الحمل والولادة

تخلصي من الزكام عند الحامل بهذه الطرق

ترغب العديد من النساء في معرفة كيفية التخلص من الزكام للحامل والعلاجات أو الطرق المناسبة التي يمكنها اللجوء إليها لعلاج هذه المشكلة التي تعاني منها الحامل في كثير من الأوقات، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

أسباب الزكام للحامل

تعاني العديد من الحوامل من الزكام في كثير من الأحيان، حيث يعتبر الزكام من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في فترة الحمل، وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي لدى الحامل قليلاً مما يجعلها أكثر عرضة للعدوى بواسطة الفيروسات التي تسبب الإصابة بنزلات البرد أو الزكام، حيث أن هناك أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بالزكام لذلك فهو من الحالات التي تحدث كثيراً.

كيفية التخلص من الزكام للحامل

الأدوية

تتوافر بعض الأدوية التي يمكنها علاج الزكام للحامل، ولكن بالرغم من ذلك فلا يجب أن تفرط الحامل في تناول الأدوية دون وصفة طبية، ويجب استشارة الطبيب دائماً قبل تناول أي أدوية طوال فترة الحمل، وتشمل بعض الخيارات التي تساعد على علاج الزكام ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • يمكن استخدام الأسيتامينوفين لتخفيف أعراض الزكام بما في ذلك الصداع وألم الجسم.
  • يمكن تناول بعض أنواع حبوب الاستحلاب لتخفيف التهاب الحلق المصاحب للزكام.
  • يمكن تناول بعض الأدوية المثبطة للسعال، ومن أمثلتها دواء .

علاجات طبيعية

يمكن أن تلجأ بعض الحوامل إلى العلاجات الطبيعية مثل تناول العسل والليمون مع الماء الدافئ لتهدئة التهاب الحلق وتخفيف السعال، كما يمكن أن تستخدم طريقة الغرغرة بالماء المالح.

قد تلجأ بعض النساء إلى استنشاق الهواء الدافئ والرطب ربما أثناء أخذ حمام ساخن أو بواسطة جهاز رذاذ وذلك لتخفيف انسداد الأنف، كما يمكن استخدام بخاخ الأنف بالمياه المالحة أيضاً.

تناول الطعام الصحي المناسب

يجب أن تحرص الحامل على تناول لأنه من أفضل الطرق التي تساعد على التخلص من الزكام للحامل لأنه يعزز الصحة العامة للجسم، لذا حاولي تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل البيض والعدس والشوفان لأنها تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي.

يجب تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي أثناء الإصابة بالزكام، وتشمل البرتقال والجريب فروت والفراولة والبطيخ والكيوي والمانجو والطماطم والبروكلي والفلفل الحلو والسبانخ وغيرها.

الحصول على قسط كافي من الراحة

يجب أن تحرصي على حصول جسمك على قسط كافي من الراحة طوال فترة الحمل وخاصة عند الإصابة بالزكام أو نزلات البرد لأنه أمر ضروري يساعدك على سرعة الشفاء.

شرب الكثير من السوائل

يساعدك شرب الكثير من الماء والسوائل في الحفاظ على رطوبة جسمك مما يساعدك على تجنب الإصابة بالعديد من الحالات الصحية كما تساعدك السوائل على تحسين أعراض الزكام، ويمكنك التركيز على السوائل الدافئة فهي الأفضل لعلاج الزكام.

كيفية الوقاية من الزكام للحامل

بعد معرفة كيفية التخلص من الزكام للحامل قد تتساءل العديد من النساء عن كيفية الوقاية من الزكام أثناء الحمل، حيث ينصح العديد من الأطباء بضرورة الحفاظ على النظافة العامة بشكل جيد لتجنب الإصابة بالعدوى، ومن أهم الوسائل التي تساعدك على وقاية نفسك من الزكام هي غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ بانتظام وفي كثير من الأحيان، خاصة بعد التواصل مع أشخاص آخرين أو بعد ملامسة أي أسطح خارجية مثل مقابض الأبواب وعربات التسوق وغيرها.

كما يساعدك الحفاظ على نشاطك وممارسة بانتظام على تجنب الإصابة بالزكام لأنها تساعد على تعزيز المناعة وتحسين عملية التمثيل الغذائي، لذا يمكنك ممارسة التمارين البسيطة باستمرار مثل المشي أو السباحة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيفية التخلص من الزكام للحامل وطرق الوقاية من الزكام، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى