الحمية والتغذية

أحسن مكمل غذائي لاكتساب الوزن

يواجه بعض الأشخاص مشكلة نقص الوزن مما قد يعرضهم لمضاعفات ومخاطر صحية متعددة نتيجة سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية الهامة، فإذا كنت بحاجة إلى زيادة الوزن بسرعة لتفادي المخاطر الصحية فقد تساعدك بعض المكملات الغذائية على تحقيق أهدافك، ولمعرفة أحسن مكمل غذائي لزيادة الوزن تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

مخاطر نقص الوزن

يسبب ضعف الشهية ونقص الوزن انخفاض مستويات العديد من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض، وهو ما يؤدي للتعرض لمخاطر صحية متعددة منها ما يلي:

  • هشاشة العظام.
  • فقر الدم.
  • اضطراب الدورة الشهرية والعقم عند النساء.
  • في حالات الحمل قد يسبب نقص الوزن ارتفاع خطر الولادة المبكرة.
  • مشاكل البشرة والشعر.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض نتيجة ضعف جهاز المناعة.
  • الشعور المستمر بالتعب.

أحسن مكمل غذائي لزيادة الوزن

يمكن أن تساعد بعض المكملات الغذائية على تحسين الشهية وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مما يسهم في زيادة الوزن، ومن هذه المكملات ما يلي:

مقالات ذات صلة

الحديد

تشير الدراسات إلى أن مكمل الحديد يساعد على تحسين الشهية لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشهية، كما يقلل من مخاطر ومضاعفات فقر الدم الذي قد يحدث بسبب انخفاض الوزن ونقص مستويات الحديد أو الهيموجلوبين بالدم.

الزنك Zinc

الزنك من العناصر التي تدخل في جميع العمليات الحيوية لجسم الإنسان، وفي بعض الحالات قد يكون فقدان الشهية بسبب نقص الزنك مما يؤثر على وزن الجسم وأيضًا يسبب تغيرات في حاسة التذوق وضعف المناعة وبطء التئام الجروح وتساقط الشعر.

الأوميجا 3 Omega

تشير بعض الدراسات إلى أن أحماض الأوميجا 3 الدهنية يمكن أن تساعد على تحسين الشهية وتحفز الرغبة في تناول الطعام كونها أحد الدهون الأساسية في النظام الغذائي والتي يتسبب نقصها في ضعف الشهية ونقص الوزن.

فيتامينات ب Vitamin B

تشمل مجموعة فيتامين ب المركبة 8 أنواع مختلفة من فيتامينات ب وجميعها تلعب دورًا هامًا ومختلفًا في دعم الصحة العامة وتحسين وظائف الجسم، كما أن فيتامينات ب تسهم بشكل كبير في نمو وتطور خلايا الجسم بشكل طبيعي، لذلك فإن نقصها يؤثر على النمو وعلى وزن الجسم.

عادةً ما يتسبب نقص فيتامين ب1 في فقدان الشهية وانخفاض الوزن، وبناءً على ذلك فإن مكملات فيتامين ب ممكن أن تكون فعالة لتحفيز الشهية وزيادة وزن الجسم.

نصائح لزيادة الوزن طبيعيًا

بالطبع لا غنى عن المكملات الغذائية لزيادة الشهية وزيادة الوزن تدريجياً، ولكن هناك بعض النصائح التي ستساهم بشكل كبير وفعال في زيادة الوزن ومن هذه النصائح:

  • الاعتماد على نظام غذائي صحي المتضمن البروتين خالي الدهن والخضروات والفاكهة والمكسرات، والبعد عن الوجبات السريعة.
  • محاولة تقسيم وجباتك ل 6 وجبات على مدار اليوم، وتناول عدد سعرات أعلى من احتياجك اليومي من مصادر غذائية صحية كما ذكرنا، مع الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل منتظم والذي لها بالغ الأثر في زيادة الكتلة العضلية.
  • شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم وأنسجة العضلات وتحفيز نموها وتجديدها.

في النهاية وبعد معرفة أحسن مكمل غذائي لزيادة الوزن وإذا كنت تعتقد أن فقدان الوزن نتيجة لحالة صحية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو مشاكل الجهاز الهضمي فمن الضروري التوجه للطبيب فورًا لعمل الاختبارات اللازمة وليساعدك على وضع خطة لزيادة الوزن تتناسب مع حالتك، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى