فيتامينات ومعادن

علاج نقص الكالسيوم بالمكملات الغذائية

يتسبب نقص الكالسيوم في ظهور الكثير من الأعراض المزعجة مثل آلام العظام والأسنان، كما يمكن أن يتسبب في الكثير من المضاعفات الخطيرة إذا لم يتم علاجه بالطريقة الصحيحة، لتتعرف على أفضل علاج نقص الكالسيوم تابع معنا هذا المقال.

أفضل علاج نقص الكالسيوم

علاج نقص الكالسيوم يستلزم تناول أطعمة تحتوي على نسب عالية منه، أو باستخدام المكملات الغذائية، ولكن تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة التي يحتاجها جسمك، وتتضمن أفضل الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، ما يلي:

الحليب

يحتوي كوب من حليب الأبقار على 250 لليجرام من الكالسيوم، كما يحتوي 3/4 كوب من الزبادي على نفس الكمية أيضاً من الكالسيوم، ويمكن الحصول عليه أيضاً عن طريق تناول الجبن أو منتجات الألبان الأخرى، كما يحتوي الحليب على فيتامين د الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

المشمش

يعتبر المشمش من أكثر الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم، كما يحتوي أيضاً على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب، ويمكن إضافة قطع المشمش إلى الزبادي لزيادة الغذائية للوجبة، كما أن الكيوي أيضاً يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، حيث أن ثمرة الكيوي تحتوي على 60 ميلليجرام منه.

البروكلي

يتميز البروكلي باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية مثل فيتامين ج وفيتامين ب1، كما يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة، كما أن البروكلي من أفضل المصادر النباتية للحصول على الكالسيوم.

بذور الشيا

تمتلك بذور الشيا قيمة غذائية عالية للغاية، حيث أن ملعقتين من بذور الشيا تحتوي على 179 ميلليجرام من الكالسيوم، كما أنها تساهم أيضاً في تقوية العظام والعضلات، لاحتوائها على المغنيسيوم والفسفور.

الخردل الأخضر

يحتوي كوب من الخردل الأخضر المقطع على 125 ميلليجرام من الكالسيوم، كما تحتوي السبانخ والكرنب أيضاً على نسبة عالية من الكالسيوم، بالإضافة إلى احتواء تلك الخضروات على الحديد وحمض الفوليك والكثير من العناصر الغذائية الأخرى.

بذور عباد الشمس

تعتبر بذور عباد الشمس أفضل علاج نقص الكالسيوم حيث يحتوي كوب من هذه البذور على 109 ميلليجرام من الكالسيوم، كما أنها تتميز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين هـ والنحاس والمغنيسيوم، ولكن تجنب شراء البذور التي يضاف إليها كمية كبيرة من الملح.

البطاطا الحلوة

تحتوي ثمرة متوسطة من البطاطا الحلوة على 68 ميلليجرام من الكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين أ وفيتامين ج، كما تحتوي على نسبة قليلة من الدهون والسعرات الحرارية، وتساهم البطاطا الحلوة أيضاً في الحفاظ على صحة العين وتساعد على الوقاية من السرطان، لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

الجرعة الموصي بها من الكالسيوم

بعد معرفة أفضل علاج نقص الكالسيوم تعرف على الجرعات الموصي بالحصول عليها من الكالسيوم:

السن الجرعة
الأطفال حتى سن 6 أشهر 200 ملليجرام
7 لـ 12 شهر 260 ملليجرام
من سنة لـ 3 سنوات 700 ملليجرام
من 4 لـ 8 سنوات 1000 ملليجرام
من 9 لـ 13 سنة 1300 ملليجرام
14 لـ 18 سنة 1300 ملليجرام
19 لـ 50 سنة 1000 ملليجرام
51 لـ 70 سنة 1000 ملليجرام للرجال، 1200 ملليجرام للنساء
أكبر من 70 سنة 1200 ملليجرام

مضاعفات نقص الكالسيوم

يمكن أن يتسبب نقص الكالسيوم في الإصابة بـ:

  • مشاكل في الفم والأسنان.
  • كسور وشروخ في العظام.
  • الاكتئاب.
  • نوبات الصرع.
  • آلام مزمنة في المفاصل والعضلات.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أفضل علاج نقص الكالسيوم وتعرفت على الجرعات الموصي بها منه، في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية يجب استشارة الطبيب للحصول على الجرعات المناسبة من مكملات الكالسيوم، لتجنب أي مشاكل صحية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى