الحمل والولادة

أفضل 9 أطعمة للحامل في الشهور الأولى

ما هي أفضل الأطعمة للحامل في الشهور الأولى ؟ أثناء الحمل وخاصة في الشهور الأولى يجب أن تهتمي بنوعية الغذاء الذي تتناولينه لأنه سيؤثر على الجنين، لذلك في هذا المقال سنقدم لكِ بعض الأطعمة المغذية والصحية والتي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اثناء الشهور الأولى للتقليل من أعراض الحمل الأولى وكذلك للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لهذه الفترة وللفترة القادمة من الحمل، لذلك تابعي قراءة هذا المقال.

أفضل الأطعمة للحامل في الشهور الأولى

خلال فترة الحمل الأولى من أكثر الفيتامينات التي يحتاج الجنين إليها خاصة في مرحلة نموه المبكرة، وهي حمض الفوليك وفيتامين أ لذلك هناك بعض الأطعمة المعينة التي تحتوي على هذه الفيتامينات بنسبة جيدة والتي تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

السبانخ

السبانخ تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي يساعد على حماية الجنين من العيوب الخلقية، خاصة عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة في الطفل، لذلك يساعد حمض الفوليك الأنبوب العصبي لطفلك على النمو بشكل صحيح في الشهر الأول من الحمل، كما أن السبانخ تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف التي تساعدك على التخلص من الإمساك الذي يصاحب الفترة الأولى من الحمل والحديد والذي يقي من الإصابة بفقر الدم، والفيتامينات أ وسي و هـ و ك، وجميعها فيتامينات ضرورية اثناء فترة الحمل الأولى.

مقالات ذات صلة

البروكلي

معروف بقيمته الغذائية الكبيرة، حيث أنه غني بالحديد وحمض الفوليك، وهما عنصران أساسيان بشدة لتشكيل خلايا الدم الحمراء، لذلك يمكنك إضافته إلى السلطات أو الحساء وللحصول على طعم مختلف، يمكنك أيضًا إضافة الكينوا أو تناوله نيئاً.

الحمضيات

الليمون والبرتقال والجريب فروت والكيوي والفراولة جميعها فواكه حمضية غنية بحمض الفوليك أيضًا كما أن هذه الفاكهة من الأطعمة المنعشة والتي تساعدك على التخلص من الشعور بالغثيان وهو عرض شائع من أعراض الحمل المبكرة، كما أن فيتامين سي الموجود في هذه الفاكهة يساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل في الجسم، مما يقي من الإصابة بفقر الدم.

البيض

البيض من مصادر البروتين والكالسيوم وأيضاً فيتامين د، جميع هذ الفيتامينات ضرورية لتحسين صحة عظامك وعضلاتك أثناء الحمل، كما أنها ضرورية لنمو عظام وعضلات الجنين، كما يلعب الكولين الموجود في صفار البيض دورًا حيويًا في نمو دماغ الجنين،وفول الصويا هو مصدر بديل للأشخاص النباتيين، ولكن يجب أن يطهى البيض جيداً حيث أن تناول البيض النيء أو الغير مطهو جيداً يمكن أن يعرض الحامل للكثير من المشكلات الصحية مثل الإصابة بالسالمونيلا.

الزبادي

غني بالكالسيوم وفيتامين د وهو من أفضل الأطعمة للحامل في الشهور الأولى لانه غني الكالسيوم الذي يساعد على نمو عظام الجنين، وللحصول على أقصى فائدة يمكنك تناول الزبادي غير المحلى مع الفواكه الطازجة، وتعتبر هذه وجية خفيفة متكاملة العناصر الغذائية، كما أنك ستلاحظين تحسن عملية الهضم أيضاً.

المكسرات

هي مصدر ممتاز للبروتين والدهون المفيدة اللازمة لنمو الجنين، حيث يحتوي الجوز واللوز والكاجو والفستق على كمية جيدة من البروتين والدهون الصحية والألياف الغذائية، يمكنك تناول القليل منها في أي وقت من اليوم أو رشها على الزبادي أو الأيس كريم.

أفضل الأطعمة للحامل في الشهور الأولى من اللحوم

الدواجن

تحتوي لحوم الدواجن المختلفة مثل الدجاج و لحم الديك الرومي على كمية جيدة من الحديد الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والذي بدوره أيضاً يزود الأم و الجنين بكمية الأكسجين المناسبة في الدم، وللحصول على أقصى فائدة يمكنك تناول الدجاج المسلوق مع الحساء أو الدجاج المشوي، وذلك لتجنب الدهون غير الصحية أثناء الحمل.

سمك السلمون

من أفضل الأطعمة للحامل في الشهور الأولى حيث أنه من أنواع الأسماك الدهنية الضرورية والتي تحتوي على الدهون الصحية المفيدة أثناء الحمل مثل أحماض أوميجا 3 كما أنه يحتوي على فيتامين د بكمية مناسبة، ولكن احذري من تناول المأكولات البحرية النيئة أو المطبوخة جزئيًا أثناء الحمل، لذلك يجب أن تتأكدي من طهيه جيداً.

اللحوم الحمراء

لحم البقر هو مصدر غني بالحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي توفير ما يكفي من الأكسجين للأم والطفل.

في النهاية وبعد أن تعرفتِ معنا على أفضل الأطعمة للحامل في الشهور الأولى نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى