الحمية والتغذية

أفضل 5 طرق رجيم سريعة

يبحث الجميع في أغلب الأوقات عن طرق رجيم سريعة لخسارة الوزن، ولكن خسارة الوزن عملية تحتاج صبر وإرادة ومعرفة المعلومات الصحيحة، لذلك سوف نقدم لك من خلال هذا المقال بعض الاستراتيجيات التي قد تساعدك لخسارة الوزن بطريقة صحية، فاحرص على المتابعة.

طرق رجيم سريعة

لا يوجد ما يُطلق عليه طريقة رجيم سريعة أو طريقة سهلة لفقدان الوزن، فخسارة الوزن يجب أن تحدث بطريقة صحية وصحيحة لضمان عدم اكتساب الوزن المفقود مرة أخرى، وتوجد بعض الطرق التي قد تساعد في خسارة الوزن بشكل صحي، نذكر منها ما يلي:

تقليل عدد السعرات الحرارية

يتفق الخبراء على أن تقليل عدد السعرات الحرارية يساعد في خسارة الوزن، ولكن توجد بعض العوامل التي يجب الانتباه لها جيداً:

مقالات ذات صلة
  • عند تقليل السعرات الحرارية، يتم خسارة الوزن في الأسابيع الأول، ثم يقل عدد الجرامات التي يتم خسارتها بمرور الوقت بتثبيت عدد السعرات التي يتم تناولها، وذلك يرجع لأنه عند خسارة الوزن، يتم أيضاً خسارة الماء الموجود بالجسم والأنسجة والدهون، وينتج عن ذلك بطء عملية الأيض، لذلك لضمان استمرار فقدان الوزن يجب استمرار تقليل عدد السعرات الحرارية.
  • يكمن النجاح في عملية خسارة الوزن في التخلي عن الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية والتي لا تجعلك تشعر بالشبع، واستبدالهم بأطعمة مشبعة وقليلة السعرات الحرارية مثل الخضراوات.
  • عدم استخدام الطعام كملجأ للتخلص من التوتر، فسوف يؤخر هذا من عملية فقدان الوزن.

تقليل الكربوهيدرات

من ضمن الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن، هو طريقة الجسم في تخزين الدهون بعد تناول الكربوهيدرات، فعند تناول وجبة ما، تدخل الكربوهيدرات الموجودة بالطعام لمجرى الدم في شكل جلوكوز، وللحفاظ على مستويات سكر الدم، يقوم الجسم بحرق الجلوكوز قبل أن يقوم بحرق الدهون التي تم الحصول عليها من الطعام.

وبما أن الأنسولين يقوم بحرق الكربوهيدرات فقط، يرغب الجسم في المزيد من الكربوهيدرات، وبالتالي تحدث زيادة الوزن، لذلك يجب تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها.

وتعتمد الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات، على استبدال تلك الكربوهيدرات بالبروتين والدهون، وحين تجربة ، احرص على تناول اللحوم والأسماك واختيار خضراوات مليئة بالبروتين ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

تقليل الدهون

يجب التنويه أولاً أنه ليست كل أنواع الدهون ضارة، فتوجد بعض أنواع الدهون الجيدة التي يمكن أن تساعد في التحكم في الوزن، بالإضافة للتحكم في المزاج ومحاربة الإرهاق، فالدهون غير المشبعة الموجودة في بعض الأطعمة مثل الأفوكادو والمكسرات و والأسماك الدهنية، يمكن أن تساعد في الشعور بالشبع.

حمية البحر الأبيض المتوسط

تعتمد حمية البحر الأبيض المتوسط على تناول الدهون الجيدة والكربوهيدرات المفيدة، بالإضافة لكميات كبيرة من الفواكه الطازجة والخضراوات، بالإضافة للمكسرات والأسماك، وكميات قليلة من اللحوم والجبن. ويجب دمج هذه الحمية مع التمارين الرياضية لضمان نجاحها.

هل يساعد الصيام في خسارة الوزن؟

يعتقد العديد من الأشخاص أن الصيام يساعد في خسارة الوزن، لكن أغلب الخبراء لا ينصحون بالاعتماد على الصيام لخسارة الوزن، حيث لا يُعتبر حل للمدى الطويل، فمن الأفضل الاعتماد على نظام غذائي يناسب أسلوب الحياة.

وتوجد أنواع مختلفة من الصيام، ولكن لا توجد أبحاث ودراسات كافية تدعم فعاليته بالكامل. وقد يتسبب الصيام في الشعور بالإرهاق وعدم وجود طاقة، وفي حالة رغبتك في تجربة نظام الصيام، احرص على استشارة طبيبك أولاً للتأكد من عدم تأثير هذا على صحتك، وخاصة في حالة تناولك لأي أدوية.

وفي النهاية عزيزي القارئ، تذكر أنه مهما كانت الطريقة التي قررت أن تبدأ بها لخسارة الوزن، لابد من عمل تغيرات في أسلوب الحياة للحفاظ على الوزن، مثل اتباع نظام غذائي وزيادة النشاط البدني. وإذا لم تكن متأكد كيف تبدأ يمكنك الاستعانة بمختص أو متابعة باقي مقالاتنا المتعلقة بالحمية والتغذية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى