الحمل والولادة

خطوات الحمل عن طريق الحقن بالتفصيل

الأزواج الذين يواجهون صعوبات في الحمل لأي سبب كان مثل مشاكل الخصوبة يمكنهم اللجوء إلى التلقيح الصناعي أو ما يُعرف باسم الحمل عن طريق الحقن وهي عملية بسيطة تؤدي إلى الحمل، إلا أنه هناك الكثير من الأمور التي يجب معرفتها قبل الخضوع للتلقيح الصناعي لذا للتعرف أكثر على هذا الموضوع تابعي معنا المقال التالي.

ما أسباب التلقيح الصناعي؟

هناك الكثير من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الخضوع إلى ، ومن أكثر أسباب اللجوء إلى التلقيح الصناعي شيوعاً:

  • وجود مشاكل في مخاط الرحم.

الحمل عن طريق الحقن

مصطلح التلقيح الاصطناعي يندرج تحته العديد من الإجراءات التي تهدف في النهاية إلى حدوث الإخصاب، وإحدى هذه الوسائل هي اللجوء إلى ما يعرف بالحقن المجهري (ICSI)، وهي طريقة يتم فيها حقن الحيوانات المنوية بشكل مباشر في البويضات التي تم الحصول عليها في المعمل.

مقالات ذات صلة

خطوات الحقن المجهري

تتمثل الخطوة الأساسية في هذا الإجراء في حقن الحيوان المنوي في كل بويضة بشكل يدوي من قبل الطبيب المختص، حيث يقوم بإمساك البويضة بأداة مخصصة لذلك، ثم استخدام حقنة ذات إبرة رفيعة وحادة، ليقوم بأخذ الحيوان المنوي وحقنه في الهيولي الخاص بالبويضة.

*لاحقا يقوم الطبيب بالتأكد من حدوث عملية الإخصاب، حتى يقوم بالخطوة التالية وهي نقل البويضة المخصبة إلى رحم الأم، ومراقبة الوضع والمراحل اللاحقة حتى يكتمل الحمل.

أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري

هناك العديد من الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى عملية الحقن تحديدا، والعامل الأساسي فيها هو عدم حدوث عملية التخصيب بسهولة، ويتم اللجوء إلى الحقن في حالة:

  • قلة أعداد الحيوانات المنوية.
  • وجود مشكلة تخص حركة الحيوانات المنوية.
  • وجود مشكلة تخص جودة الحيوانات المنوية.

جدير بالذكر أيضا أن عملية الحقن المجهري، قد تكون إحدى خطوات إجراء أطفال الأنابيب، وهي إحدى طرق التلقيح الصناعي الشائعة أيضا التي يتم اللجوء إليها.

عيوب الحقن المجهري

من المهم أن يتم ذكر العيوب التي قد تنتج عن عملية الحقن أيضا، حيث توجد احتمالية أشارت إبيها بعض الدراسات أن الأطفال الذين يتم إنجابهم عن طريق الحقـن المجهري، قد تكون لديهم بعض المشكلات الصحية مثل بعض العيوب الخلقية، لكن يرى البعض أن هذا الأمر مشابه لما قد ينتج عن الحـمل بشكل طبيعي، لذلك لا يعتبر بمثابة مانع للجوء إلى هذا الإجراء.

لذلك ننصح بضرورة التحدث مع الطبيب حول مميزات وعيوب الحقن المجهري، وما هي طرق التلقيح الاصطناعي المختلفة التي قد تناسب حالتك، وبالتالي الوصول إلى الإجراء الأنسب لكِ، ومنها أطفال الأنابيب والتلقيح داخل الرحم.

نهايةً؛ فإن الحمل عن طريق الحقن من أكثر طرق علاج العقم شيوعاً حيث أنه سهل ورخيص التكلفة عكس علاجات العقم الأخرى، ومن المهم التحدث مع الطبيب الخاص قبل الخضوع لهذا الإجراء لتحديد الوقت الأفضل له بجانب مناقشة المخاطر التي يمكن أن تترتب عليه، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى