الحمل والولادة

تعرفي على نمو الجنين بالشهور

تجربة الحمل والولادة هي تجربة فريدة من نوعها تمر خلالها الأم بالكثير من التغيرات، كما يمر الجنين أيضاً بتطورات وتغيرات كثيرة في كل شهر من شهور الحمل، تعرفي في هذا المقال على مراحل نمو الجنين بالشهور

مراحل نمو الجنين بالشهور

يمتد الحمل لمدة 37 لـ 40 أسبوع وهو ما يعادل 9 أشهر أو 280 يوم، خلال كل شهر يمر الجنين بالكثير من التطورات حتى موعد الولادة، وتتضمن هذه التغيرات ما يلي:

الشهر الأول

بعد انغماس البويضة المخصبة في جدار الرحم، تبدأ في الانقسام لعدة خلايا، ويتكون حولها كيس يسمى الكيس السلوي، ويمتلئ هذا الكيس بالسائل السلوي أو الأمنيوسي، الذي يعمل على حماية الجنين من الجفاف والصدمات طوال فترة الحمل، ويبدأ نمو المشيمة في هذه المرحلة، كما يبدأ تكوّن وجه وعيون الجنين، ويبدأ قلبه في النبض، وبنهاية الأسبوع الرابع من الشهر الأول يكون الجنين في حجم حبة الأرز.

مقالات ذات صلة

الشهر الثاني

يستمر نمو وجه الجنين ويبدأ نمو الذراعين والساقين، كما يبدأ نمو المخ والجهاز الهضمي والأعضاء الحسية، ويمكن سماع نبضات قلب الجنين خلال الفحص بالأشعة فوق الصوتية، في الأسبوع السادس من الحمل، وبنهاية الشهر الثاني يصبح طول الجنين حوالي 2.54 سم.

الشهر الثالث

خلال الشهر الثالث يكتمل نمو اليدين والقدمين والأصابع، ويبدأ تكوّن الأظافر، كما يبدأ تكوّن الأذن الخارجية وتكوّن الأسنان داخل اللثة أيضاً، وخلال هذه المرحلة يبدأ نمو الأعضاء التناسلية، ولكن لا يمكن تحديد جنس الجنين بعد، كما يقوم الجهاز البولي والجهاز الدوري بوظائفهم، ويقوم الكبد بإفراز العصارة الصفراوية، ويبلغ طول الجنين حوالي 10.16 سم، ويبلغ وزنه حوالي 31 جرام.

الشهر الرابع

يبلغ طول الجنين في الشهر الرابع حوالي 15 سم، ويبلغ وزنه حوالي 124 جرام، ويكتمل نمو الشهر والجفون والرموش والأظافر، ويبدأ عمل الجهاز العصبي ويكتمل نمو الأعضاء التناسلية، وخلال الفحص بالموجات فوق الصوتية أو السونار، يتأكد الطبيب من صحة المشيمة واتصالها بالجنين، كما يمكن التعرف على جنس الجنين أيضاً في هذه المرحلة.

الشهر الخامس

تتكون طبقة دهنية تسمى الطلاء الدهني تغطي جسم الجنين، لحماية الجلد من السائل السلوي، كما تتكون طبقة من الشعر الوبري أيضاً على جسمه، ثم تزول هذه الطبقات قبل الولادة، ويمكن الشعور بحركة بسيطة للجنين، تسمى حركة التسارع، ويبلغ طول الجنين حوالي 25 سم.

الشهر السادس

في الشهر السادس من الحمل ينفصل الجفن العلوي عن الجفن السفلي، ويستطيع الجنين فتح عينيه، ويكتمل تكوّن الأذن الداخلية، خلال الشهر السادس يستجيب الجنين لما يصدر حوله من أصوات من خلال القيام بأي حركة، ويمكن أيضاً أن يزداد معدل نبضات قلبه كاستجابة للأصوات.

الشهر السابع

تتضمن مراحل نمو الجنين بالشهور الأخيرة استمرار نمو أعضاء وأجهزة الجنين وبداية تخزين الدهون في الجسم، كما تتطور حاسة السمع لدى الجنين في هذه المرحلة، ويستجيب للأصوات والضوء بشكل أفضل، ويستطيع تغيير وضعه داخل الرحم، وتبدأ كمية السائل السلوي في الانحسار تدريجياً، مع زيادة حجم الجنين، ويزداد وزن الجنين ليصل إلى حوالي 1.8 كيلو جرام.

الشهر الثامن

تزداد قوة لكمات أو قبضات وركلات الجنين في الرحم، كما أن معظم الأعضاء والأجهزة الداخلية قد اكتمل نموها، ولكن تستغرق الرئتين المزيد من الوقت حتى اكتمال النمو، ويبلغ وزن الجنين في الشهر الثامن حوالي 2.2 كيلو جرام.

الشهر التاسع

في الشهر التاسع يبلغ وزن الجنين حوالي 3.1 كيلو جرام، ويكتمل نمو الرئتين، ويستطيع الجنين تحريك رأسه ويديه، كما تنخفض حركة الجنين خلال الأسابيع الأخيرة أيضاً، وذلك لعدم وجود مساحة كافية للحركة، وفي نهاية الشهر التاسع ينقلب رأس الجنين لأسفل في قناة الولادة، استعداداً للولادة.

نصائح هامة لحمل صحي

بعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين بالشهور والتطورات التي يمر بها، تعرفي على بعض النصائح الهامة لتتمتعي بحمل صحي:

  • احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ليحصل جنينك على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو، والتي تعمل على وقايته من التشوهات والعيوب الخلقية.
  • احرصي على تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.
  • يجب شرب كميات مناسبة من الماء والسوائل يومياً.
  • احرصي على الحصول على القسط الكافي من النوم والراحة.
  • تجنبي التعرض لأي مواد كيمائية، سواء في المنظفات أو مستحضرات التجميل.
  • قومي باستشارة الأقارب والأصدقاء بشأن تجربة الحمل والولادة، لتحصلي على الدعم النفسي.

وفي النهاية بعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين بالشهور احرصي على زيارة الطبيب بانتظام للقيام بالفحوصات الدورية اللازمة، مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى