الحمية والتغذية

أسرع 5 طرق للتخلص من دهون البطن

يتسائل العديد من الأشخاص عن طرق تنحيف البطن العديدة والمختلفة بداية من تغيير النظام الغذائي غير الصحي إلى نظام غذائي صحي، إلى أهم التمارين الرياضية التي يمكن أن تساعد على تنحيف الخصر، لذلك سنتعرف سوياً أعزائي القراء فيما يلي على أهم الطرق التي ستساعد في التخلص من دهون البطن.

ما هي أسباب تكون دهون البطن؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكون الدهون حول البطن، منها:

  • تناول الأطعمة غير الصحية.
  • عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة عموما.
  • أحيانا العوامل الجينية قد يكون لها دور في اكتساب الدهون حول البطن.
  • العامل النفسي والشعور بالضغط أيضا، بسبب إطلاق هرمون الكورتيزول، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على عملية التمثيل الغذائي.

عموما يوجد نوعان من الدهون هما:

مقالات ذات صلة
  • الدهون تحت الجلد.
  • الدهون الحشوية التي تحيط بأعضاء الجسم.

طرق تنحيف البطن بالعادات الغذائية

لا يجب أن تكون الرغبة في بطن مسطح من أجل المظهر فقط، بل من المهم جدا مراعاة أن التمتع بخصر متناسق وبدون دهون زائدة هو الخيار الصحي لك، ويتحقق ذلك من خلال نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة لخسارة الوزن بشكل عام، مما ينعكس على حجم البطن، ومعى الالتزام والصبر، ستظهر لك النتائج، ويكون ذلك من خلال:

تحقق من طعامك

بالطبع خيارات الطعام لها دور كبير في الحفاظ على صحة ومقاس خصرك ووزنك بشكل عام، حتى لا يتعدى ما هو مسموح به وما يضر صحتك بسبب كمية الدهون التي تمنحها الأطعمة، لذلك استبدل تلك الدهون غير المفيدة والأطعمة المصنعة، بأطعمة أخرى مفيدة مثل الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الأسماك والحبوب الكاملة، واستبدال السكريات الزائدة ببدائل صحية أكثر مثل منتجات الألبان قليلة الدسم.

تناول الألياف

تتمثل أهمية الألياف الحقيقية في قدرتها على تعزيز الشبع، وذلك من خلال العمل على جعل عملية الهضم بطيئة أكثر، بل قد تساعد الألياف على التقليل من تكون وتراكم الدهون حول أعضاء الجسم المختلفة ومنها الخصر.

شرب الماء

شرب الماء خطوة مهمة جدا لصحة الجسم بشكل عام وليس للتخلص من البطن الكبيرة فقط، بل قد يساعد شرب الماء قبل الوجبة، على تعزيز الشبع وبالتالي التقليل من نسبة الطعام الذي تتناوله.

*احرص على شرب الماء بالشكل الكافي لجسمك خلال اليوم، بصرف النظر عن رغبتك في خسارة الدهون حول البطن.

تناول البروتين

البروتينات مركبات مهمة جدا فهي تساعد على زيادة مستوى الشبع، بالإضافة إلى المساعدة على بناء العضلات، وتوجد البروتينات في البيض، ولحم البقر.

تنحيف البطن بالرياضة

الرياضة عامل أساسي هنا للمساعدة على خسارة الدهون وتنحيف البطن، وذلك من خلال مجموعة من التمارين والأنشطة الرياضية وأبرزها:

  • تمارين المقاومة: تساعد هذه النوعية من التمارين على الحفاظ على العضلات في الوقت الذي تحرق فيه السعرات، ومن أشهر هذه التمارين رفع الأثقال.
  • تدريبات عالية الكثافة HIIT: من التمارين التي تساعد على حرق المزيد من السعرات، وهي مجموعة من التمارين المتقطعة والمكثفة مع فترات راحة قصيرة.

يمكنك أيضا اتباع هذه النصائح التالية، والأنشطة المختلفة التي تساعدك على حرق المزيد من السعرات التي تساعد على خسارة الوزن ليس في البطن تحديدا، ولكن الجسم بأكمله، وبالتالي يساعد ذلك على خسارة المقاسات الزائدة حول خصرك، ومنها:

  • احرص على المشي لمدة 30 دقيقة خلال اليوم، مما يساعد على حرق السعرات بالإضافة إلى تنشيط عضلات الجسم.
  • اهتم بصعود الدرج بدلا من استخدام المصعد.
  • احرص على تمارين التمدد خلال اليوم.
  • احرص على الحفاظ على وضعية جسمك، وحافظ على استقامة ظهرك وكتفيك.

في النهاية عزيزي القارئ، نحن ننصحك دائما باتباع الطرق الطبيعية لخسارة الوزن، ولا يجب تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب، ولا تنسى أن تجعل الغذاء الصحي والرياضة عامل أساسي في روتينك من أجل صحتك بشكل عام.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى