الحمل والولادة

تعرفي على فوائد الميرمية للحامل

ما هي فوائد الميرمية للحامل ؟ الميرمية هو عشب يستخدم لإضافة نكهة مميزة للكثير من الأطباق، كما أيضاً يستخدم كمشروب عشبي له العديد من الفوائد الصحية، ولكن هل هي آمنة الاستخدام على الحامل وما هي فوائدها، من خلال هذا المقال سنتعرف على كل ما يهمك عن تناول الميرمية أثناء الحمل فتابعي قراءة هذا المقال.

ما هي فوائد الميرمية للحامل ؟

غالباً تستخدم معظم النساء بعد الولادة للتقليل من تدفق الحليب الزائد أثناء الرضاعة، كما أنه يخفف من أعراض الحمل التي تؤثر على الجهاز الهضمي مثل:

  • فقدان الشهية
  • الإسهال
  • انتفاخات المعدة
  • آلام المعدة
  • حرقة المعدة

ولكن لا توجد أدلة علمية كافية تثبت هذه الفوائد الصحية، كما يعتبر تناول الميرمية غير آمن أثناء الحمل، حيث أن الميرمية تحتوي على مادة كيميائية تسمى الثوجون وهي مادة منشطة للرحم، وبالتالي فإن تناول الميرمية أثناء الحمل يمكن أن يسبب الإجهاض، كما يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية لأنها تقلل من إنتاج الحليب في الثدي.

مقالات ذات صلة

فوائد الميرمية الأخرى

بشكل عام هناك بعض الفوائد الأخرى المثبتة علمياً للميرمية عند استخدامها في الحالات العادية بدون حمل وتشمل هذه الفوائد:

علاج الزهايمر

هناك نوعين من الميرمية وهما الميرمية الشائعة والميرمية الإسبانية، عند استخدام النوعين لمدة أربعة أشهر أثبتت قدرتها على تحسين القدرات على التعلم وتحسين الأداء العقلي للبالغين، وتحسين الذاكرة أيضاً، ومعالجة المعلومات للأشخاص الذين يعانون من الزهايمر الخفيف إلى المتوسط.

داء السكري

بعد أن تعرفنا على ما هي فوائد الميرمية للحامل هنالك فوائد أيضاً للميرمية لمرضى السكري، حيث أن تناول مستخلص أوراق الميرمية الشائعة ثلاث مرات يوميًا لمدة 3 أشهر يساعد على التقليل من مستويات السكر في الدم، وبمرور الوقت يساعد على ضبط متوسط السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري، ولكن لا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.

التقليل من الكوليسترول

تم إثبات أن تناول الميرمية الشائعة ثلاث مرات يوميًا لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر يقلل من الكولسترول أو مستوى الدهون الثلاثية في الدم، في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، كما أنها تزيد من نسبة الكوليسترول الصحي في الدم.

الآثار الجانبية لعشب الميرمية

أعشاب الميرمية يمكن أن تسبب آثار جانبية معينة، وتشمل التأثيرات الضارة جفاف الفم والتهاب الشفاه وتهيج الفم، كما أن تناول كميات كبيرة من مغلي الميرمية قد يسبب آثارًا جانبية شديدة مثل آلام البطن أو الدوخة أو القيء، في حالات نادرة قد تتسبب الجرعات العالية من العشب في حدوث تليف للكبد.

التحذيرات

وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية فأن الميرمية غير آمنة الاستخدام أثناء الحمل، ومن الضروري إجراء المزيد من الأبحاث العلمية لتحديد سلامة وفعالية أعشاب الميرمية،  ولم يتم تحديد الجرعات الموصى بها من العشب للنساء الحوامل، كما يجب تجنب تناول مغلي الميرمية في حالى الإصابة بالسكري أو أمراض الكلى أو الصرع إلا بعد استشارة الطبيب المختص أولاً لتجنب الآثار الجانبية.

بعد أن تعرفتِ معنا على ما هي فوائد الميرمية للحامل ننصحك باتباع النصائح التي تساعدك على الحفاظ على الحمل مثل تناول الغذاء الصحي والحفاظ على شرب كمية كافية من المياه يومياً، وفي النهاية نتمى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى