الحمل والولادة

العلاج الأفضل للعيان النفس عند الحامل

عادة ما يكون الغثيان أو لعيان النفس أثناء الحمل واحدًا من أكثر الأعراض الشائعة والتي يشكو منها العديد من النساء، فليس من المعروف فقط أن لعيان النفس أحد العلامات المبكرة للحمل، ولكنه من الأعراض التي تستمر طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وأحيانًا أطول، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على ما علاج لعيان النفس عند الحامل وأيضاً ما هي أسبابه.

لعيان النفس

قبل أن نتعرف على ما علاج لعيان النفس عند الحامل سنتعرف على ما هو لعيان النفس وما هي أسبابه، لعيان النفس هي حالات الغثيان والرغبة في القيء المستمر والتي تحدث دائماً للحوامل خلال فترات الحمل خاصةً في الشهور الأولى، وفي بعض الحالات قد يظل هذا الشعور ملازم الأم لفترات طويلة من الحمل حتى الولادة.

أسباب لعيان النفس عند الحامل

قبل أن نتعرف على ما علاج لعيان النفس عند الحامل سنتعرف على أسبابه، حيث تشكو معظم النساء من الغثيان أثناء الحمل كأكثر الأعراض شيوعًا، على الرغم من عدم وجود أي سبب محدد، ولكن يبدو أن الغثيان وإنتاج هرمون الحمل (HCG) مرتبطان، فمن الناحية الطبية، ينتج الجسم هرمون الحمل بمجرد أن تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وفي حين أن الارتباط الدقيق بين هرمون الحمل والغثيان غير معروف، إلا أنه يتفق معظم الخبراء على أن التغيرات الهرمونية ربما تلعب دورًا حيويًا، وتشمل:

مقالات ذات صلة

مستويات الاستروجين

يزيد هذا الهرمون بشكل كبير أثناء الحمل بالمقارنة مع المستويات الموجودة في النساء غير الحوامل، ويمكن أن تؤدي مستويات الهرمون المتغيرة إلى الشعور المستمر بلعيان النفس.

مستويات البروجسترون

خلال فترة الحمل ترتفع أيضًا مستويات البروجسترون، وتعمل مستويات الهرمون المرتفعة على استرخاء عضلات الرحم لمنع الولادة المبكرة، ومع ذلك، بسبب استرخاء المعدة والأمعاء، تتراكم الأحماض الزائدة في المعدة مما يتسبب في الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي أو الارتجاع الحمضي.

هرمون الحمل (HCG)

يتم إنتاج هذا الهرمون مباشرةً بعد التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وبمجرد نمو الجنين يستمر إنتاج هذا الهرمون بعد فترة وجيزة من الحمل ثم يتم إنتاجه بواسطة المشيمة، وقد يكون هناك ارتباط محتمل بين إنتاج هرمون الحمل والشعور بالغثيان.

حاسة الشم

خلال فترات الحمل قد تزداد حاسة الشم عند الأم وتزداد حساسيتها تجاه الروائح القوية، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان، وفي بعض الأحيان قد تزداد حساسية الأم تجاه روائح معينة كما أنها تشعر بالتغيرات في طعم بعض الأطعمة.

ما علاج لعيان النفس عند الحامل

بعد أن تعرفنا على الأسباب سنتعرف على علاج لعيان النفس عند الحامل، فعادةً ما يزول هذا الشعور خلال فترات متقدمة من الحمل، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن للأم القيام بها للتقليل من هذا الشعور مثل:

  • تناول وجبات صغيرة ووجبات خفيفة ببطء وبشكل متكرر طوال اليوم حتى لا تصاب الأم بالقيء، وقد يكون الطعام الغني بالبروتين والكربوهيدرات مفيدًا.
  • عدم الاستلقاء مباشرة بعد الأكل لأن ذلك قد يؤخر عملية الهضم.
  • قد يساعد تناول وجبات خفيفة من الفواكه والمكسرات والمقرمشات على الشعور بالتحسن في حالة الشعور بلعيان النفس في منتصف الليل.
  • الانتظار على السرير لبعض الوقت عند الإستيقاظ.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية والتعرض للروائح التي تثير الغثيان.
  • تناول الأطباق التي يتم تقديمها باردة أو في درجة حرارة الغرفة لأن الأطعمة الساخنه تزيد من جعل روائح الطعام أقوى.
  • عدم تناول الأطعمة الدهنية أو المقلية أو الحمضية أو السريعة لأنها قد تؤدي إلى إبطاء الجهاز الهضمي.
  • شرب السوائل بين الوجبات، يعد شرب السوائل بانتظام على مدار اليوم طريقة جيدة للبقاء رطبًا دون الشعور بالامتلاء.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على ما علاج لعية النفس عند الحامل من خلال التعرف على بعض الخطوات التي يمكن للأم القيام بها، في بعض الأحيان في حالة الشعور المتكرر بالغثيان لفترات طويلة خلال فترات الحمل قد يلجأ بعض الأطباء إلى وصف بعض الأدوية الطبية التي تساعد على التقليل من هذا الشعور دون وجود أي أضرار على الجنين، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى