الحمية والتغذية

بينهم الزنجبيل.. 4 مشروبات تساعد على التخسيس

هل توجد مشروبات تساعد على التخسيس؟ نعم عزيزي القارئ إلى جانب النظام الغذائي وممارسة الرياضة هناك بعض المشروبات التي إذا تناولتها أثناء اتباع نظام غذائي صحي فإنها تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على هذه المشروبات وأيضاً على المشروبات التي يجب تجنبها لخسارة الوزن فتابعوا القراءة.

مشروبات تساعد على التخسيس

الماء

هو أول مشروب يجب الاعتماد عليه إذا اردتم خسارة الوزن بنجاح، قد تعتقدون أن الماء ليس له داع في عملية فقدان الوزن ولكن على العكس حيث وجد الباحثون أن معدل الحرق يمكن أن يزيد من 24 إلى 30% في غضون 10 دقائق من شرب الماء وتشمل الفوائد الأخرى للماء في فقدان الوزن ما يلي:

  • يتخلص من الماء والأملاح الزائدة المحتبسة في الجسم والتي تسبب زيادة الوزن
  • يزيد الشعور بالإمتلاء والشبع مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام
  • يحافظ على ترطيب الجسم ويقي من الإصابة بالجفاف الذي يمكن ان يزيد من الشعور بالجوع وفي الواقع يكون الجسم في حاجة إلى كوب من الماء فقط.
  • يسرع من عملية التمثيل الغذائي
  • يسهل عملية الهضم ويحسن حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات التي توجد بها وهو أمر ضروري لفقدان الوزن.

الزنجبيل

مشروب مشهور بأنه من مشروبات تساعد على التخسيس حيث يساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، ولكن كيف؟ الزنجبيل له العديد من الخصائص التي تساعد على فقدان الوزن منها:

مقالات ذات صلة
  • يحسن من سريان الدورة الدموية في الجسم حيث يؤدي ذلك إلى زيادة طفيفة في درجة حرارة الجسم تسمى التأثير الحراري ويعزز من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون
  • يعزز الزنجبيل إنتاج العصارة الصفراوية وعصارة المعدة وكلاهما يسهل عملية الهضم ويحرق المزيد من السعرات الحرارية داخل الجسم
  • أيضاً شرب الزنجبيل بعد أو أثناء الوجبات يزيد من الشعور بالشبع سريعاً مما يقلل من كمية الطعام المتناول
  • له تأثيرات على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وأيضاً السيطرة على نسبة السكر في الدم

مغلي المريمية

يعتبر مغلي المريمية من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، لذلك قد يكون خيارًا جيدًا للمشروبات لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، حيث أثبتت بعض الدراسات أن مغلي المريمية يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن عن طريق أنه يزيد مستويات اللبتين وهو هرمون منظم لعملية التمثيل الغذائي والشهية أيضاً، حيث أنه ينبه المخ بأن الجسم يحصل على ما يكفي من الطعام، كما أن مغلي المريمية يوقف تكوين الخلايا الدهنية الجديدة ويحفز عملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم.

خل التفاح

حمض الخليك هو المكون الرئيسي في خل التفاح، يساعد هذا الحمض على تحسين التمثيل الغذائي، وكبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أن خل التفاح يبطئ معدل إفراغ الطعام من المعدة، هذا يعني أن إضافة ملاعق قليلة منه إلى مشروباتك يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، ولكن يجب الحذر عند استخدامه لانه يحتوي على نسبة عالية من الحمض يمكن ان تسبب تآكل الأسنان أو تفاقم حرقة المعدة.

مشروبات يجب تجنبها لإنقاص الوزن

بعد أن تعرفنا على مشروبات تساعد على التخسيس سنتعرف على المشروبات التي يساعد تجنبها على تخفيف الوزن وتشمل:

  • المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة
  • العصائر المعلبة
  • عصائر الفاكهة التي تحتوي على السكر المضاف
  • القهوة أو الشاي المثلج

بعد أن تعرفتم معنا على مشروبات تساعد على التخسيس وأيضاً على المشروبات التي يُنصح بتجنبها، ننصحكم باستشارة الطبيب قبل البدء في تناول أياً من هذه المشروبات السابقة في حالة المعاناة من أي مشاكل صحية، كما أن هذه المشروبات لن تعمل وحدها لفقدان الوزن وإنما هي تعمل بجانب النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى