الحمية والتغذية

بينها بذور الحلبة.. 8 وصفات طبيعية للتخلص من الكرش

يعتبر الكرش من أكثر المشاكل المزعجة التي تتسبب في فقدان الثقة بالنفس لدى الكثير من الأشخاص، ولكن يمكن التغلب عليه عن طريق الوصفات الطبيعية والعادات الغذائية الصحية، تعرف في هذا المقال على طرق طبيعية للتخلص من الكرش وأسباب ظهوره.

أسباب ظهور الكرش

تراكم الدهون في البطن وظهور الكرش يرجع إلى عدة عوامل وأسباب، ومنها:

التغذية غير الصحية

الأنظمة الغذائية غير الصحية هي العامل الأساسي في تراكم الدهون في الجسم، حيث أن تناول أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات وغياب البروتين من النظام الغذائي يضعف من قدرة الجسم على حرق الدهون، كما أن الكربوهيدرات المصنعة أيضًا من أبرز العوامل التي تساهم في السمنة المفرطة والوزن الزائد، كما أن تناول أطعمة سكرية أيضًا يزيد من السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم.

مقالات ذات صلة

نقص النشاط البدني

حركة الجسم ونشاطه تساعد على زيادة معدل الأيض وتزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة، لذلك نقص النشاط البدني يسبب تراكم الدهون وخاصة في منطقة البطن.

قلة النوم

يعتقد الخبراء أن النوم أقل من 5 لـ 6 ساعات يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة المفرطة، كما أن انخفاض جودة النوم أيضًا تؤثر على تراكم الدهون في الجسم، وذلك لأنها يمكن أن تتسبب في تغير نمط تناول الطعام.

التوتر

يقوم الجسم بإفراز هرمون الكورتيزول للتحكم في الشعور بالتوتر والتغلب عليه، ويمكن أن يتسبب هذا الهرمون في التأثير سلباً على معدل الأيض، كما يمكن أن يسبب اضطراب نمط تناول الطعام.

طرق طبيعية للتخلص من الكرش

يمكن التخلص من الكرش من خلال الكثير من الطرق ومن خلال اتباع نظام غذائي صحي وتغيير بعض الممارسات اليومية غير الصحية، ويمكن أيضًا التغلب عليه من خلال الوصفات الطبيعية التالية:

خمائر البروبيوتيك

تشير الكثير من الدراسات إلى أن خمائر البروبيوتيك الموجودة في الزبادي، تساعد على تقليل الدهون المتراكمة في البطن والتخلص من الكرش، كما تساعد على خسارة الوزن بشكل عام.

بذور الحلبة

تستخدم الحلبة في الكثير من الوصفات، وطبقاً لأحد الدراسات فإن تناول 10 جرام من بذور الحلبة المنقوعة في الماء، يساعد على حرق دهون البطن بكفاءة، كما يساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، فهي تساعد على تنظيم امتصاص الكربوهيدرات والسكر وتنظيم عملية الهضم.

الكركم

يساعد الكركم على تقليل تأثير الالتهابات المتعلقة بالسمنة المفرطة، كما يساعد على تحفيز حرق الدهون في الجسم، كما أن مركب متعدد الفينول الموجود في الكركم يساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

الماء بالليمون

شرب الليمون بالماء الدافئ على معدة فارغة يساعد على تنقية الكبد من السموم، مما يساعد على تعزيز وظيفة الكبد في التمثيل الغذائي للدهون.

زيت السمك

يحتوي زيت السمك على الأوميجا 3 التي تساعد على تكسير الدهون، كما أن تناول الأسماك أيضًا يساعد على خسارة الوزن.

شاي الزنجبيل

هناك طرق طبيعية للتخلص من الكرش ومنها شاي الزنجبيل فهو يعتبر من أفضل الطرق حيث أنه يزيد من درجة حرارة الجسم، مما يساعد على حرق الدهون بسهولة، كما يساعد على تثبيط إفراز هرمون الكورتيزول، ويمكن إضافة الليمون والعسل لهذا المشروب.

بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على عنصر الحديد والأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والكالسيوم والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، كما ينصح أطباء التغذية بتناول من 4 لـ 6 ملاعق من بذور الشيا لحرق الدهون وخسارة الوزن، ويمكن إضافتها للسلطة أو للزبادي.

نصائح للتخلص من الكرش

  • تجنب تناول المشروبات السكرية مثل المياه الغازية والعصائر التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر لتقليل السعرات الحرارية، ويمكن استبدالها بالماء والمشروبات الصحية.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه ضروري لاحتوائها على العناصر الغذائية الأساسية للجسم، واحتوائها على كميات قليلة من السعرات الحرارية.
  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحصول على شكل متناسق ومثالي للجسم.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق طبيعية للتخلص من الكرش وتعرفت على أسباب ظهور الكرش، قم باستشارة الطبيب قبل اتباع أي وصفات أو حميات غذائية إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن، مع أطيب تمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى