الحمل والولادة

أفضل الطرق للتخسيس وإنقاص الوزن

تعتبر الزيادة في الوزن أمر محرج للبعض وفي الآونة الأخيرة ارتفعت معدلات السمنة وزيادة الوزن، والوزن الزائد هو الحصول على كمية غير مرغوبة من الدهون في بعض المناطق المتفرقة من الجسم، ومن المعروف أن الزيادة في الوزن تتسبب في العديد من المشكلات الصحية كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، من خلال هذا المقال ستتعرف على ما هي أفضل طريقة لإنقاص الوزن بالإضافة لمجموعة من النصائح الأخرى، فتابعنا.

ما هي أفضل طريقة لإنقاص الوزن ؟

تناول وجبة الإفطار

يعتقد الكثيرون أن تخطي وجبة الإفطار تعتبر طريقة لخفض السعرات الحرارية، ولكن عادة ما ينتهي بهم الأمر إلى تناول المزيد من الطعام طوال اليوم، وحسب دراسات أجريت أن الذين يتناولون وجبة الإفطار لديهم كتلة جسم أقل من الذين لا يتناولون الإفطار.

تحديد وقت للتوقف عن الأكل

من الممكن تحديد وقت للتوقف فيه عن الأكل، وذلك حتى لا تستسلم لتناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل أو أثناء مشاهدة التلفزيون، ومن الممكن تناول كوب من الشاي أو الزبادي بعد العشاء، ولكن بعد ذلك يجب تنظيف الأسنان حتى تقل احتمالية تناول أو شرب أي شيء آخر.

مقالات ذات صلة

تقليل السعرات الحرارية في الطعام

يعتبر تناول الكثير من الفواكه والخضروات ذات السعرات الحرارية المنخفضة أفضل من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، فالفواكه والخضروات مليئة بالألياف التي تملأ المعدة وتزيد الشعور بالشبع لفترة أطول.

التحكم في حجم الوجبات

من الممكن تقليل كمية وجبات الطعام على مدار اليوم أو من الممكن تناول ست وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة على مدار اليوم، ويجب أن تحتوي هذه الوجبات على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

إضافة البروتين إلى الوجبات

سيساعد إضافة بروتين قليل الدهون في كل وجبة في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول حتى تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام، ومن الممكن تجربة الزبادي قليل الدسم أو حفنة صغيرة من المكسرات أو أو البيض أو الفول أو اللحوم الخالية من الدهون.

بعض الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن

  • الأفوكادو: الأفوكادو غني بالدهون الصحية، لذلك يجب إضافته إلى النظام الغذائي.
  • الحمص: بجانب قدرته على حرق الدهون، فهو غني بالألياف والبروتين النباتي بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المعززة للمناعة والمعادن.
  • البازلاء: تحتوي البازلاء على البروتين والعناصر الغذائية الرئيسية، كما تحتوي أيضاً على بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.
  • المكسرات: يمتلك الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة من المكسرات دهون أقل في البطن مقارنة بمن يتناولون الكربوهيدرات، لأنها غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تعتبر مهمة لصحة القلب.

بعض النصائح لإنقاص الوزن

  • تحديد أوقات معينة لتناول الطعام، لأن هذا الأمر يساعد على زيادة معدل الحرق، ويجعلك أقل عرضة للتعرض للجوع، ويمكن أن يساعدك هذا الأمر في تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر أو الدهون الضارة.
  • ممارسة الرياضة، تلعب الرياضة دور مهم في حرق الدهون وخسارة الوزن، فيمكن أن تساعد ممارسة التمارين بمعدل لا يقل عن 30 دقيقة يوميا في حرق الدهون التي لا يستطيع النظام الغذائي التخلص منها.
  • شراب الماء بكميات كبيرة، وذلك بسبب قدرته على مقاومة الجفاف، ومساعدة الشخص على الشعور بالشبع، وبالتالي يستهلك كمية أقل من السعرات، ويحرق كمية أكبر من الدهون.
  • تناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، ونخص هذه العناصر بالذكر بسبب محتواها من الألياف، ومن المعروف أن الألياف هي الخيار الأفضل للشعور بالشبع، ويمكنك استهلاك عدد من العناصر اللذيذة للحصول على الألياف، فيمكن أن تتناول الشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني والمعكرونة والفاصوليا والبازلاء والعدس.
  • استخدم أدوات أصغر في الحجم لتتناول كميات أقل من الطعام، فيمكن أن تقوم باستخدام أطباق أصغر وهذا يساعدك تدريجيا على تناول كميات أقل من الطعام.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا، وقد تعرفت على أهم الطرق وأفضلها لخسارة الوزن، دعنا نذكرك أن الأمر يتطلب إرادة وعزيمة قوية، والتزام في النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، ولهذا نقدم لك ، حتى تحقق غايتك وتحصل على جسد ممشوق.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى