الحمل والولادة

أفضل طريقة لنوم المرأة الحامل

يمكن أن يؤثر الحمل على جسد الأم بشكل كبير، لذلك قد تحتاج الأم للنوم لفترات طويلة، ولكن لا تستطيع النوم بسهولة لعدة أسباب، ولذلك يجب فهم مشاكل النوم أثناء الحمل لإيجاد الحلول المناسبة، وسنتعرف في هذا المقال سويًا على أفضل طريقة لنوم الحامل وسنعرف أيضًا كيف يؤثر الحمل على النوم؟

كيف يؤثر الحمل على النوم؟

قد تؤثر أعراض الحمل الطبيعية التي تحدث لدى الكثير من النساء على النوم، بما في ذلك:

  • الغثيان والقئ.
  • كثرة التبول.
  • الألم الجسدي، مثل ترقق الثديين وآلام الظهر.
  • حركة الجنين.
  • ألم الساق.
  • الشخير.
  • تقلصات الرحم غير المنتظمة.
  • ضيق في التنفس.
  • القلق بشأن المخاض والولادة.

أفضل طريقة لنوم الحامل

من الممكن أن يكون النوم على جانب واحد مع ثني الركبتين، هو أفضل طريقة لنوم الحامل، يمكنكِ استخدام وسائد أسفل بطنك، وبين ساقيك وخلف ظهرك إذا أردتِ، فالاستلقاء على ظهرك في وضع نصف الجلوس، مدعومًا على بعض الوسائد، جيد أيضًا ويمكن أن يكون مفيدًا إذا كنتِ تعاني من حرقة المعدة.

مقالات ذات صلة

الثدي المتورم وكبر حجم البطن هي تغيرات جسدية تجعل النوم على بطنك مستحيلًا، ومع تقدم الحمل، ستحتاجين إلى تجنب الاستلقاء على ظهرك أيضًا، لأن في هذا الوضع، يضغط وزن الرحم على العمود الفقري وعضلات الظهر والأوعية الدموية الرئيسية، مما قد يقلل من تدفق الدم حول جسمك وصعوبة وصول الدم إلى طفلك، بالإضافة إلى مشاكل الدورة الدموية، فيمكن أن يسبب النوم على الظهر ما يلي:

  • آلام العضلات وآلام البواسير والتورم.
  • ، الذي يجعل الحامل تشعر بالدوخة، خاصًة عند محاولة الجلوس أو الوقوف.
  • الشخير، الذي يمكن أن يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم أثناء زيادة وزنك.

يقترح بعض الأطباء أن تنام الحامل على الجانب الأيسر، ولكن في الواقع لا يوجد دليل علمي على أن اليسار أفضل من اليمين، لذلك لا تترددي في التحول من جانب إلى آخر.

خطوات للحصول على نوم مريح أثناء الحمل

بعد أن عرفنا أفضل طريقة لنوم الحامل سنتعرف على الخطوات التي تساعد في الحصول على نوم مريح أثناء الحمل، فيمكنكِ اتخاذ خطوات للتخفيف من اضطرابات النوم أثناء الحمل، فمثلًا:

توفير بيئة مناسبة للنوم

يمكن أن تساعد البيئة المظلمة والهادئة والمريحة ودرجة الحرارة المعتدلة في تشجيع الأم على النوم، وقد يؤدي الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم إلى تحسين النوم، تخلصي من الأجهزة الإلكترونية خارج غرفة نومك.

النشاط البدني

قد يساعدك النشاط البدني المنتظم، و الخفيفة مثل المشي أو السباحة أثناء الحمل على النوم بسهولة أكبر.

التخفيف من حرقة المعدة

تناول وجبات صغيرة ومتكررة على فترات متفرقة على مدار اليوم، وتجنب تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات، يمكن أن يخفف من حرقة المعدة، ويمكن أن يخفف النوم على جانبك الأيسر مع رفع رأسك من أعراض حرقة المعدة.

اتباع تقنيات الاسترخاء

تدربي على، فقد يكون من المفيد القيام بذلك قبل النوم.

إذا استمرت مشكلة عدم النوم أثناء الحمل، فتحدثي إلى الطبيب الخاص بكِ، فقد يكون أحد خيارات العلاج هو برنامج علاج حديث يسمى العلاج السلوكي المعرفي للأرق.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أفضل طريقة لنوم الحامل وعرفنا المشاكل التي تؤثر على النوم أثناء فترة الحمل، ننصحكِ بمعرفة كيفية التعامل مع هذه الفترة جيدًا، لكي تحصلين على حمل صحي وسليم.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى