الحمل والولادة

تفاصيل الحمل بالأسابيع

ترغب العديد من النساء في معرفة ما يحدث في أشهر الحمل بالأسابيع بشكل تفصيلي، لكي تتبع الحامل فترة الحمل لحظة بلحظة ومعرفة كل ما يحدث حتى يأتي موعد الولادة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

حساب مدة الحمل

يلجأ أغلب الأطباء إلى منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة للحامل، والذي يكون عادة قبل أسبوعين من حدوث التبويض، وذلك لأن المرأة الحامل لا يمكنها حساب الوقت المحدد الذي حدث فيه التبويض، كما أنه لا يمكن حساب حدوث الحمل بمعرفة اليوم الذي تمت فيه العلاقة الجنسية، لأن الحيوان المنوي يبقى في الرحم لمدة تصل إلى 5 أيام منتظراً إطلاق البويضة حتى يتم التخصيب.

لذلك يحسب الطبيب حدوث الحمل من اليوم الأول لآخر دورة شهرية وتكون مدة الحمل من ذلك اليوم حوالي 40 أسبوع (280 يوم) يتم تقسيمهم على 3 مراحل، بحيث تشمل كل مرحلة 3 أشهر من شهور الحمل.

مقالات ذات صلة

أشهر الحمل بالأسابيع

الثلث الأول من الحمل (الأسبوع 1 – 12)

يشمل الثلث الأول من الحمل من الشهر الأول إلى الشهر الثالث من الحمل، أي ما يتضمن من الأسبوع الأول إلى الأسبوع 12 من الحمل.

في هذه المرحلة تعاني الحامل من العديد من الأعراض غير الطبيعية التي تسبب لها الانزعاج وعدم الراحة، وتساعدها على اكتشاف الحمل حتى قبل أن تقوم بإجراء ، وتشمل بعض الأعراض الضعف، التعب، تقلبات المزاج، الغثيان والصداع.

في هذه المرحلة يبدأ الدماغ والحبل الشوكي للجنين في التكوين، ويتكون القلب ويبدأ في النبض، وتبدأ أطراف الجنين في التكون وكذلك الأعضاء التناسلية، وتبدأ الأعصاب والعضلات في العمل وتتكون الجفون ويمكن أن يقوم الجنين بتحريكها.

الثلث الثاني من الحمل (الأسبوع 13 – 28)

يشمل الثلث الثاني من الحمل الشهور التي تمتد من الشهر الرابع إلى الشهر السادس، أي ما يتضمن من الأسبوع 13 إلى الأسبوع 28 من الحمل.

عندما تصل الحامل إلى هذه المرحلة من الحمل تكون قد تخطت المرحلة الأصعب، حيث يقل بعد ذلك خطر حدوث الإجهاض مما يعني أن الحامل يمكنها الشعور بالمزيد من الراحة والاطمئنان على جنينها، ولكن يجب عليها الحفاظ على صحتها. وقد تلاحظ المرأة في هذا الوقت الكثير من التغيرات في جسمها، فقد تظهر وبقع داكنة على الجلد وتعاني من تورم الساقين والقدمين وغيرها من الأعراض المزعجة.

في هذه الفترة يمكن حيث أن الأعضاء التناسلية للطفل قد اكتمل نموها، ويمكن أن تشعر الحامل بحركة الجنين، ويبدأ تشكيل الأظافر والأسنان والرموش، وتظهر الساقين والقدمين بوضوح وتشكل بصمات الأصابع، كما أن الطفل في هذه المرحلة يمكنه النوم وتحريك يديه ووضع إصبعه في فمه.

الثلث الثالث من الحمل (الأسبوع 29 – 40)

يشمل الثلث الثالث من الحمل الفترة التي تمتد من الشهر السادس إلى الشهر التاسع من الحمل أي نهاية فترة الحمل واقتراب ، وهي ما تشمل الأسابيع 29 – 40 من الحمل.

في هذه المرحلة يختلف الوضع قليلاً بالنسبة للحامل بسبب كبر حجم الجنين فتشعر بمزيد من الثقل وتلاحظ كبر حجم البطن بشكل كبير، لذا قد تشعر بضيق التنفس والحموضة واضطرابات النوم.

بالنسبة للجنين تكون الأجهزة والأعضاء في جسمه قد بدأت تعمل بشكل كامل، وبدأ يقوم بالركل بقوة أكبر، كما أنه يكتسب في هذه الفترة الأخيرة المزيد من الوزن بسرعة أكبر، وتزداد الدهون تحت جلده وتصبح بشرته واضحة ووردية اللون، وفي نهاية الأسبوع 37 من الحمل يكون قد اكتمل نمو الجنين تماماً ويبدأ في التحرك باتجاه قناة الولادة منتظراً قدومه إلى الحياة في أي لحظة.

أعراض الحمل الشائعة

بعد معرفة أشهر الحمل بالأسابيع وما يحدث بها يجب معرفة أعراض الحمل الأكثر شيوعاً والتي تشمل ما يلي:

  • الإمساك.
  • الحموضة.
  • الاكتئاب.
  • تورم وألم الثدي.
  • الصداع.
  • ألم البطن والظهر.
  • الدوخة.
  • الإعياء.
  • خدر ووخز اليدين.
  • ألم وتورم الساقين.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على أشهر الحمل بالأسابيع بشكل تفصيلي، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى