الحمية والتغذية

سبب زيادة الوزن بعد استئصال المرارة وطريقة التخلص منه

في الغالب لا تتسبب عملية استئصال المرارة مضاعفات أو مشاكل صحية ولكن يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن في بعض الحالات، تعرف في هذا المقال على زيادة الوزن بعد استئصال المرارة وكيفية خسارة الوزن بعد العملية ونصائح هامة.

استئصال المرارة

استئصال المرارة هي عملية جراحية تستهدف إزالة المرارة التي تقع تحت الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، حيث تقوم المرارة بتجميع العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد وتخزينها، وهي عملية بسيطة وفي الغالب لا تتسبب في الكثير من المضاعفات، حيث أنه في أغلب الحالات يمكن العودة إلى المنزل في نفس يوم العملية.

أنواع جراحة استئصال المرارة

يمكن أن يتم هذا النوع من الجراحات من خلال وسيلتين، وهما:

مقالات ذات صلة

الجراحة المفتوحة

تتضمن هذه الجراحة فتح جزء من البطن طوله من 5 لـ 7 بوصات لإزالة المرارة، ويتم اللجوء لهذا النوع من الجراحات في حالة الإصابة باضطرابات نزف الدم، أو إذا كنت تعاني من التهاب شديد في المرارة، أو في حالة زيادة الوزن، أو في المرحلة الثالثة من الحمل.

استئصال المرارة بالمنظار

في هذا النوع من الجراحات يتم عمل 4 فتحات صغيرة في البطن بدلاً من الجرح الكبير الذي يتم في الجراحة المفتوحة، ثم يقوم الطبيب بإدخال أنبوبة مرنة ورفيعة للغاية وتحتوي على كاميرا فيديو صغيرة إلى بطن المريض، حيث أن ذلك يساعد الطبيب على أن يرى المرارة بوضوح، ثم يقوم بإدخال أدوات متخصصة لإزالة المرارة.

زيادة الوزن بعد استئصال المرارة

تشير الكثير من الدراسات إلى زيادة مؤشر كتلة الجسم بمعدل 1.8 كيلو جرام/متر مربع، كما تشير أيضًا إلى زيادة مؤشر كتلة جسم النساء أكثر من الرجال بمعدل 2.1 كيلو جرام، ولا يشكل سن اليأس فارق في هذه الزيادة، ولكن يمكن ألا تكون هذه الزيادة كبيرة في حالة اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون وممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد استشارة الطبيب.

كيفية خسارة الوزن بعد استئصال المرارة

إليك بعض الخطوات لخسارة الوزن الزائد بعد استئصال المرارة، ولكن تأكد من استشارة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية أو تمارين رياضية بعد العملية:

الخطوة الأولى

احرص على تناول أطعمة تحتوي على كمية قليلة من الدهون، حيث أن أغلب الأشخاص لا يجدون صعوبة في خسارة الوزن بعد عملية استئصال المرارة، ولكن تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية أو تحتوي على كمية كبيرة من الدهون يزيد من الوزن ويضعف من قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة، لذلك احرص على تناول اللحوم خالية من الدهون وتناول الخضروات والبقوليات والدواجن.

الخطوة الثانية

قم بإضافة كمية وفيرة من الألياف تقدر بـ 30 جرام على الأقل يومياً للتغلب على زيادة الوزن بعد استئصال المرارة حيث تساعد الألياف على استعادة وتعزيز الوظائف الطبيعية للجهاز الهضمي، كما تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول والتقليل من خطورة الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن قم باستشارة طبيبك لأنك قد تحتاج إلى إجراء هذه التغيرات في النظام الغذائي بشكل تدريجي.

الخطوة الثالثة

ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية البسيطة لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع، مثل المشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجة، حيث تساعد التمارين الرياضية على حرق الدهون الزائدة وتعزيز معدل التمثيل الغذائي واستعادة وظائف الجهاز الهضمي الطبيعية بعد العملية.

نصائح هامة بعد استئصال المرارة

في الغالب لا تحتاج إلى إجراء أي تغيرات في النظام الغذائي، ولكن من الأفضل اتباع النصائح التالية، مثل:

  • التقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة والدهنية لأنها يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي.
  • يمكن أن ينصح الطبيب أيضًا ببعض أدوية الإسهال.
  • تجنب الألبان ومنتجاتها كاملة الدسم.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على زيادة الوزن بعد استئصال المرارة وكيفية خسارة الوزن الزائد بعد العملية، من الأفضل اتباع نصائح الطبيب، واستشارته قبل اتباع أي حمية غذائية، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى