الحمل والولادة

أفضل 7 طرق لتسهيل الولادة الطبيعية للبكر

غالباً ما تكون الولادة الطبيعية الأولى أمر مقلق للعديد من النساء، حيث أنها تعتبر التجربة الأولى، ولكنها تعتبر أفضل طريقة للولادة سواء للأم أو للطفل، لذلك في هذا المقال سنوضح لكِ طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر للحصول على ولادة سهلة دون عناء.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

الابتعاد عن التوتر

أول طريقة للحصول على ولادة سهلة هي الابتعاد عن التوتر والإجهاد سواء قبل الولادة وأيضاً أثناء عملية الولادة نفسها، يجب التقليل من التوتر والإجهاد قدر الإمكان لأن تجنب الأفكار السلبية والقلق سيساعدك على الحصول على عملية ولادة سهلة، ويمكنك تجربة الطرق التالية لتخفيف القلق والتوتر:

  • جربي ممارسة بعض التقنيات المختلفة مثل التأمل أو تمرينات اليوجا قبل الولادة
  • اقرأي بعض الكتب عن الموضوعات المفضلة لك، واستمعي إلى الموسيقى الهادئة
  • استمعي إلى القصص الإيجابية والمحفزة عن مرحلة الولادة الطبيعية من الأشخاص المقربين.

ممارسة رياضة المشي

يعد المشي تمرينًا رائعًا إلى جانب تمرين القرفصاء أو الجلوس على الكرة المطاطية، فهذه الأنشطة المختلفة ومنها المشي يمكن أن تساهم في تسهيل عملية الولادة عن طريق تحسين وضع الجنين داخل الرحم، وبفعل الجاذبية أثناء المشي أو ممارسة الرياضة يأخذ الجنين وضعه داخل الرحم استعداداً للولادة.

مقالات ذات صلة

قد يعود ذلك أيضا إلى مساعدة المشي في إفراز الأوكسيتوسين الذي قد يكون له دور في تنشيط الرحم وتحفيز الانقباضات، وبالتالي تسهيل الولادة، عموما المشي نشاط سهل يمكن ممارسته في المراحل المتأخرة من الحمل، ولكن في حال وجود مشكلة استشيري الطبيب.

تناول التمر

لعلك تتعجبين من أن تناول التمر من طرق تسهيل الولادة الطبيعية، ولكن عزيزتي القارئة حسب بعض الدراسات يمكن أن يكون للتمر دور في تسهيل الولادة الطبيعية.

تحتوي التمور على مركب كيميائي يكون مشابة لهرمون الأكوسيتوسين، وهذا الهرمون معروف أن له تأثير في عملية تحفيز حدوث التقلصات وتوسيع عنق الرحم، لذلك يمكن أن يساعد تناول التمر في في الأسابيع الأخيرة من الحمل، على تسهيل الولادة.

*لكن يظل من المهم أيضا استشارة الطبيب قبل إدراج التمر في النظام الغذائي اليومي لك.

ممارسة تمرينات التنفس

بالتأكيد عملية الولادة الطبيعية ليست سهلة، ولكن يساعد التنفس بطريقة صحيحة على تحمل أكبر للآلام، كما يساعد اتباعك لتقنيات التنفس الصحيحة على إرخاء العضلات، قد تساعد تمرينات التنفس أيضا على مساعدتك في دفع الجنين بصورة أفضل، وعلى الحصول على الأكسجين بالشكل المناسب لك.

تدليك منطقة أسفل البطن

من طرق تسهيل الولادة الطبيعية التي قد تكون فعالة،  هي تدليك منطقة أسفل البطن لديك، حيث يمكن أن يساعد التدليك المنتظم لمنطقة الحوض وأسفل البطن أيضا على الحصول على ولادة طبيعية ومخاض أسهل، بل وقد يساعدك على التقليل من الإجهاد أيضاً.

الحفاظ على ترطيب الجسم

لتحفيز الولادة الطبيعة في الجسم يحتاج الجسم إلى الكثير من السوائل ليبقى الجسم رطب، كما أن السوائل والماء تزيد من قدرة الجسم على التحمل وتمده بالمزيد من الطاقة التي يحتاجها أثناء عملية الولادة، هذه واحدة من أفضل النصائح للحصول على ولادة طبيعية سهلة.

استخدام الماء

الماء عنصر مهم جدا، بل وقد يكون له دور في تسهيل الولادة من خلال مقاومة التوتر والضغط الناتج عن ألم الولادة الطبيعية، لذلك يمكنك أن تقومي بملء حوض كبير بالماء والاسترخاء فيه، أيضا يمكن أن توفر لك مسابح الولادة أو الكمادات الساخنة شعور أقل بالألم، المهم أن تجلسي في ماء تكون درجة حرارته مساوية لدرجة حرارة الغرفة حتى لا يتأذى طفلك.

وبعد  أن تعرفتِ معنا على طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر ننصحك عزيزتي القارئة باتباع تعليمات الطبيب خلال الفترة الأخيرة من الحمل لأنها ستساعد على تسهيل عملية الولادة، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى