الحمل والولادة

أهمية تناول فيتامين د للحامل في الأشهر الأولى

من المعروف أن فيتامين د من أهم الفيتامينات للجسم، ويجب الحرص على الحصول عليه بشكل دوري ومنتظم سواء من الأطعمة أو المكملات الغذائية، ولكن ماذا عن أهميته للحامل؟ لتتعرفي على أهمية فيتامين د للحامل في الأشهر الأولى وأهم مصادره والفيتامينات الأخرى الضرورية للحامل تابعي هذا المقال.

أهمية فيتامين د للحامل في الأشهر الأولى

يقوم فيتامين د بعدة وظائف هامة وحيوية في الجسم كله، وتتضمن ما يلي:

بناء عظام الجنين

يساهم فيتامين د بشكل رئيسي في تنظيم امتصاص الكالسيوم والفسفور في الجسم، وبالتالي يساهم في بناء عظام الجنين، وحماية عظام الأم من فقدان كثافتها، ويحميها أيضاً من التعرض للكسور والشروخ وهشاشة العظام وضعفها.

مقالات ذات صلة

تقوية الجهاز المناعي

تمتلك خلايا الجسم مستقبلات خاصة بفيتامين د بما في ذلك الخلايا المناعية، فهو يقوم بتحفيزها لمكافحة العدوى الفيروسية والبكتيرية، مما يساهم في ، وخاصةً ضد عدوى الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا والالتهاب الرئوي.

 الوقاية من الأمراض

يساعد فيتامين د على الحماية من أنواع كثيرة من الأمراض، مثل  وبالتالي يحمي من مرض السكري، حيث تتراوح الجرعة التي يجب الحصول عليها يومياً بين 400 لـ 600 وحدة دولية، أو قد يقوم الطبيب بتحديد جرعات أعلى في حالة الحاجة إلى ذلك.

مصادر فيتامين د

بعد أن تعرفتي على أهمية فيتامين د للحامل في الأشهر الأولى تعرفي على مصادر فيتامين د، حيث يمكن الحصول على فيتامين د من خلال استخدام ولكن بجرعات مناسبة يحددها الطبيب، كما يمكن الحصول عليه عن طريق التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم، وكذلك من خلال بعض المصادر الطبيعية والأطعمة المفيدة، ومنها:

  • السلمون: يحتوي 94 جرام من السلمون على 17.9 ميكروجرام من فيتامين د.
  • التونة: كل 94 جرام من التونة المعلبة أو المجففة تحتوي على 5.7 ميكروجرام من فيتامين د.
  • الحليب: كوب من الحليب كامل الدسم يحتوي على 3.2 ميكروجرام من فيتامين د.
  • البيض: كل بيضة مسلوقة كبيرة الحجم تحتوي على 1.1 ميكروجرام من فيتامين د.
  • المشروم: نصف كوب من المشروم يحتوي على 1.7 ميكروجرام من فيتامين د.

أهم الفيتامينات للحوامل

بعد أن عرضنا لكِ فوائد فيتامين د للحامل في الأشهر الأولى فبجانب فيتامين د تحتاج الحامل إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، فهذه العناصر الغذائية هي التي تساهم في نمو كل أجهزة وأعضاء الجنين، كما تحميه من التشوهات الجنينية، وتتضمن ما يلي:

حمض الفوليك

أو الفولات أو فيتامين ب9 يعتبر من أهم الفيتامينات التي يجب أن تحصل عليها الحامل، فهو المسؤول عن حماية الجنين من تشوهات الجهاز العصبي والحبل الشوكي والمخ، كما أن مكملات حمض الفوليك تساعد على خفض احتمالية الولادة المبكرة، ويُنصح بحصول الحامل على 400 وحدة دولية من حمض الفوليك يومياً.

الكالسيوم

هو العامل الأساسي المسؤول عن بناء عظام وأسنان جنينك، كما يساعد في الحفاظ على صحة العضلات والأعصاب، ويعزز الدورة الدموية في الجسم، ويُنصح بحصول الحامل على 1000 ملليجرام منه يومياً.

الحديد

يساعد على بناء الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع أجزاء الجسم وإلى الجنين أيضاً، ويمكن أن يتسبب نقص الحديد في الإصابة بالأنيميا، ويزيد من احتمالية الولادة المبكرة والإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، كما تزداد احتياجات المرأة من الحديد خلال فترة الحمل، حيث يُنصح بحصولها على 27 ملليجرام يومياً منه.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أهمية فيتامين د للحامل في الأشهر الأولى ومصادره الطبيعية، تجنبي استخدام أي أدوية أو مكملات غذائية بدون استشارة الطبيب، حيث يجب معرفة الجرعات والأنواع المناسبة.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى