الحمية والتغذية

أفضل نظام صحي لمرضى الكلى

عند الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، يجب على الشخص اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة جسمه والحفاظ على وزنه الصحي، وسنتعرف في هذا المقال على رجيم لمرضى الكلى وسنعرف أيضًا أهمية النظام الغذائي الصحي لمرضى الكلى.

أهمية النظام الغذائي الصحي لمرضى الكلى

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن، الذي يحتوي على القليل من الدهون والملح، على الحفاظ على الوزن الصحي أو الوصول إلى الوزن الصحيح لدى مرضى الكلى، إذا تناول مريض الكلى هذا النظام الغذائي الصحيح، فسوف يساعده على التحكم في ضغط الدم، والتحكم في نسبة السكر في الدم إذا كان مصابًا ، وقد يساعد التحكم في ضغط الدم والسكري على منع أمراض الكلى من التفاقم، وقد يساعد النظام الغذائي الصحي أيضًا على حماية الكلى من التعرض لمزيد من الخطر أو لمزيد من الضرر.

رجيم لمرضى الكلى

إليك مكونات الرجيم الصحي لمرضى الكلى:

مقالات ذات صلة

الكربوهيدرات

إذا أخبرك طبيبك أن ليس لديك مشاكل في تناول الكربوهيدرات وأوصى بتناول نظام غذائي منخفض البروتين، فيمكن استبدال السعرات الحرارية من البروتين بما يلي:

  • يمكنك تناول الخضروات والفواكه والحبوب والخبز، حيث توفر هذه الأطعمة المعادن والفيتامينات والطاقة للجسم.
  • يمكنك تناول الحلوى والسكر، ويمكنك أيضًا تناول الحلويات عالية السعرات الحرارية مثل الفطائر أو الكعك، مع تجنب تناول الحلويات التي تصنع من منتجات الألبان أو الشوكولاتة أو المكسرات.

البروتين

قد ينصحك طبيبك باتباع نظام غذائي منخفض البروتين أو عالى البروتين اعتمادًا على وزنك وحالتك، ومرحلة مرض الكلى لديك والكثير من العوامل الأخرى، ولكن يجب أيضًا مناقشة الطبيب للحصول على أفضل نظام غذائي يوفر الكمية المناسبة من البروتين لك، بعد عملية ستحتاج إلى تناول المزيد من البروتين، لذلك قد يوصي الطبيب بتناول الدواجن والأسماك أو البيض، حيث يجب على الأشخاص الذين يحصلون على غسيل الكلى، تناول 225 إلى 280 جرامًا من الأطعمة عالية البروتين يوميًا.

الكالسيوم والفوسفور

قد يسبب المزيد من للتحكم في توازن الكالسيوم والفوسفور في جسمك.

البوتاسيوم

البوتاسيوم يعتبر جزء من رجيم لمرضى الكلى فتناول الكمية الصحيحة من أمر مهم عندما لا تعمل الكلى بشكل جيد، لذلك الكثير أو القليل من البوتاسيوم قد يكون خطيرًا جدًا على صحتك، فقد يتسبب ذلك في تقلصات في العضلات ومشاكل في دقات قلبك وضعف العضلات، ويجب أيضًا استشارة الطبيب عن كمية البوتاسيوم التي تحتاجها، وإليك هذه الأطعمة المنخفضة والعالية في كمية البوتاسيوم:

  • الأطعمة منخفضة البوتاسيوم من الفواكه مثل، الأناناس والفراولة والتفاح والتوت البري والعنب، والخضروات منخفضة البوتاسيوم مثل الخس والفجل والبصل القرنبيط.، وأيضًا لحم البقر والدجاج والأرز الأبيض.
  • والأطعمة عالية البوتاسيوم مثل، البطاطس والسبانخ والطماطم، والفاكهة مثل البطيخ والبرتقال والخوخ والأفوكادو والموز.

الملح أو الصوديوم

يساعد تقليل الصوديوم في نظامك الغذائي على التحكم في ، لذلك يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 100 ملليغرام من الملح.

مقدار السوائل الذي يحتاجه مريض الكلى

قد لا يحتاج مريض الكلى الكثير من السوائل، وذلك لأن الكلى المريضة لا تتخلص من السوائل الزائدة، فيمكن أن يؤدي الإفراط في السوائل إلى ارتفاع ضغط الدم و، وقد تحتاج إلى التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء أيضًا، ويجب استشارة الطبيب حول ما إذا كنت بحاجة إلى الحد من السوائل أم لا.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على رجيم لمرضى الكلى وعرفنا أهمية النظام الغذائي الصحي لمرضى الكلى، ننصحك باتباع النظام الغذائي المناسب لحالتك حتى لا يتضرر جسمك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى