الحمية والتغذية

بينها الصيام المتقطع.. 3 طرق تخسيس الوزن بشكل سريع

الكثير منا يريد أن يتخلص من بعض الوزن الزائد في مدة محددة لحضور أحد المناسبات المهمة أو لارتداء قطعة ملابس معينة، لذا يتم البحث عن طرق تخسيس الوزن بشكل سريع لملاحظة النتائج في وقت قصير، لذلك تابع معنا قراءة هذا المقال لمعرفة الطرق التي ستساعدك على فقدان الوزن بشكل فعال خلال فترة زمنية قصيرة.

طرق تخسيس الوزن بشكل سريع

غالباً ما يؤدي اتباعك لنظام غذائي قاسي اعتقاداً بأنه سيساهم في فقدان الوزن إلى التأثير على صحتك وعلى معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية بشكل سلبي، لأن الجسم لا يحصل على ما يكفيه من الفيتامينات والمعادن والطاقة اللازمة له، بالإضافة إلى أن الجسم يكون معرض بشكل كبير لاكتساب الوزن بشكل أكبر بعد التوقف عن اتباع هذا النظام الغذائي، لذا إليك الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن بشكل تدريجي آمن على صحتك وفعال في الوقت ذاته.

الصيام المتقطع

يعد من الطرق الحديثة لخسارة الوزن في وقت قصير، حيث أنه يعتمد على الصيام عن الطعام لعدد من الساعات، بحيث تكون ساعات الصيام أكثر من ساعات الإفطار، وبالتالي تناول عدد سعرات حرارية أقل، هذه الطريقة تساهم أيضاً في التخلص من الماء المحتبس والأملاح الضارة بالجسم، مما يخلصك من بعض الكيلوجرامات البسيطة في البداية، وله ثلاث أنواع تتضمن ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • الصيام لمدة يومين: يعتمد على تخصيص يومين من الأسبوع للصيام، مع الحرص على شرب الماء وتناول 500 سعر حراري فقط خلال الأيام التي يتم الصيام فيها للحصول على الطاقة، ويجب أن تكون هذه السعرات الحرارية من مصدر غذائي صحي.
  • الصيام لمدة يوم: ويتم من خلال الامتناع عن تناول الطعام  لمدة 24 ساعة، مع الاعتماد على شرب الماء أو تناول أحد الفاكهة أو العصائر الطازجة خالية السكر أو أحد الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، بحيث يحصل الجسم على 30% من احتياجه للطاقة.
  • الصيام لمدة 16 ساعة: وهو النوع الأكثر ترجيحاً، حيث أنه يسهل الالتزام به لأنه يشبه صيام شهر رمضان، بالإضافة إلى أنه يمكن شرب الماء خلال ساعات الصيام، ولكن لا يسمح فيه بتناول الطعام إلا خلال 8 ساعات الإفطار، مع الحرص على تناول وجبات صحية خلال ساعات الإفطار.

تم إثبات أن نظام الصيام المتقطع قد يكون فعال ومن طرق خسارة الوزن بشكل سريع وفي وقت قصير، وذلك لأنه يزيد من معدل حرق الجسم، وذلك لأن الجسم خلال ساعات الصيام لا يحصل على سعرات حرارية ليحرقها، وبالتالي يحرق الدهون المخزنة به لينتج الطاقة.

احسب سعراتك الحرارية اليومية

في حال قررت اتباع نظام غذائي معين مثل الصيام المتقطع أو غيره، سيكون من المهم الحفاظ على مقدار مناسب من السعرات الحرارية بحيث تكون أقل مما يحرقه الجسم.

لكن يجب مراعاة ألا يكون أقل مما يحتاجه جسمك للقيام بوظائفه اليومية! أو أن تقلل عن المقدار الأساسي لدرجة أن تشعر بالتعب الزائد، لذلك يجب مراعاة طبيعة جسمك ونوع المجهود الذي يقوم به جسمك بالإضافة إلى النو ع والسن، لذلك استشر الطبيب، حول مقدار السعرات الحرارية التي يجب تناولها لك.

احرص على ممارسة الرياضة

النظام الغذائي وحده لن يكون وسيلة سريعة لخسارة الوزن، بل يجب أيضا أن تسعى وتهتم بتحديد برنامج رياضي لك، فاتباع نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة الرياضة، عوامل تساهم في زيادة قدرة جسمك على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة إلى جانب حرق الدهون، بالإضافة إلى قيام الرياضة ببناء عضلات جسمك، لتمنحك الشكل المرغوب فيه.

والآن بعد أن تعرفت على طرق تخسيس الوزن بشكل سريع ومدى فاعليتها، ننصح في حالة المعاناة من أي مشكلات صحية مثل السكري أو أمراض القلب وضغط الدم باستشارة الطبيب قبل البدأ بإجراء تغييرات على النظام الغذائي الخاص بكم، تجنباً لحدوث أي مضاعفات صحية وحرصاً على سلامة صحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى