الحمل والولادة

تعرفي على أهمية رياضة المشي للحامل

يعد المشي من أبسط وأفضل التمارين الرياضية وينصح به معظم الأطباء خلال الحمل، يساعد المشي لمدة 30 دقيقة على الحفاظ على الوزن وتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوية العظام والعضلات، وكذلك تقوية جهاز المناعة في الجسم. للمشي فوائد عديدة خاصة أثناء الحمل، سنتعرف في هذا المقال على أهمية المشي للحامل

لماذا يجب المشي أثناء الحمل؟

من الضروري أن تحافظي على نشاطك أثناء الحمل وأن تتعاملي مع جميع التغييرات التي تحدث في جسمك خلال الحمل. يعد المشي من أفضل الطرق للقيام بذلك، حيث يعتبر أفضل تمرين للقلب والأوعية الدموية للنساء أثناء الحمل.

إن المشي يومياً يساعد على الحفاظ على لياقة الجسم البدنية، كما أنه تمرين بسيط لا يتطلب أي معدات متخصصة أو ساعات ثابتة أو تكلفة إضافية، فهو تمرين آمن يمكن للحامل القيام به طوال شهور الحمل ولكن يجب استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

متى يجب البدء بالمشي أثناء الحمل ؟

يمكنك البدء في المشي مباشرة من اليوم الأول من الحمل، فالمشي هو تمرين بسيط يمكن القيام به طوال فترة الحمل وليس له أي مخاطر صحية عليكِ أو على الجنين تقريبًا، ولكن خلال كل مرحلة من مراحل الحمل يجب مراعاة بعض النصائح والاحتياطات واتباع تعليمات الطبيب قبل القيام بالمشي أو بأي تمرين.

أهمية المشي للحامل

يعتبر المشي من أفضل التمارين للمرأة الحامل وله العديد من الفوائد ومنها:

  • ينشط المشي عضلات الجسم ويجعلك نشيطة طوال الوقت.
  • يخفف آلام الساقين عند المواظبة على المشي بانتظام.
  • على الرغم من أن زيادة الوزن أمر طبيعي خلال فترة حملك، إلا أن المشي بشكل يومي يحافظ على الوزن الصحي.
  • يحافظ المشي على مستويات الكوليسترول الطبيعية في الدم.
  • يساعد على السيطرة على ضغط الدم.
  • بالحديث عن أهمية المشي للحامل يجب التنويه أنه يساعد على علاج بعض المشاكل المتعلقة بالحمل مثل وهذه المشاكل عادة ما تعاني منها بعض النساء أثناء الحمل.
  • يساعد المشي على شعور الحامل بالهدوء والاسترخاء.
  • يساعد المشي أثناء الحمل على تسهيل المخاض ويجعل عملية الولادة أسهل.
  • المشي في الهواء الطلق هو تغيير في حد ذاته، ويساعد على تحسين المزاج العام.
  • النساء أكثر عرضة لمرض السكري من النوع الثاني أثناء الحمل، ولكن المشي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بسكري الحمل.

الوقت الأمثل لممارسة المشي

مدة المشي خلال مراحل الحمل الثلاث

بعد الحديث عن أهمية المشي للحامل سنتعرف على الوقت الكافي للاستفادة من فوائد المشي خلال الحمل. بشكل عام فإن المشي لمدة 45 إلى 60 دقيقة خلال الثلث الأول والثاني من الحمل أو 30 دقيقة من المشي خلال الثلث الأخير من الحمل لمدة 5 أيام في الأسبوع مدة جيدة أثناء الحمل.

مما جدير بالذكر أن ممارسة المشي خلال الحمل ينشط الدورة الدموية ويساعد على تسهيل الولادة، لذا فممارسة رياضة المشي أمر لا يمكن الاستغناء عنه خلال الحمل.

احتياطات عند المشي خلال فترة الحمل

هناك بعض الاحتياطات العامة التي يجب على الأم الاهتمام بها قبل تضمين المشي في الروتين اليومي ومنها استشارة الطبيب عن الروتين والوقت الآمن للمشي حتى لا تتعرضي لأي مضاعفات صحية خلال الحمل، تذكري دائمًا أنه يجب عليكِ أخذ فترات راحة عندما تشعرين بالتعب أو الإرهاق.

في نهاية مقالنا عن أهمية المشي للحامل نكون قد تعرفنا على فوائده ومتى يجب البدء في تمارين المشي خلال فترة الحمل وتعرفنا على العديد من النصائح خلال فترة الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى