الحمية والتغذية

طريقة استخدام بذور الكتان لخسارة الوزن

هناك بعض الناس يفضلون إدراج البذور لنظامهم الغذائي، وإذا كنت تتبع حمية غذائية قد تتساءل عن طريقة تناول بذور الكتان للتنحيف فسوف نتحدث عن هذا في ذلك المقال فتابع معنا.

فوائد بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف والأحماض الدهنية بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية التي تسمى الليجنان، تستخدم بذور الكتان لتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الإمساك، قد تساعد أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم ومستويات الكوليتسرول منخفض الكثافة (الضار)، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بـ.

من الآثار الجانبية المحتملة لبذور الكتان هي الانتفاخ و، ويمكن أن تحدث تلك المشكلة إذا لم تكن معتاداً على استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف بانتظام، يمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق البدء بكمية صغيرة (ملعقة كبيرة أو أقل في اليوم)، وإضافة المزيد ببطء تدريجياً كل ​​بضعة أيام.

مقالات ذات صلة

أيهما أفضل بذور الكتان الكاملة أم البذور المطحونة؟

يوصي معظم خبراء التغذية بطحن بذور الكتان حيث أنها أسهل في الأكل والهضم، كما أن البذور الكاملة ستمر من الأمعاء دون أن يستفيد الجسم من كل فوائدها.

القيمة الغذائية لبذور الكتان

تعد بذور الكتان المطحونة خيارًا ممتازًا لفقدان الوزن والاستفادة بالعديد من العناصر الغذائية، إن بذور الكتان المطحونة منخفضة السعرات الحرارية وهي مصدر للعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة على: 37 سعرة حرارية، 3 جرام من الدهون، 1.3 جرام من البروتين، 2 جرام من الكربوهيدرات، 1.9جرام من الألياف.

مصدر لأوميجا 3

تعتبر بذور الكتان المطحونة أيضًا مصدرًا ممتازًا لأحماض ، حيث توفر معلقة كبيرة 100 % من الكمية اليومية المُوصى بها، تدعم أحماض أوميجا 3 الدهنية صحة الدماغ ووظيفتها، وتقلل الالتهاب وقد توفر بعض الحماية من الأمراض المزمنة.

طريقة تناول بذور الكتان للتنحيف

يمكن طحن البذور الكاملة في مطحنة القهوة، مما يسهل هضمها وإطلاق الزيوت النشطة، تُخزن البذور المطحونة في إناء محكم الغلق في الثلاجة أو المجمّد، كما يمكن إضافة بذور الكتان المطحونة إلى العديد من الأطعمة لتحسين الطعم والتغذية كالآتي:

  • اخلط بذور الكتان مع دقيق الشوفان للفطور.
  • إضافة بذور الكتان إلى العجائن.
  • مزج بذور الكتان في عصير الفاكهة.
  • انثر بذور الكتان على اللبن.
  • اخلط بذور الكتان مع رغيف اللحم.
  • إضافة بذور الكتان إلى سلطة أو شطيرة.

يمكن استخدام زيت الكتان المتوفر في المتاجر أو تناوله في شكل مكمل كأقراص أو كبسولات لكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

بذور الكتان والتنحيف

بعد أن أوضحنا لك طريقة تناول بذور الكتان للتنحيف يجب أن تعلم أن تناول بذور الكتان بمفردها لن يساعدك على فقدان الوزن الزائد بشكل كبير، ولكن يجب أيضاً اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبشكل يومي.

ولكن يمكن أن تساعدك بذور الكتان في الحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة المحتوية عليها واللازمة لصحة الجسم، كما أنها مفيدة لتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل مستويات الدهون الثلاثية وتحسين للجسم، مما يقلل من خطر إصابتك بالعديد من المشاكل الصحية، ويعزز قدرتك على حرق المزيد من الدهون المتراكمة في الجسم وفقدان الوزن الزائد.

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن بذور الكتان المطحونة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، لذا فإنها تساعد على تحسين عملية الهضم وتوفير الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يقلل من قدرتك على تناول المزيد من الأطعمة.

وفي النهاية بعد أن عرفت طريقة تناول بذور الكتان للتنحيف ننصحك بتضمينها في نظامك الغذائي الصحي باعتدال بالطريقة التي تناسبك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى