الحمل والولادة

أسباب ضيق التنفس في الشهر السادس من الحمل

يعتبر ضيق التنفس من أكثر الأعراض المزعجة المصاحبة للحمل، ويبدأ هذا الشعور في الغالب من المرحلة الثانية ويمكن أن يستمر إلى المرحلة الثالثة من الحمل، تعرفي في هذا المقال على أسباب ضيق التنفس في الشهر السادس من الحمل وتعرفي على كيفية التغلب عليه.

ضيق التنفس أثناء الحمل

على الرغم من ضيق التنفس شعور غير مريح بالمرة إلا أنه عرض طبيعي جداً أثناء الحمل، كما أنه لا يؤثر على الجنين حيث يحصل على ما يكفيه من أكسجين وعناصر غذائية من خلال المشيمة، ويبدأ ضيق التنفس غالباً في الثلث الثاني من الحمل، ويزداد في الثلث الثالث مع نمو الجنين.

أسباب ضيق التنفس في الشهر السادس من الحمل

تساهم زيادة حجم الرحم في المرحلة الثانية من الحمل بشكل ملحوظ في ضيق التنفس، حيث تزداد كمية الدم في جسم الحامل ويحتاج القلب لبذل جهد أكبر في تحريك هذا الدم خلال الجسم وتوجيهه إلى المشيمة، ويتسبب هذا المجهود الزائد للقلب في الشعور بضيق التنفس، كما أنه خلال المرحلة الثالثة من الحمل فإن ضيق التنفس قد يزداد سوءًا أو يزول تماماً يعتمد ذلك على وضع رأس الجنين في الرحم، حيث أنه قبل أن ينقلب وضع الجنين لأسفل في اتجاه الحوض، فإن رأس الطفل تكون أسفل الضلوع مباشرةً وتتسبب في الضغط على الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى الشعور بصعوبة في التنفس، وتتضمن الأسباب المحتملة الأخرى لهذا الشعور:

مقالات ذات صلة

الربو

تزداد أعراض الربو سوءًا للحامل التي تعاني من الربو من قبل الحمل، لذلك يجب أن تستشيري الطبيب للحصول على أدوية الربو المناسبة للحمل.

اعتلال عضلة القلب المصاحب للولادة

اعتلال عضلة القلب المصاحب للولادة هو نوع من أنواع قصور القلب ويحدث أثناء الحمل أو بعد الولادة مباشرة، وتشمل أعراضه تورم الكاحلين وانخفاض ضغط الدم وخفقان القلب، وتعتقد الكثير من النساء الحوامل أن سبب تلك الأعراض هو الحمل، ولكن يمكن أن تتسبب هذه الحالة في العديد من المضاعفات والمشاكل الصحية الخطيرة.

الانصمام الرئوي

تتضمن هذه الحالة وجود جلطة دموية في شريان داخل الرئتين، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على التنفس وتتسبب في الكحة وألم في الصدر.

كيفية التغلب على ضيق التنفس خلال الحمل

بعد أن تعرفتي على أسباب ضيق التنفس في الشهر السادس من الحمل يمكنك اتباع هذه النصائح الهامة للتغلب على ضيق التنفس أثناء الحمل:

  • حاولي دائماً الجلوس مع الحفاظ على استقامة الظهر للتغلب على ضيق التنفس، ويمكن لذلك أيضًا أن يساعدك على التغلب على آلام الظهر.
  • يمكنك الوقوف مع رفع اليدين خلف الرأس لإعطاء مساحة كافية للرئتين للعمل بحرية.
  • القيام بالتمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي أو السباحة ويمكن أن يساعدك في التنفس بشكل أفضل.
  • قومي بوضع وسائد تحت الجزء العلوي من جسمك أثناء النوم، حيث يساعدك ذلك تقليل ضغط الرحم على الرئتين.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

يجب الذهاب للطبيب فوراً في حالة ظهور الأعراض التالية:

  • ضيق تنفس شديد ومفاجئ.
  • تفاقم حالة الربو.
  • زيادة وعدم انتظام معدل نبضات القلب.
  • الإغماء.
  • ألم في الصدر أو الشعور بألم عند التنفس.
  • شحوب الوجه.
  • تحول لون الشفتين وأصابع اليدين والقدمين إلى الأزرق.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أسباب ضيق التنفس في الشهر السادس من الحمل وتعرفتي على طرق التغلب عليه، برجاء استشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض غريبة أثناء الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى