الحمل والولادة

تعرفي على أسرع اختبارات الحمل

هل تأخرت الدورة الشهرية وتشكين في وجود حمل؟ هل تبحثين عن أسرع اختبار للحمل ؟ تعرفي معنا من خلال المقال التالي على أنواع اختبارات الحمل المختلفة وما يجب عليكِ فعله بعد معرفة النتيجة.

ما هو اختبار الحمل؟

يُستخدم اختبار الحمل لمعرفة هل بوجد حمل أم لا، من خلال البحث عن وجود هرمون معبن داخل البول أو الدم يُعرف باسم هرمون إتش سي جي (هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية)، يتم تكوينه داخل المشيمة بعد زرع البويضة المخصبة داخل الرحم. ويمكن القيام باختبار الحمل في أي وقت بعد تأخر الدورة، وكلما تم معرفة الحمل في وقت مبكر، كلما تمكنتِ من التخطيط للحمل بشكل أفضل.

أسرع اختبار للحمل

اختبارات الحمل المنزلية

يمكن شراء اختبارات الحمل المنزلية من أي صيدلية، ويقوم هذا النوع من الاختبارات بفحص البول، وتوجد منه عدة أنواع، لذلك يجب قراءة التعليمات المرفقة بعناية قبل إجراء الاختبار.

مقالات ذات صلة

ومن الأفضل إجراء هذا الاختبار في الصباح قبل شرب أي كميات كبيرة من السوائل، لضمان وجود كمية كافية من هرمون الإتش سي جي للحصول على نتيجة. وأثناء الاختبار المنزلي يتم مسك نهاية عصا كيميائية ووضع كمية من البول عليها أثناء التبول. وكما ذكرنا تبحث هذه الاختبارات عن هرمون إتش سي جي وتستخدم ألوان مختلفة لمعرفة النتيجة.

وأغلب أنواع الاختبارات تستطيع الكشف عن الهرمون في اليوم الأول من موعد الدورة المعتاد، وفي حالة وجود نتيجة سلبية واستمرار غياب الدورة الشهرية، يمكنكِ إجراء الاختبار مرة أخرى بعد عدة أيام. وللحصول على نتيجة مضمونة، يُفضل أن تنتظري على الأقل لمدة أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، لحين تراكم مستوى هرمون hCG داخل الجسم.

اختبارات الحمل التي يقوم بها الطبيب

يقوم الطبيب أو المختصين بإجراء بعض أنواع الاختبارات لمعرفة وجود حمل مثل اختبارات البول أو اختبارات الدم:

اختبارات البول:

هي اختبارات مشابهة لاختبارات الحمل المنزلي ويمكن القيام بها عند الطبيب أو في المنزل.

اختبارات الدم:

تساعد ، ولكن النتيجة تتطلب وقت أطول مقارنة بالاختبارات المنزلية. ويوجد نوعان من اختبارات الدم، اختبار hCG النوعي واختبار hCG الكمي.

ما يجب فعله بعد نتيجة الاختبار

  • إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية أو في حالة عمل الاختبار عدة مرات واختلفت النتيجة، احرصي على حجز موعد مع طبيبك، وقد يقوم بعمل اختبار دم أو فحص موجات فوق صوتية لتأكيد الحمل، وكما ذكرنا سابقاً كلما تم تأكيد الحمل مبكراً، كان أفضل للتخطيط المستقبلي.
  • في حالة غياب الدورة الشهرية، وعمل الاختبار وكانت النتيجة سلبية، قومي بإعادة الاختبار مرة أخرى بعد عدة أيام.
  • في حالة استمرار غياب الدورة واستمرار النتيجة السلبية، حتى بعد تكرار الاختبار، احجزي موعد مع طبيبك، فيوجد عدة عوامل أخرى قد تتسبب في تأخر الدورة غير الحمل مثل، اضطرابات الغدة وانخفاض وزن الجسم أو وجود ، أو قد يحدث نتيجة أداء التمارين ىالرياضية بكثرة والتعرض للتوتر. وسوف يساعد الطبيب في وضع خطة لتنظيم الدورة مرة اخرى.

بعد أن تعرفنا على أنواع اختبارات الحمل التي يمكن القيام بها لتأكيد الحمل وكيف يمكن القيام بها، يمكنكِ اختيار النوع المناسب لكِ، ويمكنكِ أيضاً الاستعانة بالطبيب لمعرفة أي معلومات أخرى تحتاجين لها، أو يمكنكِ زيارة باقي مقالاتنا لمعرفة كل ما تحتاجينه.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى