الحمية والتغذية

بينها تقليل دهون الجسم.. 3 فوائد للفلفل الحار للرجيم

ترجع حرارة الفلفل الحار بسبب احتوائه على مركب كيميائي زيتي يسمى Capsaicin أو الكابسيسين، وهو موجود بشكل أساسي في الغشاء المحيط بالبذور، ويعزز الكابسيسين التوليد الحراري، وهي العملية التي يحوّل بها الجسم السعرات الحرارية إلى حرارة لاستخدامها كطاقة، وربما تتساءل عزيزي القارئ عن فوائد الفلفل الحار للرجيم ، لمعرفة المزيد حول ذلك، تابع معنا هذا المقال.

دراسة عن الكابسيسين وفقدان الوزن

في حين أن العلماء لم يؤكدوا بعد أن الكابسيسين في الفلفل الحار، يمكن أن يعمل كمساعد لفقدان الوزن، تشير بعض الدراسات المبكرة إلى أن هذا المركب قد يكون له بعض الفائدة، وفي تقرير نُشر في Appetite في عام 2014، على سبيل المثال، قام العلماء بتوسيع نطاق التجارب الإكلينيكية المنشورة مسبقًا، التي تبحث عن الفوائد المحتملة لمركبات الكابسيسين (المعروفة باسم الكابسيسينويد) على الطاقة.

ووجد الباحثون أدلة على أن استهلاك الحد الأدنى من 2 ملج من الكابسيسين قبل تناول الوجبة، يقلل من استهلاك الطاقة بمقدار 74 سعرة حرارية أثناء الوجبة.

مقالات ذات صلة

ولاحظت دراسة أخرى، في عام 2012، زيادة في استهلاك الطاقة (حوالي 50 سعرة حرارية في اليوم) مع استهلاك الكابسيسينويد، وتوصلت إلى أن هذه الزيادة ستؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير خلال عام إلى عامين.

فوائد الفلفل الحار للرجيم

فيما يلي نظرة على نتائج دراسات أخرى، تتحدث عن فوائد الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار، على فقدان الوزن:

يقلل الشهية

يمكن أن يرجع السبب وراء تأثير الشبع للكابسيسين، إلى أنه يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، على الأطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون، فوفقًا لدراسة لعام 2014، نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أدّى تناول الكابسيسين إلى تعزيز الشبع، ولكنه لم يؤثر على مستويات هرمونات الشبع، وبدلاً من ذلك، يقترح الباحثون أن الشبع الناتج عن الكابسيسين قد يكون مرتبطًا بزيادة أعراض الجهاز الهضمي، مثل الألم و.

زيادة التمثيل الغذائي

قد يؤدي استهلاك الكابسيسين والمركبات الأخرى في الفلفل الحار، إلى زيادة استهلاك الطاقة وأكسدة الدهون، وفقًا لتقرير نشر في المراجعات النقدية في علم الغذاء والتغذية، وراجع الباحثون الدراسات المنشورة سابقًا ووجدوا أنه في الدراسات التي قام فيها مشاركون يملكون مؤشر كتلة جسم (BMI) مرتفع، ويعانون من الوزن الزائد أو السمنة، فإن تناول الكابسيسين أو الكابسينويد، زاد من استهلاك الطاقة وأكسدة الدهون.

فوائد الفلفل الحار للرجيم : يقلل دهون الجسم

بالإضافة إلى تقليل استهلاك الطاقة، تشير الأبحاث الأولية إلى أن تناول الكابسيسين قد يقلل من (نسبة قياس الخصر إلى الورك)، وفي دراسة نُشرت في عام 2017، وجد الباحثون أن تناول الكابسيسين بمقدار 2 ملج فقط في اليوم، يقلل من نسبة قياس الخصر إلى الورك، في ستة أسابيع، مقارنة بتناول جرعات عالية من الكابسيسين، أو الدواء الوهمي.

تحذيرات عند تناول الفلفل الحار

عندما تقضم الفلفل الحار، قد تشعر أن فمك يحترق، لذلك يوصى بشرب الحليب أو تناول الجبن للتخفيف من الحرارة، حيث تزيل منتجات الألبان الكابسيسين من لسانك، وبالمثل، يمكن أن تساعدك الأطعمة النشوية مثل الخبز أيضًا.

محاولة تناول كمية كبيرة من الفلفل الحار مرة واحدة في محاولة لتسريع عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك يمكن أن تأتي بنتائج عكسية، وإذا لم تكن معتادًا على هذه الخضراوات الحارة، فقد يتورم حلقك، مما يتطلب عناية طبية، بالإضافة إلى ذلك، قد يتعامل جسمك مع الفلفل على أنه سام ويسبب لك القيء.

وفي النهاية، بعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على فوائد الفلفل الحار للرجيم ، لا تتردد في استشارة طبيبك إذا شعرت بأي عرض غير معتاد واحرص دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى