الحمية والتغذية

بينها المكسرات.. 6 أغذية تزيد الوزن

على عكس المعتاد قد يلجأ بعض الأشخاص للبحث عن أغذية تزيد الوزن وطرق أخرى، وهذا الأمر يتم بطرق صحية كفقدان الوزن أيضاً، وهناك أطعمة صحية يجب تناولها، لكن الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة ستظل ضارة في أي حال، للمزيد تابع هذا المقال.

كيفية زيادة الوزن

يزيد الوزن باستهلاك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه، قد يقل وزن الجسم لعديد من الأسباب من ضمنها سرعة معدل ، وأحياناً تكون بسبب حالات مرضية، حينئذٍ يجب الفحص الطبي لاستبعادها، إضافة ما يقرب من 500 سعر حراري كل يوم يجب أن تمنحك السعرات الزائدة التي تحتاجها لزيادة وزنك.

تناول وجبات أصغر وأكثر تكراراً على مدار اليوم إذا لم يكن لديك الكثير من الشهية أو كنت تشبع بسرعة، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة، استخدم المكسرات على الطعام لزيادة السعرات الحرارية، لا يعني أنك تريد زيادة وزنك أنك ستتناول كل ما تريده، فالأطعمة السريعة والمقلية ستظل مضرة، نعم ستمدك بالسعرات الحرارية لكن بدلاً من اكتساب العضلات ستكتسب المزيد من الدهون، وهذا أمر ليس جيداً.

مقالات ذات صلة

أغذية تزيد الوزن

هناك بعض الأغذية التي تزيد من كتلة العضلات وبالتالي زيادة الوزن مثل:

الحليب

الحليب من العناصر الغذائية المثالية حيث يحتوي على:

  • الكربوهيدرات.
  • الدهون.
  • الفيتامينات.
  • المعادن.

وأيضاً يحتوي الحليب على نسبة عالية من البروتين مما يجعله الخيار الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات لذلك يوصى بشرب الحليب يومياً ويفضل شربه أيضاً بعد ممارسة تمارين المقاومة.

مخفوق البروتين

مخفوقات البروتين الجاهزة من الممكن أن تحتوي على نسب عالية من السكريات لذلك يفضل تناول المخفوقات المصنوعة منزلياً بعد التمارين اليومية للمساهمة في بناء العضلات وزيادة الوزن.

الأرز

يحتوي كوب الأرز على حوالي 200 سعر حراري، وهو أيضًا مصدر جيد للكربوهيدرات، مما يساهم في زيادة الوزن، معظم الأنظمة الغذائية تحتوي على الأرز لذلك من السهل إدراجه والاستفادة منه، والأرز الأسمر أفضل من الأرز الأبيض.

اللحوم الحمراء

تناول اللحوم الحمراء يساعد في بناء العضلات واكتساب الوزن، حيث أن اللحوم مصدر ممتاز للبروتينات المسئولة عن تكوين العضلات، يُفضل أن تكون اللحوم خالية من الدهون للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

المكسرات

تعتبر المكسرات وجبة خفيفة رائعة ويمكن إضافتها للعديد من الوجبات، بما في ذلك السلطات، المكسرات مصدر مهم للدهون الصحية تساهم في زيادة الوزن وفقدانه أيضاً، زبدة المكسرات يمكن أن تحتوي على بعض الدهون غير الصحية أو السكر، احرص على اختيار المنتجات الصحية.

الفواكه المجففة

تعد الفواكه المجففة أحد العناصر المهمة في عملية زيادة الوزن وذلك لأنها مصدر كبير للسعرات الحرارية العالية بالإضافة إلى أنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لذلك يوصى بتناول الفواكه المجففة مثل:

  • التوت البري.
  • الشيكولاتة الداكنة.
  • الأفوكادو.
  • البيض.
  • المعكرونة.
  • منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن.

ممارسة الرياضة وزيادة الوزن

الحصول على المزيد من السعرات الحرارية قد لا يجدي نفعاً، لكن لابد من ممارسة الرياضة لتحويل تلك السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها إلى عضلات، تدريبات القوة أو والتي تستهدف مجموعة من العضلات الرئيسية، لا يجب أن يكون التمرين طويلًا ولكن يجب أن يكون قوياً.

وفي النهاية بعد أن عرفت أهم أغذية تزيد الوزن ننصحك باستهلاكها والتنويع بينها كما يُنصح بممارسة التمارين الرياضية للحصول على أفضل النتائج.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى