الحمل والولادة

أسباب تأخر الحمل بسبب الزوج

قد يكون تأخر الحمل نتيجة أسباب مختلفة إما من المرأة أو من الرجل، لكن اليوم سنناقش أسباب تأخر الحمل بسبب الزوج وما هي أعراض العقم التي يمكن ملاحظتها من أجل علاجها، لذلك تابع معنا السطور التالية.

تأخر الحمل بسبب الزوج

يعتبر العقم هو المسؤول عن تأخر الحمل وعدم حدوثه، وتتعدد الأسباب وراء العقم عند الذكور، ولكن السبب الرئيسي فيها يكون ناتج عن قلة إنتاج الحيوانات المنوية أو عدم وصولها، بالإضافة إلى مجموعة من المشكلات والعوامل الأخرى التي تؤثر بالطبع على مشكلة العقم، ومنها أسباب طبية أو تلك التي تتعلق بعادات خاطئة سنتعرف عليها في السطور التالية.

أسباب العقم عند الذكور

لنتعرف سويا على أسباب العقم عند الرجال التي تسبب تأخر الحمل، وتنقسم إلى:

مقالات ذات صلة

الأسباب الطبية

مشاكل الخصية

تتسبب مشاكل الخصية المتنوعة في تعزيز حدوث العقم، ومن هذه المشكلات دوالي الخصية التي تسبب تورم في الأوردة، مما يسبب التأثير على جودة الحيوانات المنوية، ومن مشاكل الخصية هناك أيضا ارتفاع درجة الحرارة في الخصيتين، وهو من أسباب ضعف إنتاج الحيوانات المنوية.

مشاكل القذف والجراحات

وهو يعبر عن مشكلة عدم خروج السائل المنوي من القضيب ورجوعه مرة أخرى إلى المثانة، وقد تنتج هذه المشكلة بسبب بعض الأمراض مثل السكري، أو بعض الأدوية أو إصابات النخاع الشوكي والجراحات مثل جراحة المثانة والبروستاتا.

ومن الجراحات التي يمكن أن تتسبب في العقم أيضا:

  • استصال الأسهر.
  • جراحات كيس الصفن.
  • الجراحات التي تتعلق بسرطان الخصية أو المستقيم.

الأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية التي قد ينتج عنها مشكلات مختلفة تؤثر على الخصوبة وتأخر الحمل، ومنها أدوية السرطان والأدوية المستخدمة المستخدمة كبديل عن التستوستيرون، بالإضافة إلى بعض الأدوية المضادة للفطريات أو تلك المخصصة للقرحة، وغيرها من الأدوية الأخرى.

مشاكل تتعلق بالجماع

وهي مشكلات متعددة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على فرص حدوث الحمل، مثل مشكلة القذف المبكر، أو عيوب خلقية وتشريحية، أو الألم عند الجماع، أو غيرها من المشكلات الأخرى التي قد ترافق عملية الجماع.

الحيوانات المنوية

من المهم معرفة أن عملية إنتاج الحيوانات المنوية لا تكون هي المشكلة دائما، بل قد تتعلق المشكلات الحقيقية أحيانا بعوامل أخرى تتعلق بجودة هذه الحيوانات أو وصولها للأماكن الصحيحة، أو انخفاض نسبتها.

الأسباب الحياتية

هناك بعض الأساليب الخاطئة أو بعض العوامل النفسية التي قد تؤثر بشكل سلبي على فرص الحمل وحدوث العقم، ومنها:

تعاطي المنشطات والمشروبات الكحولية

حيث قد تتسبب بعض المنشطات في تقلص حجم الخصيتين، مما يسبب التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، أيضا تعتبر بعض المنشطات مثل الكوكايين من العوامل التي تسبب التأثير السلبي على إنتاج الحيوانات المنوية.

هناك أيضا المشروبات الكحولية التي يمكن أن تسبب انخفاض هرمون التستوستيرون، وانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تسببها في ضعف الانتصاب.

الوزن والحالة النفسية

الحالة النفسية قد تكون عامل أيضا، فالاكتئاب عند الرجال قد يسبب خلل ينتج عنه قلة الرغبة الجنسية، أو حدوث ضعف الانتصاب أو مشاكل في القذف.

أيضا الوزن عامل مهم قد يكون له دور في تأخر الحمل، لذلك الوزن الزائد والسمنة، مما يسبب وجود تغير في الهرمونات، وهي عوامل تؤثر على الخصوبة عند الرجال.

أعراض العقم عند الذكور

قد يكون من الصعب تحديد أعراض معينة تدل على العقم، ولكن يمكن اعتبار عدم الإنجاب بمثابة العلامة الأولى، لكن أحيانا قد تظهر بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تكون مؤشرا على وجود مشكلة تحتاج إلى الانتباه لها واللجوء إلى علاجها، وهذه الأعراض هي:

  • وجود كتلة ناعمة في الجزء الأيسر من كيس الصفن.
  • ألم وتورم في الخصيتين.
  • ضعف العضلات وقلة إنتاج الشعر في الجسم والبلوغ متأخرا.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • مشكلة في حدوث الانتصاب أو القذف.

في النهاية، نحن نوصي بضرورة استشارة الطبيب في حال ملاحظة هذه الأعراض إلى جانب تأخر الإنجاب، ليقوم الطبيب بتشخيص السبب الحقيقي وتحديد العلاج المناسب له، عموما يمكنك توعية نفسك بطرق العلاج المتاحة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى