الحمل والولادة

أفضل أطعمة يمكن للحامل تناولها

خلال فترة الحمل تبحث الكثير من النساء الحوامل عن أكثر الأطعمة المفيدة، حيث أن اختيار الأطعمة الصحية خلال هذه الفترة يدعم صحة الأم ويجعلها قادرة على مواجهة التغيرات التي تحدث أثناء الحمل ويفيد الجنين في نموه بشكل صحي وسليم. سنتعرف في هذا المقال على أفضل أكل للحامل والعناصر الهامة والمفيدة في الأطعمة للحامل وجنينها.

أفضل أكل للحامل

اتباع نظام غذائي صحي هو أمر هام في أي وقت ولكنه مهم بشكل خاص أثناء فترة الحمل أو إذا كنتِ ترغبين في الحمل وتخططي لذلك، حيث يساعد تناول أثناء فترة الحمل على نمو طفلك بشكل صحي وسليم، أنتِ لا تحتاجي إلى اتباع نظام غذائي معين، ولكن من المهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة كل يوم للحصول على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنتِ وطفلك.

عادة ما ستجدين أنكِ تشعرين بالجوع أكثر من أي وقت سابق، ولكن لا يعني ذلك الحاجة إلى زيادة كمية الطعام، ولكن يجب تناول وجبة فطور صحية يومياً، لأن هذا يمكن أن يساعدك على تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات خلال اليوم.

مقالات ذات صلة

تنوع النظام الغذائي المتبع من أفضل الإجراءات التي يجب اتباعها، للحصول على أكبر استفادة من الأطعمة المختلفة والمفيدة لكِ ولجنينك.

الفواكه والخضروات

في بداية الحديث عن أفضل أكل للحامل سنتحدث عن الفواكه والخضروات. تناولي الكثير من الفاكهة والخضروات لأنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد على الهضم ويمكن أن تساعد في الوقاية من أيضًا، لذا احرصي على تناول 5 حصص على الأقل مع التنويع في أنواع الفواكه والخضروات يومياً، وأيضاً احرصي على غسل الفواكه والخضروات الطازجة جيداً.

ومن الخضروات المفيدة خلال فترة الحمل لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ والطماطم والفلفل الأحمر الحلو.

ومن الفواكه المفيدة لصحة الحامل ولنمو الجنين، الشمام والمانجو والبرقوق والموز والمشمش والبرتقال والجريب فروت الأحمر أو الوردي.

الأطعمة النشوية

الأطعمة النشوية من أهم الأطعمة التي تساعد على منح الجسم الطاقة وبعض الفيتامينات الهامة للصحة، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، ومن أمثلة هذه الأطعمة الخبز والبطاطس والأرز والمعكرونة والشعرية والشوفان والبطاطا والذرة.

الأطعمة الغنية بالبروتين

من أفضل أكل للحامل حيث يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل يومي أثناء الحمل ومنها:

  • الفاصوليا.
  • البيض.
  • اللحوم.
  • الدجاج.
  • المكسرات.

اختاري اللحوم الخالية من الدهون وقومي بإزالة الجلد من الدواجن وحاولي عدم إضافة الدهون أو الزيوت عند طهي اللحوم، كما يجب الحرص على طهيها جيداً، مع التأكد من عدم وجود اللون الوردي في اللحوم فهذا اللون يدل على عدم طهي اللحم بشكل جيد.

أهمية تناول الأسماك أثناء الحمل

باستمرار الحديث عن أفضل أكل للحامل لابد من الحديث عن أهمية الأسماك خلال هذه الفترة. حاولي تناول الأسماك مرتين كل أسبوع، ومنها السلمون أو السردين أو الماكريل.

هناك بعض أنواع الأسماك التي يجب تجنبها أثناء الحمل أو عندما تخططين للحمل، بما في ذلك سمك القرش وسمك أبو سيف والمارلين حيث أنها تحتوي على الزئبق الضار لكِ ولجنينك أثناء الحمل.

أطعمة يجب على الحامل تجنبها

يجب تجنب تناول الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيداً، فتناول البيض النيئ يزيد من خطر الإصابة وبالتالي حدوث الإجهاض.

في نهاية مقالنا عن أفضل أكل للحامل نكون قد تعرفنا على بعض أفضل الأكلات للحامل وخطر بعض الأطعمة النيئة على الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى