الحمل والولادة

طريقة تكوين الجنين

كيف يتم تكوين الجنين ؟ غالبا معظم النساء ورد هذا السؤال في تفكيرها خاصة مع المرور بتجربة الحمل، وهو أمر مثير بلا شك معرفة تفاصيل تكون هذه المعجزة التي ستكون معنا بعد 9 أشهر، لذلك لنتعرف سويا على إجابة هذا السؤال وما هي مراحل نمو الجنين عموما، من خلال السطور التالية.

كيف يحدث الحمل؟

لنتعرف أولا كيف يحدث الحمل، ببساطة بعد مرور أسبوعين من للمرأة، تتم عملية الإباضة (إطلاق بويضة) لتتم عملية الإخصاب لمدة 12 إلى 24 ساعة، لتنتقل من خلال قناة فالوب لتقوم بالاتجاه إلى الرحم.

خلال رحلة البويضة إلى قناة فالوب إذا وجدت حيوان منوي، يتم هنا الاتحاد بينهما فيما يسمى التخصيب، وهي مرحلة يتحدد فيها جنس الجنين أيضا! نعم لا داعي للاستغراب، عموما في خلال 24 ساعة بعد عملية الإخصاب تنقسم البويضة إلى العديد من الخلايا.

مقالات ذات صلة

كيف يتم تكوين الجنين ومراحل تطوره

حتى يصل الجنين إلى شكله النهائي ويتكون بشكل كامل لابد أن يمر ببعض المراحل خلال فترة الحمل، والتي تنقسم إلى 3 فصول، لنتعرف على كل منها بتفاصيل أكثر:

الفصل الأول (الشهر الأول حتى الثالث)

هذه المرحلة الأولى تشهد التغيرات الأكبر في الهرمونات، التي يحاول الجسم التكيف معها، ويبدأ الشهر ببداية التطور للعديد من الأعضاء مثل القلب والرئتين والدماغ، بالإضافة إلى الأطراف مثل الذراعين والساقين، بالإضافة إلى كل من الأعصاب والحبل الشوكي.

أما في الشهر الثاني يبدأ الجنين في النمو ويصبح حجمه كحبة الفاصوليا، كما يشهد الشهر الثاني بداية تشكل الجفون وظهور العظام وتكون الكاحلين والمعصمين والأصابع، بالإضافة إلى الأعضاء التناسلية، لتصبح أغلب أعضاء الجنين قد تشكلت في نهاية الشهر، وفي الشهر الثالث تنمو العظام والعضلات وتبدأ براعم الأسنان في النمو، إلى جانب تكون الأمعاء.

*من المهم المتابعة مع الطبيب واستشارته حول كل جديد في الحمل، خاصة لمن يعانين من مشاكل الحمل في بدايته.

الفصل الثاني (الشهر الرابع حتى السادس)

خلال الثلث الثاني من الحمل قد يتمكن الطبيب باستخدام الدوبلر من سماع نبضات قلب الجنين، أيضا تصبح أصابع الأطراف محددة أكثر، مع تحدد ملامح الوجه أكثر من خلال تكون الجفون والحواجب والرموش، ولا ننسى العظام والأسنان حيث تزداد كثافتهما.

يستطيع الطبيب أيضا معرفة نوع الجنين خلال الثلث الثاني من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية، وذلك بسبب تطور الأعضاء التناسلية، بل قد تبدأ المرأة في الشعور بحركة الجنين داخلها أيضا.

يشهد الثلث الثاني أيضا نمو الشعر الناعم واسمه lanugo على رأس الجنين ويغطي كتف الجنين وظهره، كما يصل التطور إلى جلد الجنين حيث تبدأ ظهور التجاعيد والأوردة، إلى جانب ظهور بصمات الطفل، وانقسام جفونه والعيون المفتوحة.

الفصل الثالث (الشهر السابع حتى التاسع)

الثلث الثالث والأخير يشهد تطورات كبيرة فهو المرحلة الأخيرة قبل قدوم الطفل، فتلاحظ الأم زيادة ركلات طفلها، عموما في هذه المرحلة يكتسب الطفل قدر أكبر من الدهون، مع استمرار تطور دماغ الطفل، وقدرته على السمع والرؤية أيضا، وبالرغم من تطور أغلب أعضاء الجسم الداخلية للجنين، لكن الرئتان قد تظل غير مكتملة.

تشهد حركة الطفل مزيد من التطورات حيث، يستطيع إغلاق عيونه، مع قبض يديه وتحريك رأسه، لكن مع نقص المساحة المخصصة للجنين، قد يواجه الطفل مشكلة في الحركة، لكن يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة، ليس ذلك فحسب بل تتطور استجابات الطفل لكل من الضوء واللمس والصوت فتصبح أكثر وضوحا.

*في المرحلة الأخيرة للحمل يستعد طفلك للخروج، حيث يتغير وضعه فيصبح الرأس متوجها إلى أسفل، وهو ما قد يسبب الشعور بالضيق لدى الأم.

بعض النصائح للحامل

بالطبع تحتاج فترة الحمل المتابعة مع الطبيب، لذلك يجب معرفة مواعيد الزيارات للطبيب والتي تختلف وتصبح أكثر عددا مع تقدم الحمل ووصوله إلى مراحل متطورة:

  • مثلا حتى الأسبوع الـ 28 من الحمل، ستحتاجين إلى زيارة الطبيب كل شهر.
  • لكن بعد ذلك يجب أن تكون الزيارة كل أسبوعين، وذلك حتى الأسبوع الـ 36.
  • ومن بعد ذلك يجب أن تكون الزيارة كل أسبوع.

نود أن ننصحك أيضا بأهمية تناول نظام غذائي صحي، والابتعاد عن اتباع الحميات في هذه الفترة، لأن الحامل تحتاج إلى 300 سعر إضافي وليس إنقاص ما يتم تناوله بالفعل!

في النهاية عزيزتي القارئة، ننصح بأهمية المتابعة مع الطبيب حتى يتابع فترة الحمل أول بأول، وتحديد النظام الغذائي الذي يجب اتباعه، وما هي الفيتامينات والمكملات التي يجب أخذها في هذه الفترة.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى