الحمل والولادة

طريقة تحديد جنس الجنين في الشهور الأولى

هل تشعرين بالرغبة الشديدة في معرفة نوع الجنين؟ هذا أمر طبيعي عزيزتي القارئة حيث تشعر جميع الحوامل بنفس الحماس بمجرد تأكدها من خبر الحمل وتبدأ بالسؤال عن نوع الجنين ومتى يمكن تحديده وغيرها من الأسئلة الأخرى، تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على إجابة سؤالك كيف أعرف جنس الجنين في الشهور الأولى ومتى يمكن تحديد نوعه.

كيف أعرف جنس الجنين في الشهور الأولى ؟

يجب أن تعرفي عزيزتي الأم المستقبلية أن طوال فترة الثلث الأول من الحمل لا يمكن تحديد نوع الجنين ولا معرفة نوعه، وذلك لأن جميع الأجنة تكون متشابهة عند إجراء أشعة ، حيث لازالت الأعضاء التناسلية للجنين في مرحلة التكون، لذا لا يمكن للأم معرفة نوع الجنين خلال الشهور الأولى من الحمل.

متى يمكن تحديد نوع الجنين؟

تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين بالتكون مع بداية الأسبوع السادس لذلك لا يمكن تحديد نوعه قبل الأسبوع الثامن عشر من الحمل إلى الأسبوع الثاني والعشرين من خلال أشعة السونار وفي بعض الأحيان قد يصعب تحديد نوعه من أول مرة نتيجة العوامل التالية:

مقالات ذات صلة
  • معاناة الحامل من السمنة.
  • وضعية الجنين لا توضح أعضاؤه التناسلية.
  • تغطية المشيمة للأعضاء التناسلية مما يمنع رؤيتها بوضوح.

ما هي الطرق التي يمكن تحديد جنس الجنين بها؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف جنس الجنين في الشهور الأولى إليكِ الطرق الطبية التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين وهي:

فحص الدم في الثلث الأول

يقوم الطبيب في هذا الفحص بأخذ عينة من الدم لمعرفة ما إذا كان يوجد تشوهات في الكروموسومات مثل التثلث الصبغي أو ويمكن من خلال هذا الفحص تحديد ما إذا كان الجنين ذكر أو أنثى.

بزل السلي

هو أحد الاختبارات الجينية التي تقوم بها الحامل ما بين الأسبوع الـ 15 إلى الأسبوع الـ 20 من الحمل حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من الذي يحيط بالجنين للتأكد من عدم وجود أي اضرابات جينية ويمكن من خلال هذه العينة تحديد نوع الجنين.

فحص الزغابات المشيمية

هو اختبار يقوم به الطبيب للتأكد من عدم وجود عيوب خلقية حيث يقوم بأخذ عينة من المشيمة ما بين الأسبوع الـ 10 والأسبوع الـ 12 من الحمل ويستطيع الطبيب من خلالها تحديد نوع الجنين، مع العلم أن جميع هذه الفحوصات قد تزيد من خطر لذلك لا يقوم بها الطبيب إلا في حالة الضرورة.

هل يوجد علامات تدل على نوع الجنين؟

توجد بعض العلامات والأعراض التي قد تعاني منها الحامل ويعتقد البعض أنها تدل على نوع الجنين إلا أن هذا الكلام لا يوجد أي دليل علمي عليه، ولكن هذه العلامات مجرد معتقدات قديمة ومن أمثلتها ما يلي:

  • في حالة أن الحامل تعاني من الغثيان الشديد هذا يعني أنها فتاة.
  • شعور الحامل بالجوع المستمر وزيادة تناولها للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية دليل على أن الجنين ولد.
  • في حالة أن أعلى من 140 نبضة هذا يعني أنه بنت ولو أقل يكون ولد.
  • في حالة أن شكل البطن منخفض هذا يعني أن المرأة حامل بولد ولو كان شكل البطن بارز هذا دليل على أنها فتاة.
  • إن كانت الحامل تعاني من حموضة شديدة هذا يعني أنها فتاة وتمتلك شعر كثيف بينما لو ذكر تكون الحموضة أقل.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف جنس الجنين في الشهور الأولى ومتى يمكن تحديد نوعه والطرق الطبية التي يمكن من خلالها معرفة نوعه، يجب أن تحرصي على سلامتك وسلامة جنينك من خلال الاهتمام بالرياضة والغذاء الصحي.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى