الحمية والتغذية

رجيم طبيعي وصحي لتخفيف الوزن

يعتمد الرجيم أو النظام الغذائي الصحي على التقليل من عدد السعرات التي يحصل عليها الجسم على مدار اليوم، ويؤدي ذلك إلى فقدان الوزن، تختلف العديد من أنظمة الرجيم، ولكن من أساسيتها هي تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على رجيم تخفيف الوزن .

رجيم تخفيف الوزن

يقوم رجيم تخفيف الوزن على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة ومن هذه الأطعمة:

البيض

البيض غني بالبروتينات والدهون والعناصر الغذائية الأساسية عالية الجودة، مثل فيتامين د والكولين، والوقت الذي نميل فيه إلى تناوله في اليوم هو الفطور، فتناول وجبة فطور غنية بالبروتين يعزز فقدان الوزن، لأن البروتين يزيد من الشبع.

مقالات ذات صلة

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والألياف الغذائية والبوتاسيوم، ويميل الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو إلى انخفاض وزن الجسم، وفي حين أن الأفوكادو يحتوي على سعرات حرارية أعلى من الفواكه والخضروات الأخرى، فقد يساعدك مزيج الدهون والألياف الذي يتواجد به في إنخفاض الوزن.

السلمون

سمك السلمون هو مصدر غني بالبروتين عالي الجودة ويوفر الكثير من الدهون الجيدة (أحماض أوميجا 3 الدهنية)، ويساعد النظام الغذائي الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأشخاص على الشعور بالشبع أكثر عند اتباعهم للرجيم، ويمكن أن يكون تناول سمك السلمون طريقة لذيذة ومتنوعة للحصول على حصتين أسبوعيتين من الأسماك المفيدة لصحة القلب.

الفاكهة

تناول الفاكهة يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، لذلك يمكن إدراج الفاكهة ضمن رجيم تخفيف الوزن، وخاصة عند استبدال الفاكهة الطازجة بالأطعمة المصنعة أو الوجبات الخفيفة غير الصحية الأخرى، بالإضافة إلى أن الفاكهة تساعد في الحصول على السكريات الطبيعية المفيدة للجسم، بالإضافة إلى اكتساب فوائد الألياف ومضادات الأكسدة. وجدت بعض الدراسات أن ارتفاع استهلاك الفاكهة كان مرتبطًا بانخفاض خطر زيادة الوزن أو السمنة.

البقوليات

جميع البقوليات غنية بالألياف، وهي من أفضل الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن، لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي السيطرة على الجوع، كما أن البقوليات لها العديد من الفوائد الأخرى للجسم، بما في ذلك خفض ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول الضار وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن البقوليات التي تساعد في فقدان الوزن، الفول فهو منخفض السعرات الحرارية إلى حد ما ويحتوي على البروتين أيضًا.

بعض العادات لإنقاص الوزن

بعد أن تعرفنا على رجيم تخفيف الوزن سنتعرف على بعض العادات التي تساعد في إنقاص الوزن مثل:

استخدام الأطباق الصغيرة

يساعد استخدام الأطباق التي يكون أحجامها أصغر على حصولك على كميات أقل من الطعام، وأيضاً تساعد في الشعور بأنك تتناول كميات كبيرة من الأطعمة، وذلك يؤدي إلى التعود التدريجي على الشعور بالشبع عند تناول كميات أقل.

تقسيم وجبات الطعام

أيضاً من العادات التي تساعد على حرق الدهون بشكل أسرع هي تقسيم عدد الوجبات اليومية، حيث من الطبيعي أن يتناول جميع الأشخاص ثلاث وجبات يومياً، ولكن عند اتباع رجيم تخفيف الوزن يمكن أن يتم تقسيم هذه الثلاث وجبات إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة، مما يساعدك في الشعور بالشبع ويزيد من معدل حرق الدهون.

شرب الكثير من المياه

هناك العديد من فوائد الماء للجسم، ومن أهم فوائدها أنها تساعد على فقدان الوزن، فيمكنك شرب كوبين من الماء قبل تناول كل وجبة يومياً مما يؤدي إلى الشعور بالشبع، كما أن شرب 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً مفيد للجسم.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على رجيم تخفيف الوزن وبعض العادات التي تساعد على فقدان الوزن، من الأفضل قبل اتباع أي من الأنظمة الصحية التي تساعد على فقدان الوزن استشارة الطبيب، ونتمنى لكم في نهاية المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى