الحمل والولادة

أطعمة مضرة على صحة الحامل والجنين

هل هناك أطعمة مضرة للحامل ؟ نعم بالتأكيد عزيزتي القارئة خلال فترة الحمل يجب أن تتأكد الحامل من جميع الأطعمة التي تتناولها حيث أن هناك بعض الأطعمة التي لها تأثير ضار على صحة الأم وعلى صحة الجنين، لذلك يجب أن تكون الأم على دراية بهذه الأطعمة لتجنبها، تماماً كما يجب التأكد من اتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأم والجنين في هذه الفترة، لذلك في هذا المقال سنتعرف على الأطعمة المضرة التي يجب تجنبها طوال فترة الحمل.

أطعمة مضرة للحامل

الأطعمة الغير مطبوخة

الأطعمة النيئة أو الغير مطبوخة جيداً لأنها تحتوي على بكتيريا السالمونيلا الضارة التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي خلال فترة الحمل والذي يمكن أن يؤثر على صحة الجنين، كما أنه أيضاً يمكن أن يسبب للأم الأسهال والصداع والقيء الشديد وارتفاع درجة الحرارة الأمر الأكثر خطورة على صحة الجنين ومناعته، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على البيض النئ صلصة الماينويز والكاسترد و حلوى التيراميسيو، كما أن اللحوم النيئة تحتوي على بكتيريا التاكسوبلازم المضرة أيضاً لذلك يجب التأكد من طهي اللحوم جيداً خلال فترة الحمل.

الأطعمة الغنية بالسكر

الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات مثل الكحك والأيس كريم والشوكولاتة وأيضاً العصائر المعلبة جميع هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من السكر وتعتبر أطعمة مضرة للحامل لأنها تزيد من الشعور بعدم الراحة أثناء الحمل مثل الغثيان والقيء والإمساك وحرقة المعدة بالإضافة إلى أنها تسبب زيادة الوزن، كما يمكن أن يسبب استهلاكها الزائد في الولادة المبكرة أو تسمم الحمل،لذلك يمكن استبدال هذه الأطعمة السكرية بالأطعمة التي تحتوي على السكر الطبيعي مثل عصائر الفاكهة الطبيعية مثل عصير الكمثرى أو الجريب فروت.

مقالات ذات صلة

الوجبات السريعة

معظم السيدات لديهن شغف بالأطعمة أو الوجبات السريعة مثل البرجر أو الشاورما أو البيتزا، ولكن هذه الأطعمة ليست صحية إطلاقاً خلال فترة الحمل ويجب تجنبها، حيث أنها يمكن أن تزيد من خطر الالتهابات ومشاكل المعدة والتسمم الغذائي، كما أنها أيضاً تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمهدرجة الأمر الذي قد يتسبب في زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول في الدم، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يمكن استبدال هذه الأطعمة بالأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة أو المكسرات.

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين الزائد

معظم الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافين هي أطعمة مضرة للحامل حيث يمكن أن تزيد الكميات العالية من الكافيين من فرص الإجهاض وانخفاض وزن المواليد، لذا يجب الحد من تناول الكافيين إلى 200 مللجرام يومياً، يوجد الكافيين في الشاي والشوكولاتة والعديد من مشروبات الطاقة، وتكشف بعض الدراسات البحثية أن الكافيين مرتبط بأعراض الولادة المبكرة، كما يجب تجنب المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية الداكنة والشاي المثلج.

المشروبات العشبية

الأعشاب والتوابل المستخدمة في صنع المشروبات الساخنة بعضها يمكن أن يضر بصحة الجنين إذا تم تناولها بشكل مستمرخلال فترة الحمل وتشمل هذه الأعشاب القرفة والشمر واليانسون والشيح والزعتر.

بعد أن تعرفتِ معنا على أطعمة مضرة للحامل وكيفية استبدالها بالأطعمة الصحية، في نهاية المقال نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى