الحمل والولادة

أفضل أطعمة للحامل

أثناء فترة الحمل لابد من اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم في هذه الفترة والتي يحتاجها الجنين أيضاً لنموه بشكل سليم. سنتناول في مقالنا أطعمة الحامل والعناصر المهمة التي يجب اكتسابها في فترة الحمل والأطعمة الضارة في هذه الفترة أيضاً.

أطعمة الحامل

هناك العديد من الأطعمة التي تمد الحامل وجنينها بالعناصر المهمة في هذه الفترة ومن الممكن تقسيمها كالتالي:

الكربوهيدرات

من الأطعمة الهامة خلال فترة الحمل، وترجع أهميتها لأنها تمد الجسم بالطاقة بشكل كبير، لذا فالكربوهيدرات من العناصر المفيدة في النظام الغذائي للأم في فترة الحمل، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات المكرونة والخبز والأرز والبطاطا.

مقالات ذات صلة

البروتينات

بالحديث عن أطعمة الحامل لابد من ذكر أهم عنصر وهو البروتين الذي يعتبر من العناصر الهامة للغاية للأم والجنين خلال فترة الحمل فهناك العديد من الأطعمة الغنية بالبروتينات ومنها الدجاج والأسماك واللحوم منزوعة الدهون، والعدس والبقوليات من الأطعمة الغنية أيضاً بالبروتين والحديد معاً.

الدهون

الدهون من العناصر المهمة أيضاً في فترة الحمل ولكن بقدر معين، فتشير التقارير أنه يجب ألا تتجاوز نسبة الدهون في نسبة 30%، وإلا قد يتعرض الجنين لبعض المخاطر منها الإصابة بالسكري، لذا يجب المحافظة على نسبة الدهون الموجودة في طعامك وعدم الإفراط في تناولها.

الخضروات والفاكهة

تحتوي الخضروات والفاكهة على الكثير من العناصر الغذائية الهامة خلال فترة الحمل ومنها الموز والأفوكادو والتفاح والبروكلي والجرجير والبطاطا الحلوة، لذا ينصح بالإكثار من تناول الخضر والفاكهة أثناء الحمل، كما أن هناك من يفضل تناول الفاكهة على شكلها الأساسي وليس كعصير على سبيل المثال، فهذا أفضل للحصول على كافة العناصر الغذائية الموجود بها.

الألياف

معظم الأمهات في فترة الحمل يتعرضن ، لذا وجود هذا النوع من الأطعمة أمر غاية في الأهمية للتغلب على هذه المشكلة، وتتواجد الألياف في الفواكه مثل التفاح والكمثرى والفراولة والموز والتين، وفي الخضروات مثل البروكلي والجزر والبطاطس.

أهمية الكالسيوم أثناء الحمل

باستكمال الحديث عن أطعمة الحامل نتطرق للحديث عن الكالسيوم وأهميته، فالكالسيوم من أهم العناصر الواجب تواجدها في النظام الغذائي للأم، لذا لابد من الحصول على القدر الكافي من الكالسيوم بشكل يومي لنمو طفلك والحفاظ على صحتك.

الألبان ومشتقاتها هي المصدر الرئيسي للكالسيوم لذا قومي بتناول الكميات الكافية من الألبان أو منتجاتها للحصول على الكالسيوم اللازم لكِ ولطفلك. أما إذا كنتِ نباتية فهناك العديد من الأطعمة التي من الممكن أن تمدك بالكالسيوم مثل البروكلي والباميا والصويا.

أهمية الحديد أثناء الحمل

الحديد من العناصر الهامة أيضاً في هذه الفترة حيث أنه عامل رئيسي في الهيموجلوبين الناقل للأكسجين والبروتين في الدم، فمن الأطعمة الغنية بالحديد:

  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والملوخية، بجانب أنهما أطعمة تحتوي على الحديد فهما أيضاً مصدر هام لحمض الفوليك والكالسيوم.
  • الأسماك مثل السردين والماكريل.
  • الكبدة أيضاً ولكن لا تفرطي في تناولها لأنها تحتوي على الرتينول الذي قد يسبب تشوهات الأجنة.
  • الفواكه المجففة مثل الخوخ والبرقوق.
  • صفار البيض.

أهمية الزنك أثناء الحمل

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الزنك، وهو عنصر هام لنمو الجنين خلال فترة الحمل، ومن هذه الأطعمة:

  • اللحوم الحمراء.
  • البقوليات.
  • المكسرات.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • منتجات الألبان.

أطعمة تضر المرأة الحامل

هناك العديد من الأطعمة التي قد تضر بالأم والجنين خلال فترة الحمل، لذا عند اتباع نظام غذائي صحي لكِ أثناء الحمل يجب الانتباه بالابتعاد عن الأطعمة التالية:

  • البيض النيء أو المطبوخ بشكل جزئي.
  • اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيداً.
  • الأسماك التي تحتوي على الزئبق مثل سمك أبو سيف.
  • مشروبات الطاقة أو المشروبات الغازية.
  • بعض أنواع الجبن مثل الجبنة الزرقاء والتي تحتوي على بكتيريا قد تضر بالجنين.

في نهاية مقالنا عن أطعمة الحامل نكون قد عرضنا أهم الأطعمة والعناصر الغذائية التي تحتاجها الأم في فترة الحمل والأطعمة التي قد تضر بالأم وجنينها أيضاً، مع أطيب التمنيات لكِ بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى