الحمل والولادة

أضرار لأشعة الجوال على الجنين والحامل

استخدام الجوال من أساسيات الحياة لدى معظم النساء ولكن هل تعرفين ما هي أضرار أشعة الجوال على الحامل ؟ في هذه الأيام يستخدم الناس الجوال بشكل دائم ولا يهتمون بالأشعة المنبعثة منه ولا بتأثيرها عليهم لذلك سنتعرف سوياً عزيزتي القارئة في هذا المقال على كل ما يخص تأثيرات الجوال على المرأة الحامل وكيف يمكننا الحد من استخدام الجوال؟

أضرار أشعة الجوال على الحامل

في عالم اليوم القائم على التكنولوجيا فأنت لا تعتمدين فقط على جوالك للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة أو لإنجاز عملك ولكن فأنتِ تستخدمين الجوال دائماً للبحث عن الأشياء أو للتصفح أو للتسلية.

تتواصل جميع الأجهزة مع بعضها البعض ومع العالم الخارجي من خلال انبعاث واستقبال طاقة تسمى موجات الراديو الكهرومغناطيسية والتي ينتهي جزء صغير منها دائماً داخل جسمك بكميات عالية بما فيه الكفاية لإحداث بعض الأضرار والمضاعفات.

مقالات ذات صلة

الأضرار

  • إتلاف الحمض النووي.
  • تغيير تكوين الجزيئات داخل الخلايا الحية.

ومع ذلك فإن الجوالات ليست هي المصادر الوحيدة للتعرض لموجات الراديو التي تواجهينها في حياتك اليومية ولكن أيضاً الميكروويف وأجهزة الأشعة السينية وجهاز الراديو الخاص بك تنبعث منهم مستويات مختلفة من نفس النوع من موجات الراديو.

تأثير الجوال على الأطفال

بعد أن تعرفنا على أضرار أشعة الجوال على الحامل سنتعرف على الدراسات التي أجريت لاختبار تأثير أشعة الجوال على الجنين.

في إحدى الدراسات قام فريق من العلماء بتوصيل الهواتف المحمولة إلى أقفاص الفئران الحوامل ووضعوا الهواتف في مكالمات نشطة أي عندما تصدر معظم موجات الراديو لمدة أسبوعين تقريباً وعندما ولدت الفئران لاحظ الباحثون سلوكهم واختبروا ذاكرتهم.

النتيجة

وجدوا أن الفئران المولودة لأمهات معرضات للهواتف المحمولة كانت أكثر عرضة لإظهار علامات على مشاكل سلوكية مماثلة لتلك التي تشير إلى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند البشر.

في دراسة أجريت عام 2017 قام باحثون بمراقبة نحو 80000 من الامهات وأطفالهم ووجدوا أنه عندما تقضي الأمهات وقتاً أكبر في التحدث على هواتفهم المحمولة أثناء الحمل فإن أطفالهن أكثر عرضة للإصابة بمشكلات سلوكية وعاطفية وعلى الأخص فرط النشاط.

كما وجدت دراسات أخرى عدم وجود صلة على الإطلاق بين استخدام الهاتف الخلوي أثناء الحمل واضطرابات النمو لدى الأطفال حيث وجدت أن الأطفال الذين يبلغون من العمر 3 سنوات والذين أمضت أمهاتهم المزيد من الوقت في استخدام هواتفهم المحمولة أثناء الحمل لديهم بالفعل لغة ومهارات حركية أفضل مقارنة بالأطفال الذين لم تستخدم أمهاتهم الهواتف المحمولة على الإطلاق.

نصائح للحد من استخدام الجوال

بعد أن تعرفنا على أضرار أشعة الجوال على الحامل يجب علينا تقليل استخدام الجوال حتى نكون آمنين وغير قلقين على صحة أطفالنا.

النصائح

  • أغلقي الهاتف عندما لا يكون قيد الاستخدام.
  • أثناء تشغيله احتفظي به بعيداً عن جسمك.
  • إرسال الرسائل النصية يعد خياراً افضل من الاتصال.
  • احمليه في حقيبتك أو حقيبة ظهرك وليس في الجيب أبداً.
  • تحدثي بإيجاز ولا تطيلي وقت المكالمة.
  • استخدمي سماعة الرأس وأبعيد الهاتف عن بطنك ورأسك.
  • استخدمي الهاتف الخلوي فقط عندما تكون الإشارة قوية حيث كلما كانت الإشارة أضعف كلما زاد إشعاع الهاتف.
  • أغلقي الاتصال بشبكة الواي فاي إذا كنتِ لا تستخدمينه.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أضرار أشعة الجوال على الحامل يجب عليك الحد من استخدام الجوال أثناء فترة الحمل لتجنب المخاطر التي قد تصيبك انت وطفلك، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى