الحمل والولادة

أفضل طريقة للمحافظة على الوزن أثناء الحمل

هل يزداد وزني أثناء الحمل؟ كيف يمكن الحفاظ عل رشاقتي خلال الحمل؟ وكثير من الأسئلة التي تشغل بال جميع الحوامل خوفاً من زيادة أوزانهن، حيث تكتسب جميع الحوامل الوزن نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام بجانب بعض العوامل الأخرى، تابعي معنا لتعرفي كيف تحافظين على وزنك أثناء الحمل وما هو مقدار الزيادة الطبيعية التي تكتسبها الحامل خلال الحمل.

مقدار الوزن الطبيعي المكتسب خلال الحمل

مع بداية حدوث الحمل والتأكد منه تبدأ بعض النصائح من الأمهات والجدات مثل أنه يجب على الحامل تناول الطعام لفردين وبالطبع هذا الكلام غير صحي وغير صحيح حيث تحتاج الحامل إلى تناول الكميات المناسبة لتوفير احتياجاتها واحتياجات جنينها فقط، وعادة ما يزداد وزن الحامل بمقدار 1 إلى 2 كيلوجرام خلال الشهور الأولى من الحمل، ثم يكون معدل الزيادة 0.5 كيلوجرام أسبوعياً خلال بقية فترة الحمل، مع العلم أن زيادة الوزن تختلف من حامل لأخرى طوال فترة الحمل بناءً على وزنها بالشكل التالي:

  • الحامل التي تعاني من السمنة: تحتاج إلى اكتساب وزن يتراوح ما بين 6 إلى 11 كيلوجرام.
  • الحامل ذات الوزن المعتدل: تحتاج إلى اكتساب وزن يتراوح ما بين 11 إلى 15 كيلوجرام.
  • الحامل النحيفة: تحتاج إلى اكتساب وزن يتراوح ما بين 13 إلى 18 كيلوجرام.

يجب أن تعرفي عزيزتي القارئة أن ما يتم اكتسابه من وزن لا يكون دهون وسعرات حرارية فقط، بل يتضمن الوزن أشياء أخرى تتمثل في التالي:

مقالات ذات صلة
  • وزن الجنين.
  • المشيمة.
  • زيادة حجم الرحم.
  • زيادة حجم الدم.

كيف تحافظين على وزنك أثناء الحمل ؟

توجد بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على وزنك ورشاقتك أثناء فترة الحمل وتتمثل في التالي:

تنظيم تناول السعرات الحرارية

تعتقد بعض الحوامل أن الإفراط فى تناول السعرات الحرارية أمر صحي لها وللجنين، ولكن هذا يعتبر غير صحيح علمياً حيث يجب أن تهتم الحامل بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بدلاً من الإفراط في تناول السعرات الحرارية ويكون معدل السعرات الحرارية الطبيعي طوال فترة الحمل:

  • الثلث الأول من الحمل: 1800 سعر حراري.
  • الثلث الثاني من الحمل: 2200 سعر حراري.
  • الثلث الثالث من الحمل: 2400 سعر حراري.

الاهتمام بشرب الماء

من أهم العادات الصحية التي يجب أن تهتم بها الحامل هو شرب الماء باستمرار حيث ينصح الأطباء بشرب 10 أكواب يومياً من الماء أو ما يعادل 3 لتر ماء، وتعد أهم فوائد الماء للحامل هو تخفيف ، ويمكن للحامل ملاحظة ما إذا كانت تعاني من جفاف أو لا من خلال البول وفي حالة ملاحظة أن لونه داكن هذا يعني أنها تحتاج إلى شرب المزيد من الماء.

تناول الأطعمة الصحية

حتى تحافظين على وزنك أثناء الحمل يجب تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على والألياف الغذائية والكربوهيدرات الصحية الموجودة في الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان والنشويات الصحية مثل الحبوب الكاملة.

ممارسة الرياضة

يجب أن تحرص الحامل على ممارسة الرياضة بشكل يومي ولكن بعد استشارة الطبيب، حيث تساعد الرياضة على تخطي فترة الحمل بشكل صحي بالإضافة إلى فوائدها وقت الولادة، ويمكن للحامل المشي يومياً لمدة 10 دقائق أو ممارسة السباحة أو .

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تحافظين على وزنك أثناء الحمل وما هو معدل الوزن الطبيعي المكتسب خلال فترة الحمل، يجب أن تحرصي على الاهتمام بصحتك وملاحظة وزنك باستمرار لتجنب زيادة الوزن المفرطة والتي قد تسبب مضاعفات أثناء الحمل.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى