الحمية والتغذية

أفضل الطرق لرجيم صحي في رمضان

يحتاج الكثيرون إلى معرفة أفضل طرق رجيم رمضان والتي يمكن أن تساعدهم على استغلال هذا الشهر الكريم الذي يتم فيه الانقطاع عن الطعام والشراب لعدة ساعات، لخسارة المزيد من الوزن الزائد والحصول على جسم مثالي ووزن صحي، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة هذه الطرق، وكذلك أهم النصائح التي تساعدك على الوصول إلى الوزن المثالي خلال شهر رمضان.

طرق رجيم رمضان

يعتبر شهر رمضان الكريم من أفضل الشهور التي يمكن أن يستغلها الشخص لفقدان الوزن الزائد، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن عند تناول وجبتي الإفطار والسحور.

ولكن من الضروري أن تتذكر أنه لا يجب عليك اتباع حمية غذائية شديدة أثناء شهر رمضان، حتى يمكنك الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لجسمك للحصول على الطاقة، وتجنب التعرض لأي مشاكل صحية خطيرة، لذا سوف نعرض لك أفضل الوجبات الصحية التي يمكنك تناولها أثناء اليوم في شهر رمضان مُقسمة إلى ثلاثة وجبات كما يلي:

مقالات ذات صلة

وجبة الإفطار

  • البدء بشرب السوائل: بعد الصيام لساعات طويلة يجب البدء بشرب الماء والسوائل الخالية من السكر، كما يجب الإكثار من شرب الماء طوال الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور؛ حتى يمكنك تعويض الماء الذي يفقده جسمك أثناء النهار، ولتجنب الإصابة بـ ، لذا يجب شرب حوالي 10 أكواب من الماء على الأقل.
  • تناول التمر أو الفواكه المجففة: من المعروف أن التي توفر لك العناصر الغذائية المفيدة لجسمك.
  • وجبة الإفطار: يمكنك البدء بتناول طبقاً من الحساء أو الشوربة التقليدية المصنوعة من مرق الدجاج أو اللحم، إلى جانب تناول الخضروات والحبوب الكاملة التي تمد جسمك بما يحتاجه من عناصر غذائية أساسية، كما يجب أن تحتوي وجبتك على كمية كافية من البروتين الصحي الخالي من الدهون، مثل الدجاج أو اللحم أو السمك المشوي، ولا يجب أن تتناول الأطعمة المقلية الغنية بـ الدهون المشبعة، لأنها تسبب زيادة الوزن بشكل مفرط.

بعد وجبة الإفطار

من الضروري أن تتجنب الإفراط في تناول الحلويات بين وجبتي الإفطار والسحور، ويمكنك استبدالها بالفاكهة الغنية بالماء حتى تمد جسمك بكمية كافية من السوائل، ومن أمثلتها البطيخ أو الخوخ، كما يمكنك شرب عصائر الفاكهة الخالية من السكر.

وجبة السحور

قد تحتاج في وجبة السحور التركيز على تناول الأطعمة الغنية بـ حتى تمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول خلال اليوم، كما يجب إضافة بعض النشويات التي تساعدك في الحصول على الطاقة، لذا يمكنك تناول خبز الحبوب الكاملة، كما يمكنك تناول بعض الجبن ومنتجات الألبان التي تحتوي على نسبة خفيفة من الملح، وكذلك تناول الكثير من الخضروات، ويمكنك أيضًا إضافة الزبادي وبعض أنواع الفاكهة.

نصائح لفقدان الوزن أثناء رمضان

بعد أن تعرفنا على طرق رجيم رمضان سنعرض لك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على خسارة المزيد من الوزن خلال شهر رمضان وتشمل ما يلي:

  • والتحرك بشكل كافي ومنتظم، فيمكنك على سبيل المثال ممارسة المشي يومياً بعد الإفطار لمساعدتك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل الخالية من السكر.
  • تجنب السكريات لأنها تسبب تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض و المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  • تناول الكثير من الفاكهة والخضروات الغنية بالألياف، لأنها تسهل عملية الهضم وتمنع إصابتك بالانتفاخ، بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بالطاقة.

بعد أن تعرفتم معنا على طرق رجيم رمضان ننصحكم باستشارة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية معينة أثناء شهر رمضان، لتجنب إصابتك بأي مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب أو السكري، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى