الحمية والتغذية

بينها النوم.. 4 طرق للمحافظة على جسم مثالي

يريد أغلب الناس أن يكونوا أكثر رشاقة، ولكن مع وجود الكثير من النصائح حول ذلك، وقد يكون من الصعب التركيز على نصائح الرعاية الصحية التي تفيدك بالفعل، وربما تتساءل عزيزي القارئ على طرق المحافظة على رشاقة الجسم ، لمعرفة طرق بسيطة وفعّالة، تابع معنا هذا المقال.

ممارسة التمارين والحفاظ على رشاقتك

إن الالتزام ببرنامج تمارين منتظم، يوفر الكثير من الفوائد في العديد من مجالات حياتك، حيث تعمل تمارين القلب المتناسقة على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد التمارين المنتظمة عضلة القلب على أن تصبح أقوى، مما يتيح لك البقاء نشيطًا دون الشعور بالتعب.

ويساهم الانتظام في التمارين الرياضية في خفض مستويات ضغط الدم، ويساعد على على إبقاء الشرايين صحية،، ويحسن وظيفة الدورة الدموية ويحافظ على قوة القلب، وتساعد هذه الفوائد مجتمعة على منع أو تجنب ارتفاع ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

تتمثل إحدى مزايا اللياقة البدنية في حرق السعرات الحرارية بسهولة أكبر والتحكم في الوزن، وستقوم أيضًا بزيادة كتلة عضلاتك، وخفض دهون الجسم، وزيادة معدل التمثيل الغذائي، وكل هذا يؤكد على أهمية نمط الحياة النشط.

طرق المحافظة على رشاقة الجسم

اشرب الكثير من الماء

لقد سمعنا جميعًا هذا من قبل، ولكن كم منا التزم بذلك حقًا؟ اشرب كوبًا كبيرًا من الماء عند الاستيقاظ في الصباح، ثم احتفظ بزجاجة مياه معك طوال اليوم، من خلال وجود الماء دائمًا في متناول يدك، فمن المرجح أن تستبدله أو تفضله على المشروبات الغازية أو المشروبات السكرية الأخرى، مما يوفر لك الكثير من السعرات الحرارية، ومن الرائع أنه يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة جسمك، على التركيز أثناء تلك الأيام التي تتعرض فيها للضغط، ويحميك من الجفاف.

التخطيط المسبق لوجباتك

حدد موعدًا لساعة أو ساعتين في أيام أجازتك، لإعداد بعض الوجبات الخفيفة والوجبات السريعة لتتناولها عليها أنت وعائلتك على مدار الأسبوع، في حين أن هذا قد يبدو متعب، أو يستهلك الكثير من الوقت، إلا أنه سيوفر عليك المزيد من الساعات خلال الأسبوع، وسوف يساعدك أنت وعائلتك على تجنب تناول أو طلب الطعام الدهني أو غير الصحي.

وجرّب طهي أو شوي مجموعة من صدور الدجاج، وتقطيع الفواكه والخضراوات المتنوعة حتى يصبحوا جاهزين للطهي، ومن الجيد أيضًا تناول أكياس صغيرة من المكسرات، حتى يكون لديك دائمًا وجبات خفيفة صحية جاهزة أيضًا.

طرق المحافظة على رشاقة الجسم : النوم بشكل كاف

قد يبدو هذا آخر شيء ننتبه له، ولكن الشعور بالتعب يرفع مستويات هرمون الإجهاد أو ما يسمى ، وقد ارتبط ارتفاع مستوى هذا الهرمون بالإفراط في تناول الطعام، لذلك قم بتحديد موعدًا للنوم لنفسك، وافعل ما بوسعك للنوم في الوقت المناسب، ستلاحظ تحسنًا ليس فقط في جسمك، ولكن أيضًا في صبرك وقدرتك على العمل والتمرّن أيضًا.

الفوائد الصحية للتمارين المنتظمة

تجنب هشاشة العظام

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل الركض، أو ركوب الدراجة، أو تمارين القوة، حيث تمارس ضغطًا على الهيكل العظمي في جسمك، ولكن في المقابل، يجعل ذلك عظامك تركز على النمو وإصلاح الخلل، وتساعد هذه الإجراءات على الوقاية من هشاشة العظام، والتي غالبًا ما تكون مصدر قلق للأكبر سناً.

تقلل الكوليسترول

ترفع التمارين المنتظمة للقلب والأوعية الدموية، كمية البروتين الدهني عالي الكثافة المفيد (HDL)، وتتحسن أوضاع الدهون في الدم، مما يساعد على تقليل الكوليسترول المنخفض الكثافة الضار (LDL) أو غير المرغوب فيه.

مكافحة الشيخوخة

توفر ممارسة التمارين المنتظمة في حياتك فوائد متنوعة لمكافحة الشيخوخة، فعلى وجه التحديد، تساعد التدريبات عالية الكثافة على تسهيل نمو بروتين العضلات، وبناء العضلات الخالية من الدهون، مما يؤدي إلى تقليل آثار الشيخوخة، وتزيد التمارين أيضًا من صحة خلايا الدماغ، مما يمهد الطريق لوظائف معرفية أفضل ويقلل من الخرف أو الزهايمر.

وفي النهاية، بعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على طرق المحافظة على رشاقة الجسم ، لا تتردد في استشارة طبيبك إذا شعرت بأي عرض غير معتاد واحرص دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى