الحمية والتغذية

بينها شرب الماء.. طرق لشد ترهلات البطن لجسم ممشوق

هل فقدت الكثير من الوزن مؤخراً؟ هل تريد فقدان الوزن من الأساس وشد ترهلات البطن؟ ترهلات البطن واحدة من أكثر المشاكل المزعجة لأي شخص، فتعرف على طرق لشد ترهلات البطن في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما مدى سرعة فقدان دهون البطن؟

تعتمد سرعة فقدان دهون البطن على كمية ونوعية السعرات الحرارية التي تتناولها، إذا كنت تريد أن تفقد دهون البطن، فأنت بحاجة لاستهلاك سعرات حرارية أقل مما تحرقه، خفض ما بين 500 إلى 1000 سعر حراري يوميًا هو مقدار جيد، في نفس الوقت فقدان الدهون بسرعة جداً أمر غير مُفضل، لكن فقدان الوزن بين رطل إلى رطلين كل أسبوع أمر جيد، والسعرات الحرارية المُوصى بها للنساء لا يجب أن تقل عن 1200 سعرة، والرجال لا تقل السعرات الحرارية عن 1500 سعرة.

طرق لشد ترهلات البطن عن طريق ممارسة الرياضة

الرياضة تعتبر الطريقة الأفضل لشد ترهلات الجسم عامة وتقوية العضلات والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، بجانب الالتزام بتناول الأطعمة الصحية، ومن أمثلة الأنشطة البدنية التي تساهم في شد ترهلات البطن:

مقالات ذات صلة

التمرين المتواتر عالي الكثافة

عند التفكير في شد ترهلات البطن فقد تفكر على الفور في تمارين البطن وغيرها من حركات التمدد، ولكن في حين أن تمارين البطن يمكن أن تشد العضلات وتجعل البطن تبدو أفضل، لكن وفقاً لكلام الأطباء هذه الحركات لن تقلل الدهون الموجودة حول خصرك، كما وجدت الأبحاث أن التدريب المتواتر عالي الكثافة (HIIT) أكثر فعالية في تقليل الدهون في البطن وتقوية الكتلة العضلية مقارنة بأنواع التدريب الأخرى.

رفع الأثقال

هذه التمارين مهمة بشكل خاص لبناء وتحسين شكل العضلات والحفاظ على الصحي، إذا لم تمارس رفع الأثقال من قبل يمكنك البدء بالأوزان الخفيفة وزيادتها تدريجياً، تجنب الإصابات والبدء برفع الأوزان الثقيلة.

طرق لشد ترهلات البطن باتباع نظام غذائي جيد

اتباع نظام غذائي صحي هو الجانب الآخر لفقدان الوزن والدهون، إذا كنت تمارس الرياضة بدون تناول طعام صحي، لن تفقد مزيداً من الوزن، وسيصبح كل مجهودك في ممارسة الرياضة بدون جدوى، وبعض النصائح التي يمكن اتباعها عند تغيير نظام طعامك للصحي هي كما يلي:

شرب الماء

حافظ على رطوبة جسمك لتجنب الجفاف والشعور بالنشاط، وتقليل انتفاخ البطن، تجنب المشروبات الرياضية عالية السعرات الحرارية والمشروبات المحلاة، يمكنك تناول المياه المنكهة وتحضيرها في المنزل، المشروبات عالية السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية والسكرية يمكن أن تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن لذا ينبغي استبدالها بالعصائر الطازجة التي لا تحتوي على سكريات مضافة.

تناول المزيد من الألياف

يمكن أن يساعد تناول الألياف في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يمكن أن يقلل من كمية الطعام الذي يتناوله الشخص أثناء وبين الوجبات، كما تحافظ الألياف أيضًا على عمل الجهاز الهضمي وحركته بالإضافة لتقليل .

تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات هي مصدر طاقة للجسم، ولكن ليست كل الكربوهيدرات صحية حيث يحول الجسم الكربوهيدرات البسيطة، مثل الخبز الأبيض، إلى الجلوكوز، وعندما يستهلك الشخص الجلوكوز أكثر مما هو ضروري، يقوم الجسم بتخزين الفائض كدهون، إذا كنت تريد تقليل دهون البطن، يجب الحد من استهلاك أو المكررة، واستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة.

زيادة تناول البروتين

البروتين مهم لبناء العضلات التي تعتبر أساسية في حرق السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة، كما أن تناوله يساهم في الشعور بالشبع، البروتينات المتوفرة مثل الحليب والبيض واللحوم.

تناول الدهون الصحية

توجد الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في الأفوكادو، وزيت الزيتون، و، وزيت السمسم، وزبدة الفول السوداني بدون السكريات المضافة، هذه الدهون الصحية يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة القلب.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق لشد ترهلات البطن ننصحك باتباع نظام غذائي صحي، ونذكرك بأهمية ممارسة التمارين الرياضية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى