الحمل والولادة

أهم 8 علامات تدل على الولادة

تبدأ الولادة بانقباضات الرحم وتنتهي بولادة الطفل، وتساعد الانقباضات في دفع الطفل إلى خارج الرحم وعندما تبدأ الولادة يتوسع عنق الرحم ويدفع الطفل للخارج، وهناك علامات معينة أخرى تعرف منها الحامل انها على وشك إنجاب الطفل، تعرفي على أهم علامات الولادة من خلال هذا المقال.

ما هي أهم علامات الولادة ؟

نزول الطفل إلى الحوض

يبدأ الطفل عادةً في الهبوط إلى الحوض قبل بضعة أسابيع من بدء المخاض عادةً قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع تقريباً، ويحدث هذا في الولادة الأولى عادةً، ويصبح الطفل في وضع يسمح له بالخروج ويكون رأسه منخفضاً، وقد تشعر الحامل بتقلصات شديدة.

تمدد عنق الرحم

يبدأ عنق الرحم في الاستعداد للولادة فيبدأ في التوسع والارتخاء في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة، وفي الفحوصات الأسبوعية على مدار الحمل يمكن للطبيب قياس وتتبع التمدد.

مقالات ذات صلة

الشعور بالانقباضات

تشعر الحامل بالانقباضات خاصة إذا لم يكن هذا هو حملها الأول فقد تشعر ببعض التشنج والألم في أسفل الظهر والفخذ مع اقتراب الولادة وأيضاً تمدد العضلات والمفاصل استعداداً للولادة.

مرونة المفاصل

طوال فترة الحمل يجعل هرمون الريلاكسين المفاصل مرنة استعداداً للولادة، وبعد أن تعرفتِ على أهم علامات الولادة تعرفي أيضاً على بعض علامات الولادة الأخرى.

علامات أخرى للولادة

الإسهال

كما هو حال معظم عضلات الجسم قبل الولادة تسترخي عضلات المستقيم أيضاً مما يسبب الإسهال، وهي أحد أعراض الولادة المزعجة التي قد تكون عانت منها الحامل في أوقات أخرى أثناء الحمل.

التوقف عن اكتساب الوزن

غالباً ما يرتفع اكتساب الوزن في نهاية الحمل وفي حالات أخرى بعض الأمهات يفقدن بعض الوزن، وهذا أمر طبيعي ولن يؤثر على وزن الطفل عند الولادة.

كسر الماء

ينمو الجنين في السائل الأمنيوسي وهو كيس من الماء يوجد في الرحم، وعند نزول كيس الماء قد تشعر الحامل بتدفق كبير من الماء، وبعد أن تعرفتِ على أهم علامات الولادة تعرفي أيضاً على نصائح للحامل قبل الولادة..

نصائح للحامل قبل الولادة

  • من المهم ممارسة تمارين التأمل قبل الولادة كاليوغا وتعتبر اليوغا من أكثر دروس ما قبل الحمل شيوعاً، وتعد اليوغا الجسم ليكون مهيئاً للولادة في كل الأوضاع وهذه الأوضاع تبقي الحوض مفتوحاً لتسهيل نزول الطفل.
  • التدليك من أفضل الطرق لتسهيل الولادة فالتدليك المنتظم يساعد النساء على التنفس وإرخاء العضلات، والعضلات المرنة تسترخي بسرعة أكبر بعد الانقباض أثناء الولادة مما يجعل الراحة بين الانقباضات أطول قليلاً.
  • تعتبر تمارين كيجل من أهم التمارين للحامل وتساعد العديد من النساء على تجنب التدخلات الطبية وتعمل على تقوية عضلات الحوض عن طريق الضغط على جدران المهبل بإحكام.
  • المعالجة المائية هي طريقة من طرق تسهيل الولادة، ففي المنزل عند الشعور ببدأ انقباضات الولادة الخفيفة من الممكن أخذ حماماً طويلاً للمساعدة على الاسترخاء، وتشير الأبحاث إلى أن النقع في الماء الدافئ يزيد من إنتاج الأوكسيتوسين مما يشجع الحوض أن يتوسع أكثر.
  • من الممكن محاولة الجلوس في أوضاع مختلفة أثناء الولادة لتجنب الشعور بالآلام الشديدة في الظهر.
  • يمكن أن تساعد الحركة على تقدم الولادة وتخفيف الانزعاج، وإذا كانت الحركة مقيدة بالإجراءات الطبية فمن الممكن محاولة التفاوض مع الطبيب، ويتطلب هذا المراقبة الإلكترونية المستمرة للجنين من خلال وضع أحزمة حول بطن الأم متصلة بجهاز قياس ضربات القلب.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أهم علامات الولادة ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى