الحمية والتغذية

بينها العصائر.. 4 طرق فعالة للزيادة في الوزن بسرعة

عملية فقدان الوزن قد تكون مماثلة تماما لعملية زيادة الوزن، فعند زيادة الوزن تحتاج إلى بعض الوقت واتباع خطوات صحية للوصول إلى الوزن الصحي، فلا يمكنك ببساطة أن تبدأ في زيادة عدد السعرات الحرارية فقط على أمل اكتساب الوزن بسرعة، لذلك سنقدم إليك في هذا المقال طرق للزيادة في الوزن بسرعة ، والنصائح التي يجب عليك اتباعها للحصول على الوزن الذي ترغب به، فقط تابع معنا هذا المقال.

طرق للزيادة في الوزن بسرعة

تناول الطعام بشكل متكرر

إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فبالتأكيد قد لاحظت إحساسك السريع بالشبع بعد تناول الثلاث وجبات اليومية، ولكن لاكتساب المزيد من السعرات الحرارية قم بتناول خمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم، وبتلك الطريقة لن تشعر بامتلاء معدتك بسرعة كما أنك ستشعر بالجوع لفترات متكررة، فتأكل المزيد من الطعام، وبالتالي تقوم بتخزين المزيد من السعرات الحرارية.

اختر الطعام الغني بالعناصر الغذائية

لا يقتصر اكتساب الوزن على اكتساب الدهون فقط عند محاولة زيادة الوزن، فمن المهم مراعاة اتباع نظام غذائي صحي شامل، فقم بتناول الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز المصنوعين من الحبوب الكاملة للحصول على الكربوهيدرات، ولكن تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على الفواكه والخضراوات والبروتين ومنتجات الألبان والمكسرات.

مقالات ذات صلة

تناول العصائر

جرب العصائر المُخلاة بالسكر بدلاً من تناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بدون وجود أية قيمة غذائية كطريقة لزيادة الوزن، مثل: الصودا والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، ويمكنك الحصول على المشروبات المغذية مثل: مخفوق من الحليب مع إضافة بعض الفاكهة، وضربهم في الخلاط.

وبالنسبة للبعض، فإن الشرب قبل تناول الطعام يجعلهم يفقدون شهيتهم، فإذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك، فقد ترغب في تناول مشروبات ذات سعرات حرارية أعلى مع وجبتك، ويمكنك أيضًا اختيار تناول مشروبك بعد 30 دقيقة من وجبتك إذا كان هذا هو الأفضل بالنسبة لك.

ومن المهم أن تتذكر أن الحصول على السكر ليس من أفضل طرق زيادة الوزن بسرعة، حتى إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فتأكد من تناول الأطعمة الغنية بالسكر باعتدال.

دور الرياضة في اكتساب الوزن

تدريب القوة هو أحد أفضل الطرق للزيادة في الوزن، فكلما زاد عدد العضلات التي تقوم بتمرينها، زاد وزن العضلات أكثر من الدهون، وهذا ما يُسمى بالزيادة الصحية في الوزن، ويجب أن تقوم بـ تمارين المقاومة على الأقل من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، وتأكد من القيام بتمرين واحد على الأقل لتدريبات القوة لكل مجموعة عضلية.

ويُعد تدريب القوة أحد أفضل الطرق لزيادة الوزن لأنه يبني عضلاتك، وتزن العضلات أكثر بكثير من الدهون وبهذا تم إثبات أن تدريب القوة الذي يعمل على نمو العضلات، يعمل على زيادة الوزن بشكل سليم، كما أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي الشعور بالجوع، فتزداد شهيتك لتناول المزيد من الطعام.

نصائح أخرى لزيادة الوزن بصورة صحية

  • تناول الطعام في وقت النوم، يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر المغذية لبناء وتجديد الخلايا، وبالتالي يستهلك الجسم العديد من السعرات الحرارية أثناء قيامه بتلك العمليات الحيوية، فعند تناولك لوجبة في وقت متأخر في الليل، فإنك تقوم بتوفير السعرات الحرارية لتلك العمليات، والحفاظ على السعرات الموجودة في جسمك.
  • الحصول على قسط كاف من النوم، فعند حصولك على فترة كافية من النوم، ستقوم بتوفير الوقت لجسمك للعمل على إعادة بناء العضلات، وتخزين الطعام بصورة صحية بدل تحويلها إلى دهون.

والآن وبعد أن تعرفنا على طرق عديدة يمكن اتباعها لزيادة الوزن، يمكنك اختيار الطرق المناسبة لك، كما يمكنك الاستعانة بطبيبك لمعرفة أنواع الاطعمة والتمارين الأفضل لك ولصحتك. ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى