الحمية والتغذية

آثار جانبية لاستخدام حبوب منع الحمل

تتساءل العديد من النساء هل هناك أي آثار جانبية لحبوب منع الحمل وهل يمكن أن تضر المرأة وتسبب أي مخاطر صحية تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لكي تتعرفي على حقيقة هذا الأمر.

ما هي حبوب منع الحمل؟

هي أحد وسائل منع الحمل التي تعتمد على التأثيرات الهرمونية، حيث أنها تحتوي على هرمون الإستروجين والبروجسترون وتعمل على منع المبايض من إطلاق البويضات فلا تجد الحيوانات المنوية ما تقوم بتخصيبه، كما أنها تساعد على إحداث تغييرات في بطانة الرحم ومخاط عنق الرحم مما يمنع الحيوانات المنوية من المرور إلى داخل الرحم لتخصيب البويضة، فلا يحدث الحمل.

تتوافر العديد من أنواع حبوب منع الحمل والتي تختلف فيما بينها في مستويات الهرمونات التي تحتوي عليها، حيث يصف الطبيب النوع والجرعة المناسبة لكل شخص على حدة تبعاً للحالة الصحية لكل امرأة ومستوى الهرمونات في جسمها وتبعاً لمدى انتظام الدورة الشهرية لديها.

مقالات ذات صلة

آثار جانبية لحبوب منع الحمل

تشمل بعض الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام حبوب منع الحمل ما يلي:

النزيف المهبلي

يمكن أن تعاني المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل من حدوث نزيف بسيط بين فترات الدورة الشهرية الأساسية، وقد يكون ذلك بسبب التأثير على هرمونات الجسم، وغالباً ما ينتهي النزيف تلقائياً بعد عدة أشهر من تناول الحبوب.

ألم الثدي

قد تتسبب حبوب منع الحمل في ظهور كتلة في الثدي أو الشعور بألم مستمر وشديد في الثديين بسبب التغييرات الهرمونية في الجسم، وقد ينصحك طبيبك بتقليل تناول الكافيين والملح وارتداء حمالة صدر داعمة لتخفيف الألم.

زيادة الوزن

إن أحد الآثار الجانبية الشائعة لحبوب منع الحمل هي زيادة الوزن حيث أنها قد تسبب احتباس السوائل في الجسم، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد العلاقة بين تناول حبوب منع الحمل وزيادة الوزن.

الصداع

تحتوي حبوب منع الحمل على بعض الهرمونات التي تساعد على زيادة فرص الإصابة بالصداع أو الصداع النصفي، وقد يختفي الصداع تلقائياً بمرور الوقت.

الغثيان

يعتبر الشعور بالغثيان من آثار جانبية لحبوب منع الحمل خاصة عند تناول الحبوب في البداية لأول مرة، ثم يقل الغثيان تدريجياً بعد فترة، ولكن يجب عليكِ استشارة طبيبك إذا كان الغثيان شديد أو استمر لأكثر من 3 شهور.

تغير الحالة المزاجية

نظراً لأن حبوب منع الحمل تؤدي إلى تغييرات مستويات الهرمونات في الجسم، فإنها تساعد على زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وتقلبات الحالة المزاجية في كثير من الأحيان.

ضعف الرغبة الجنسية

يمكن أن تؤثر الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل على الرغبة الجنسية بالنسبة للعديد من الأشخاص، وبالرغم من ذلك فإنها قد تسبب زيادة الرغبة الجنسية لدى البعض الآخر.

تغيرات في الرؤية

قد تكون أحد الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل أنها تسبب زيادة سُمك القرنية في العين والشعور ببعض التغييرات في الرؤية خاصة لدى النساء اللاتي يستخدمن العدسات اللاصقة.

فوائد حبوب منع الحمل

بعد أن تعرفتي على آثار جانبية لحبوب منع الحمل يجب معرفة بعض الفوائد الأخرى لاستخدام حبوب منع الحمل، فإلى جانب أنها تساعد على تحديد النسل فإنه يمكن استخدامها للأسباب التالية:

  • تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض والرحم.
  • تقليل حب الشباب.
  • تخفيف تقلصات الدورة الشهرية (عسر الطمث).
  • انخفاض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • تقليل خطر الإصابة بمتلازمة .

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على آثار جانبية لحبوب منع الحمل وأهم فوائدها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى