الحمل والولادة

أعراض تدل على موعد الولادة

رحلة الحمل ليست سوى انتظار طويل للحظة الولادة ولقاء الأم بطفلها، لكن ما لا تعرفه معظم الحوامل أن أعراض وقت الولادة تختلف من أم لأخرى، ومع ذلك فإننا في هذا المقال نعرض أكثر هذه الأعراض شيوعاً التي تدل على اقتراب موعد الولادة والتي يجب أن تحصلي على رعاية طبية فور حدوثها.

ما هي مراحل الولادة؟

هناك بعض العلامات والأعراض التي قد تشعر بها الحامل مع اقتراب نهاية الحمل والتي تدل على اقتراب وعلى أن الجسم بدأ يستعد لها، والولادة هي عملية تمر بعدة مراحل، وهي:

  • المرحلة الأولى: هذه المرحلة هي الأطول عند معظم الحوامل حيث يبدأ فيها عنق الرحم في الانفتاح تدريجياً.
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يكون الحوض مفتوحاً بالكامل مما يساعد الجنين على المرور عن طريق دفع الأم له.
  • المرحلة الثالثة: هذه المرحلة هي التي تلي الولادة وفيها يبدأ الرحم في الانكماش وخروج المشيمة عبر المهبل.

أعراض وقت الولادة

كما تختلف من امرأة لأخرى فإن أعراض الولادة قد تختلف كذلك كما أنه لا يوجد طريقة مؤكدة لتحديد موعد الولادة بالضبط حيث أنه أمر نسبي، لكن هناك بعض التغيرات الجسدية والهرمونية التي قد تدل على بدء الولادة أو اقترابها، ومنها:

مقالات ذات صلة

تغير وضع الجنين

تغير وضع الجنين داخل الرحم أحد علامات اقتراب الولادة، حيث ينقلب الجنين باتجاه منطقة الحوض وهو أمر يحدث إما قبل الولادة مباشرةً أو قبلها بعدة أسابيع، وقد يسبب هذا العرض زيادة الرغبة في التبول حيث يزيد ضغط الجنين على المثانة.

نزول السدادة المخاطية

تقوم السدادة المخاطية بحماية الرحم من البكتيريا خلال الحمل، وعندما يبدأ الرحم في الاتساع فإنه يتم نزول هذه السدادة المخاطية وهي عبارة عن كمية من المخاط الذي قد يكون شفاف أو مختلطاً بالدم البسيط، وقد لا تنتبه بعض النساء لهذه العلامة.

نزول ماء الرحم

نزول ماء الرحم “” يعد من أوضح علامات بدء الولادة، حيث يتخلص الجسم من الماء الذي يحيط بالجنين لتسهيل مروره عبر الحوض، وعلى الحامل الحصول على رعاية طبية فورية عند حدوث ذلك.

تشنجات الرحم

مع بدء الولادة تشعر الحامل بألم في منطقة البطن وتشنجات قوية في عضلات هذه المنطقة حيث تصبح متصلبة ثم مرتخية في وتيرة أشبه بالموجات إلا أنها قد تختلف من امرأة لأخرى كما أنها تكون مصحوبة بألم في الظهر، وتساعد هذه التشنجات على تسريع الولادة.

أعراض الولادة الكاذبة

تشعر الكثير من الحوامل بانقباضات شديدة مع اقتراب موعد الولادة وهي الانقباضات التي يُطلق عليها اسم الطلق الكاذب أو والتي تخلط بينها الحامل وبين انقباضات الولادة وهي تعتبر طريقة الجسم في التأهب للولادة والتدرب عليها.

كيفية التخفيف من ألم الولادة

  • المشي والتحرك باستمرار.
  • شرب الكثير من السوائل الغنية بالطاقة.
  • تناول وجبة خفيفة صحية.
  • ممارسة تمارين التنفس التي تساعد على الاسترخاء.
  • الحصول على مساج للظهر لتخفيف الألم.
  • الاستحمام بماء دافئ للعمل على استرخاء العضلات.
  • الحصول على قيلولة حيث أن النوم يساعد على تجديد طاقة الجسم.

ختاماً؛ فإننا نذكرك أن أعراض وقت الولادة تختلف من حامل لأخرى كما قد تختلف من الطفل الأول والطفل الثاني، وننصحك بالحصول على رعاية طبية عند الشعور بأحد هذه الأعراض كما يجب عليكِ سؤال طبيبك الخاص بشأن العلاج الأفضل لآلام الولادة، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى