الحمية والتغذية

طرق بسيطة للزيادة في الوزن طبيعياً

يتسائل بعض الأشخاص عن طرق الزيادة في الوزن طبيعياً من خلال اتباع نظام غذائي جيد أو من خلال التمارين الرياضية السهلة، لذلك سنتعرف سوياً أعزائي القراء على بعض النصائح الهامة عن كيفية اكتساب الوزن بطريقة صحية دون التعرض لأي مشكلات صحية.

طرق الزيادة في الوزن طبيعياً

لا شك أن اللجوء إلى الطرق الطبيعية لزيادة الوزن هي الوسيلة الأفضل، حتى لو كانت النتيجة بطيئة، لكن على الأقل ستضمن أنه لا يدخل جسمك ما يضره، وبالطبع إن كنا سننصحك بأطعمة معينة، فسننصح بالأطعمة الصحية وليست المصنعة، عموما إليك قائمة بالنصائح التي يجب عليك اتباعها، ومنها:

تناول الطعام بشكل متكرر

نعم أنت مسموح لك بتناول الطعام بشكل مكرر إن كنت تعاني من النحافة، ليحصل جسمك على ما يحتاجه من السعرات الحرارية الإضافية، ولأولئك الذين يشعرون بالشبع بسرعة، ما رأيكم بتقسيم وجبات الطعام الكبيرة تلك إلى أخرى أكثر عددا وأقل حجما على مدار اليوم؟ حل بسيط ومفيد لك.

مقالات ذات صلة

اختر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية

لا يعني الرغبة في زيادة الوزن أن تذهب إلى الأطعمة المصنعة والتي لا تفيدك، لكن قم بتجهيز مطبخك وثلاجتك لتكون مليئة بالحليب ومنتجاته، والأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة، والبروتينات، والمكسرات والفواكه والخضروات والأسماك الدهنية.

العصائر والمخفوقات

السوائل مهمة بل وقد تساعدك على زيادة الوزن، لكن لا يعني ذلك الاتجاه إلى المشروبات الغازية، لكن ما رأيك بالعصائر الطازجة، ومشروبات الحليب المخفوق المضاف إليه الفواكه؟ يمكنك إضافة هذه المشروبات بسعرات حرارية عالية إلى جانب وجبة خفيفة، إن كانت تسبب لك الشبع قبل الطعام.

تناول الوجبات الخفيفة

لا تحرم نفسك من الوجبات الخفيفة خاصة إن شعرت بالجوع، يمكنك صنع شطيرة من زبدة الفول السوداني أو يمكنك تناول الأفوكادو، والجبن، والفواكه المجففة، والجرانولا، والزبادي.

*أيضا يمكنك صنع طبق من الخضروات المقطعة، واللحوم الخالية من الدهون.

ممارسه الرياضة

قد تعتقد أن الرياضة مخصصة فقط لخسارة الوزن، صحيح أن الرياضة تساعد على حرق الدهون، لكن أيضا يمكن أن تفيد بعض الرياضات في بناء العضلات مثل رفع الأوزان، أو قد يسبب حرق السعرات في الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

المخاطر التي قد يسببها نقص الوزن

أحيانا قد يتخطى الوضع مجرد شكل هزيل للجسم، بل قد يتسبب خسارة الوزن الشديدة والنحافة في بعض المشكلات الصحية ومنها:

  • الشعور بالتعب والإرهاق بسبب قلة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم.
  • المعاناة من فقر الدم والذي ينتج عنه بعض الأعراض المختلفة منها الصداع والتعب والشعور بالدوخة.
  • التأثير على صحة العظام والأسنان من خلال تعزيز فرص الإصابة خاصة لدى النساء، مما يجعلها معرضة للكسر، إلى جانب التأثير على صحة الأسنان بشكل سلبي.
  • التأثير على صحة الجلد والشعر، وينتج عن ذلك ظهور بعض الأعراض التي قد تكون مؤشرا على ذلك مثل أو جفاف الجلد.

متى يجب استشارة الطبيب عن سبب فقدان الوزن؟

يمثل فقدان الوزن بشكل ملحوظ وبدون محاولة مصدر قلق، خاصة إن كان هناك فقدان للوزن بنسبة تتخطى الـ 5%، وخلال مدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهر، ويكون الأمر مثير أكثر للقلق لدى كبار السن أو ممن يعانون من مشاكل صحية مختلفة.

لذلك يجب استشارة الطبيب، ليقوم بتحديد السبب وإجراء الفحوصات المختلفة التي يمكن من خلالها تحديد السبب، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، أو السكري، أو سوء التغذية، وبالتالي تحديد العلاج المناسب للسبب.

في النهاية يجب عليك أولا تحديد مؤشر كتلة الجسم لديك، حتى تعرف المعدلات الطبيعية للوزن، وبالرغم من أن مؤشر كتلة الجسم قد لا يعتبر وسيلة دقيقة تماما للقياس عليها، لكنها تظل وسيلة مساعدة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى