الحمل والولادة

اعرفي نوع الجنين من الشهر الأول

هناك العديد من العلامات التي تظهر على الأم خلال فترة الحمل، والتي يبدأ البعض بتحليلها للتنبؤ بنوع الجنين، وحيث تتشوق العديد من الأمهات إلى معرفة نوع الجنين منذ بداية الحمل، لذا سنتعرف في هذا المقال على كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول وهل يمكن ذلك؟ وكيف يمكن التحقق من نوع الجنين بالفحوصات الطبية أو الطرق التقليدية الشائعة؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

قد ترغب العديد من الحوامل في معرفة نوع الجنين منذ بداية الحمل، ولكن لا يمكن معرفة ذلك من خلال الفحوصات الطبية التي يقوم الطبيب بإجرائها، لأنه بالرغم من تكوين الأعضاء التناسلية للجنين منذ الأسبوع السادس من الحمل، إلا أنه تظهر الأعضاء التناسلية للبنت والولد متشابهة أثناء الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية، ولا يمكن التفرقة بينهما بوضوح إلا بعد الأسبوع 14 من الحمل.

لذلك لا يتمكن الطبيب من تمييز نوع الجنين عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية () إلا خلال الفترة التي تتراوح بين الأسبوع 16 والأسبوع 20 من الحمل، كما يتوقف الأمر أيضًا على وضع الجنين داخل الرحم، والذي يسمح للطبيب برؤية أعضائه التناسلية على شاشة الفحص حتى يمكنه تأكيد نوعه.

مقالات ذات صلة

معرفة نوع الجنين عن طريق فحص الدم

قد تلجأ بعض النساء إلى إجراء اختبار ما قبل الولادة، وهو أحد اختبارات الدم التي يتم إجرائها للتحقق من وجود مشاكل الكروموسومات أو الكشف عن بعض الحالات الصحية الوراثية، مثل .

ويمكن إجراء هذا الاختبار في الأسبوع العاشر من الحمل، ويمكنه الكشف عن جنس الجنين في هذه الفترة عن طريق التحقق من وجود كروموسوم الجنس الذكري في دم الأم، ولكن لا يتم عادة إجراء هذا الاختبار للكشف فقط عن جنس المولود.

طرق تقليدية لمعرفة نوع الجنين

بعد أن أوضحنا لكِ حقيقة إمكانية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول وأنه يستحيل ذلك عن طريق الفحوصات الطبية، يجب أن نعرض لكِ بعض الطرق التقليدية التي كانت تعتقد بعض السيدات القدامى أنها تساعدهن على معرفة نوع الجنين في شهور الحمل الأولى، ولكن لا يوجد أي إثبات علمي يؤكد حقيقة وفعالية هذه الطرق، وتشمل بعضها ما يلي:

شكل البطن

كانت تعتقد بعض النساء أنه في حالة ارتفاع بطن الأم لأعلى يكون الجنين فتاة، بينما عندما تكون بطن الأم منخفضة إلى أسفل فهذا يعني أن الجنين ولد.

الرغبة في الطعام الحلو أو المالح

اعتقد البعض أنه عندما ترغب الأم في تناول الأطعمة الحلوة أو السكريات بشكل كبير، فإن هذا يعني أنها حامل ببنت، بينما عندما يكون لديها رغبة شديدة في تناول الأطعمة المالحة أو الحمضيات، فإن هذا يعني أنها حامل بولد.

معدل ضربات قلب الجنين

تعتقد بعض النساء أنه يمكن تمييز نوع الجنين من خلال معدل ضربات قلب الجنين الذي يتم تحديده في الثلث الثالث من الحمل؛ لأن قبل ذلك لا يكون هناك اختلاف بين معدل ضربات قلب الجنين الولد أو البنت، حيث يعتقدن أن ضربات قلب الجنين الولد تكون أبطأ من ضربات قلب البنت، ولكن لا توجد دراسات علمية تؤكد حقيقة هذا الأمر.

غثيان الصباح

أشارت بعض الآراء والأساطير القديمة إلى أنه يزيد شعور الحامل بـ عندما تكون حامل ببنت، وذلك نظراً لارتفاع مستويات هرمون الحمل لديها بشكل أكبر عن الحمل بولد، ولكن هذا الأمر لا يمت للواقع بصلة لأنه عادة ما تعاني أغلب النساء الحوامل بغثيان الصباح طوال فترة الحمل بغض النظر عن جنس المولود.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على حقيقة معرفة نوع الجنين من الشهر الأول ومتى يمكن التعرف على نوع الجنين باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية واختبار الدم؟ ننصحك بعدم الاهتمام بأي أساطير قديمة لتحديد نوع الجنين، والانتظار حتى يؤكد لكِ الطبيب نوعه من خلال الفحص، ونتمنى لكِ فترة حمل آمنة وصحية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى