الحمل والولادة

اعرفي قلب الجنين متى يبدأ بالخفقان

مع بداية معرفة كل أم لخبر الحمل تشعر بالفرح تجاه حملها وتطور جنينها، ومن أكثر الأمور التي تنتظرها هي سماع نبضاته لأول مرة، تابعي معنا عزيزتي القارئة لتتعرفي معنا على إجابة سؤال متى يبدأ قلب الجنين بالخفقان ومتى يمكن سماعه وما هي الأسباب التي تؤثر على سماعه.

متى يبدأ قلب الجنين بالخفقان ؟

يبدأ نبض الجنين في الأسبوع السادس من الحمل حيث يبدأ القلب بالتكون مع بداية الأسبوع الرابع من توقف الدورة الشهرية لديكِ ويكون في البداية عبارة عن أنبوب ملتوي منقسم لغرف، وتكون نبضات القلب في البداية بسيطة للغاية ثم تتراوح من 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة، ويجب ملاحظة الفرق بين عمر الحمل وعمر الجنين حيث أن:

  • عمر الحمل: هو حساب عدد الأسابيع من أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ حيث يضيف الأطباء أسبوعين إلى وقت الحمل.
  • عمر الجنين: يتم حساب عمر الجنين من اليوم الذي تم فيه الحمل أي بعد مرور أسبوعين من عمر الحمل.

متى يمكن سماع نبض الجنين؟

تختلف إمكانية سماع نبض الجنين من حيث الوقت بناءً على الوسيلة المستخدمة لذلك بالشكل التالي:

مقالات ذات صلة

الموجات فوق الصوتية

يمكن سماع نبض الجنين من خلالها ما بين الأسبوع الثامن و إلا أنه في بعض الأحيان قد يصعب ذلك بسبب بعض العوامل منها وزن الأم أو وضعية الجنين ومع ذلك يمكن سماعها بوضوح مع بداية الأسبوع الثاني عشر.

الدوبلر

يمكن استخدام الدوبلر فقط لسماع نبضات الجنين فقط وليس لإظهار صورة له، ويمكن سماع نبضات الجنين من خلاله ما بين الأسبوع العاشر والأسبوع الرابع عشر وذلك لأن القدرة على سماع نبضاته تعتمد على بعض العوامل ومنها حساب عمر الحمل بشكل دقيق.

ما هو المعدل الطبيعي لنبضات الجنين؟

معدل نبضات الجنين

بالرغم من أنه يمكن سماع نبضات الجنين في الأسبوع العاشر إلا أنه قد يكون بطيء وأقل من 110 أو سريع وذلك بناءً على حركة الجنين وقد تشعر بعض الأمهات بالقلق بسبب عدم انتظام ضربات قلب جنينها في البداية إلا أنه يعد أمر طبيعي لأنه تماماً مثلك تزداد نبضات قلبه بالحركة وتقل مع قلة الحركة، ويتراوح المعدل الطبيعي من 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

إيقاع ضربات القلب

في بدايات دقات القلب قد يتخطى نبض الجنين 170 نبضة في الدقيقة، إلا أن هذا الأمر طبيعي لأن النظام الكهربائي المسؤول عن تنظيم معدل ضربات القلب غير منتظم وبالتالي تكون ضربات القلب غير منتظمة في البداية حتى يكتمل نموه.

ما هي أسباب عدم سماع نبض الجنين؟

توجد عدة عوامل تؤثر على القدرة على سماع نبض الجنين وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

الرحم المائل

يوجد حوالي 20% من النساء اللاتي تعانين من  مما يعني أن هناك مسافة كبيرة بين قلب الجنين وجهاز الدوبلر، بالإضافة إلى تلك المسافة تتواجد الأمعاء والرحم وجدار البطن في المنتصف عائق مما يصعب سماع نبضاته.

وزن الأم

بعض النساء الحوامل اللاتي تعانين من السمنة ويتخطى مؤشر كتلة الجسم لديهن 30 مما يعني أنه يوجد حول البطن طبقات من الدهون تعيق وصول موجات الدوبلر لالتقاط نبضات الجنين وفي هذه الحالة يمكن الانتظار لفترة حتى يزداد نمو القلب ويستطيع الطبيب سماعه.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يبدأ قلب الجنين بالخفقان وما هي العوامل التي تؤثر على إمكانية سماعه ومتى يمكن سماعه، يجب أن تحرصي على عمل جميع الفحوصات الطبية للتأكد من سلامة قلب الجنين.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى