الحمية والتغذية

أفضل طريقة لخسارة الوزن في شهر

يعتبر فقدان الوزن أمرًا هامًا خاصةً للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، مما يعيقهم عن القيام بمهامهم اليومية، لذا سوف نتعرف على طرق التنحيف في شهر بشكل صحي ومناسب حتى لا تتعرض لأي مشاكل صحية، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

ما هو مقدار الوزن الذي يمكن خسارته في شهر واحد؟

يعتمد على عدد من العوامل، مثل العمر والجنس ومستوى النشاط البدني وتأثير بعض الأدوية، لذا لا يوجد وزن ثابت لكل شخص يجب خسارته وإنما يعتمد على قدرتك على خسارة الوزن، ويقول الخبراء إن بعض الأشخاص يفقدون حوالي من 5 إلى 10% من وزنهم خلال الشهر الأول.

إذا كنت تريد أن تفقد الوزن ستحتاج إلى تقليل عدد سعراتك الحرارية التي تتناولها خلال اليوم، والذي قد يصل إلى حوالي 3500 سعر حراري في اليوم، ونظراً لأنه من الصعب تقليل السعرات الحرارية بسهولة فقد يساعدك النشاط البدني على حرق المزيد من تلك السعرات بطريقة آمنة.

مقالات ذات صلة

طرق التنحيف في شهر

هناك العديد من طرق خسارة الوزن غير الصحية التي قد تؤثر على صحتك بشكل سلبي، لذلك ننصحك بعدم التسرع وخسارة الوزن ببطء وبشكل آمن وصحي؛ حتى لا تتسبب في مشاكل صحية لوظائف جسمك المختلفة، وتشمل أفضل الطرق التي يمكن أن تساعدك ما يلي:

إدارة نظامك الغذائي

يجب معرفة وحساب كمية الطعام الذي تتناوله يوميًا، لأن هذا يعتبر من أهم الأمور التي تساعدك على خسارة الوزن بسرعة، فيمكنك حساب السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم من خلال التطبيقات المتعددة والمتوفرة على الإنترنت، حيث يجب أن تستهلك النساء حوالي 1200 سعرة حرارية في اليوم، بينما يجب أن يستهلك الرجال حوالي 1800 سعرة حرارية في اليوم.

كما يجب أن تحذر من تناول كميات قليلة جدًا من الطعام؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى بطء وفقدان كثافة العضلات، وأيضًا عدم حصول جسمك على العناصر الغذائية اللازمة له، مما يعرضك للإصابة بمشاكل صحية عديدة.

تناول الطعام الصحي من طرق التنحيف في شهر

يجب أن تحرص على تناول الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي، فيجب الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة، وكذلك البروتينات الخالية من الدهون، مثل اللحوم والأسماك والدواجن بدون دهون، ويجب أن تتناول بعض الدهون الصحية من خلال تناول المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعدك ممارسة على حرق المزيد من دهون الجسم، حيث تساعدك ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل على حرق حوالي 310 سعر حراري تقريبًا، وكلما تمكنت من زيادة مدة التمرين كلما استطاع جسمك حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية.

لذا يمكنك ممارسة بعض التمارين الهوائية () مثل الجري، وكذلك تمارين رفع الأثقال التي تساعدك على زيادة الكتلة العضلية لجسمك مما يُحسن قدرتك على خسارة الوزن، كما يمكنك ممارسة التمرين عالي الكثافة ذو الفواصل الزمنية (HIIT) على خسارة الوزن بشكل أسرع.

كيف تساعد الألياف على التنحيف؟

بعد معرفة أفضل طرق التنحيف في شهر بشكل صحي وآمن، يجب معرفة أن تناول الكثير من يساعدك بشكل كبير على فقدان الوزن الزائد بسرعة، وذلك لأنها تعطي الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، مما يقلل رغبتك في تناول المزيد من الأطعمة، وبالتالي تتمكن من إنقاص وزنك، لذا يجب أن تركز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف عند اتباع الحمية الغذائية لفقدان الوزن، وتشمل أهمها ما يلي:

  • الفاكهة والخضروات.
  • خبز الحبوب الكاملة.
  • .
  • البقوليات مثل الفاصوليا والفول والعدس.
  • المكسرات والبذور.
  • المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.
  • الجرانولا.

في النهاية نرجو أن نكون قد أفدناك عزيزي القارئ بالمعلومات الكافية حول طرق التنحيف في شهر ويجب أن تحرص على اتباع النصائح المذكورة للحصول على نتائج أفضل ووزن صحي، ويمكنك استشارة أخصائي التغذية لمساعدتك في وضع نظام غذائي مناسب لك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى