعياً وذلك للحصول على أفضل نتائج إلى جانب النظام الغذائي الصحي.

تمرينات HIIT هي طريقة حرق دهون الخصر بشكل سريع، حيث يمكن أن يساعد دمج بعض التمارين مثل تمارين (HIIT) على تحفيز فقدان الدهون في منطقة الخصر، حيث تتناوب هذه التمرينات بين فترات النشاط المكثف والمجهود المنخفض وبالتالي تساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية والحفاظ على حرق السعرات الحرارية لجسمك حتى بعد انتهاء التمرين، وفي الواقع تم إثبات أن تمرين HIIT أكثر فعالية في تقليل دهون الخصر من أنواع التمارين الأخرى.

سيساعد إدخال بعض تمارين القوة أيضاً في روتين التمرين المعتاد أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى ذلك يحرق الأشخاص الذين لديهم نسبة أعلى من العضلات إلى الدهون سعرات حرارية أكثر في أداء الأنشطة اليومي، لذا فإن زيادة كتلة العضلات ببعض تمارين القوة هي طريقة رائعة لتعزيز فقدان الدهون.

بعد أن تعرفتم معنا على طريقة حرق دهون الخصر باستخدام الأنشطة الرياضية إلى جانب النظام الغذائي الصحي، في نهاية المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى