الحمية والتغذية

بينها تناول الدهون الصحية.. 4 طرق سريعة لرجيم البطن

التخلص من الدهون في منطقة البطن من أكثر التحديات التي يمكن للجسم مواجهتها، فوجود الدهون في منطقة معينة من الجسم تُسبب العديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وسنقدم إليكم في هذا المقال طرق رجيم للبطن ، وأهم الأطعمة التي تعمل على حرق الدهون في منطقة البطن، فتابع معنا.

طرق رجيم للبطن

يمكن خسارة الدهون التي تتسبب في تكون البطن عن طريق بعض الأطعمة، نذكر من تلك الأطعمة ما يلي:

الدهون الصحية

قد تتفاجأ من أنه يمكنك تناول الدهون للتخلص من الدهون، ولكننا نهدف إلى الدهون الصحية التي يمكن الحصول عليها من المكسرات والبذور والأفوكادو، وبالإضافة إلى تلك الدهون الصحية، تحتوي تلك الأطعمة على العديد من المغذيات، والألياف، كما تساعد تلك الدهون الصحية على التحكم في الشهية على عكس الدهون المُشبعة، وتساعد أيضًا في تقليل الالتهابات.

مقالات ذات صلة

وفي دراسة ما، اتبع 17 شخصًا نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون المشبعة والدهون غير المشبعة لمدة خمسة أسابيع، وبحلول نهاية الدراسة، أظهر المشاركون الذين تناولوا الدهون الصحية تحسنًا في التحكم في نسبة السكر في الدم وخفض دهون البطن مقارنةً بأكل الدهون المشبعة، على الرغم من أن وزن الجسم ظل ثابتاً، وللحصول على تلك الفوائد، قم باستبدال الزبدة والأطعمة المقلية والجبن عالي الدهون بمصادر دهنية صحية، مثل زيت الزيتون وبذور الكتان وزبدة اللوز.

الفواكه والخضراوات

والخضراوات يجب أن تكون من المواد الغذائية الأساسية عند الرغبة في خسارة البطن، ونظرًا لأن الأطعمة الغنية بالمغذيات والمنخفضة السعرات الحرارية تعمل على حرق الدهون بكميات كبيرة، تتيح لك الفواكه والخضراوات الطازجة تناول كمية أكبر من الطعام مع تناول سعرات حرارية أقل، ويجب تجنب الفواكه والعصائر المُحلاة التي تحتوي على كميات أكبر من السعرات الحرارية.

ويوجد ما يُعرف بالفاكهة والخضراوات منخفضة السكر، والتي لها تأثير إيجابي على نسبة السكر في الدم والتحكم في الشهية، وتشمل التوت والطماطم والحمضيات والتفاح والخضروات الورقية والقرنبيط.

الأسماك

توفر أسماك المياه الباردة كميات عالية من البروتينات و، وهي حالات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بدهون البطن الزائدة.

وللحصول على أفضل النتائج، استبدل مصادر البروتين الغنية بالدهون المُشبعة، مثل شرائح اللحم والدجاج المقلي وبيتزا الجبن، بأسماك المياه الباردة المشوية، وتشمل الأسماك الغنية بشكل خاص بالأوميغا 3 أسماك الماكريل والسلمون والرنجة والسردين.

الحبوب الكاملة

قد يساعد تبديل الحبوب المُكررة، مثل الدقيق الأبيض، بالحبوب الكاملة في عملية التخلص من دهون البطن، ففي دراسة ما اتبع 50 شخصاً من البالغين الذين يعانون من السمنة، بالإضافة لمتلازمة التمثيل الغذائي (هي حالة تتميز بالدهون المُفرطة في البطن) نظامًا غذائيًا يشمل تناول الحبوب المكررة والحبوب الكاملة لمدة 12 أسبوعًا، وعلى الرغم من أن كلا المجموعتين فقدتا كميات مماثلة من الوزن، فقد أظهر الأشخاص الذين تناولوا الحبوب الكاملة فقدان لدهون البطن بشكل ملحوظ عن المجموعة الأخرى.

وتحتوي الحبوب الكاملة على المزيد من الألياف والبروتينات والمواد الغذائية الأخرى أكثر من الحبوب المُكررة، مما يجعل الأطعمة المغذية والمُشبعة أكثر، وتشمل الأمثلة الجيدة الأرز البني والشعير والشوفان والقمح الكامل.

نصائح أخرى لتقليل دهون البطن

  • يمكنك تقليل نسبة الكربوهيدرات، بدلاً من التركيز على خسارة الدهون.
  • لا تقم بعمل رجيم لبعض الوقت لخشارة بعض الوزن، ولكن اجعل عادات طعامك صحية لمدى الحياة.
  • احرص على التحرك باستمرار وأداء بعض التمارين الرياضية إذا استطعت.
  • احرص دائماً على قراءة التعليمات الموجودة على أغلفة الطعام لمعرفة العناصر الموجودة بكل طعام.
  • لا تجعل كل تركيزك على الوزن المفقود عند قياس الوزن، ويمكنك التركيز على قياس الملابس أيضاً.

وتذكر عزيزي القارئ أنه يجب عليك دمج هذه الأطعمة مع تمارين رياضية صحية لضمان خسارة الوزن، وبعد أن تعرفنا سوياً على بعض طرق رجيم للبطن ، يجب عليك اللجوء إلى الطبيب لتحديد النظام الغذائي المناسب لحالتك الصحية والجسدية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى