الحمية والتغذية

يقلل من حجم البطن.. تعرف على فوائد اللبن الزبادي للرجيم

عند اتباع حمية غذائية أو اتخاذ القرار بعيش أسلوب حياة صحي، يبحث الجميع عن الخيارات الغذائية المفيدة التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق هدفهم في الوزن المثالي، ويكون الزبادي دائماً من ضمن هذه الخيارات، لكن ما هي فوائد الزبادى الصحية؟ وما هي فوائد اللبن الزبادي للرجيم بشكل خاص؟ تابع معنا المقال التالي لمعرفة كل تلك الإجابات وأكثر.

ما هو الزبادي بالتحديد؟

يبدأ الزبادي كلبن طازج أو كريمة، ثم يتم بسطرته أول شئ، ثم تخميره مع مزارع بكتيريا حية مفيدة واحتضانه في درجة حرارة معينة، لتشجيع نمو البكتيريا. وبعد ذلك تقوم المزرعة بتخمير اللكتوز، السكر الطبيعي الموجود في اللبن، مما ينتج عنه حمض اللاكتيك، الذي يعطي الزبادي طعمه المميز.

ما هي الفوائد الصحية للزبادي؟

قبل أن نتحدث عن فوائد اللبن الزبادي للرجيم، يجب أن تعرف أن الفوائد المحتملة للزيادي أو لبن الزبادي تتضمن ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • تحسين صحة الأسنان، فهو غني بالكالسيوم والبروتين.
  • تقليل الشهية والجوع، فنظرٍ لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين، يمكن أن يساعد ذلك في الشعور بالشبع، مما قد يؤدئ لفقدان الوزن.
  • تحسين عملية الأيض، حيث اقترحت الدراسات أن تناول منتجات الألبان الغنية بالبروتين يمكن أن تزيد من عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها في اليوم.
  • تحسين صحة الأمعاء، حيث يحتوي الزيادي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة تساعد على الحفاظ على توازن الأمعاء.
  • قد تساعد منتجات الألبان، مثل الزيادي، على تحسين الصحة النفسية نتيجة وجود البروبيوتيك، وهذا غالباً نتيجة العلاقة بين الدماغ والأمعاء، وفقاً للدراسات والأبحاث الطبية.
  • بناء كتلة العضلات.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني، حيث ربط الباحثون بين تناول المزيد من الزبادي وبين تقليل خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني، وفقاص لدراسة أجريت عام 2014.

فوائد اللبن الزبادي للرجيم

وفقاً لدراسة أجريت في مايو عام 2005، إن إضافة الزبادي لـ يمكن أن يُحسن من معدل حرق الدهون في الجسم، ويزيد من سرعة خسارة الوزن ويقلل من حجم البطن أيضاً، حيث وجد الباحثون أن البالغون الذين تناولوا 3 أكواب من الزبادي الخالي من الدهون يومياً كجزء من حمية معتمدة على تقليل السعرات، فقدوا 22% أكثر من الوزن، و61% أكثر من دهون الجسم، مقارنة بأولئك الذين استغنوا بشكل تام عن السعرات الحرارية من نظامهم الغذائي، ولم يزيدوا من كمية الكالسيوم المستخدمة. وفقد مستخدمو الزبادي أيضاً ما يقرب من أكثر من 81% من الدهون في منطقة البطن.

وأكد الباحثون أن هذه النتائج تزيد من تأكيد أن تناول الكالسيوم والبروتين الموجودان في منتجات الألبان قليلة الدسم، يمكن أن يساعد في حرق المزيد من الدهوت ويعزز من خسارة الوزن.

بعد فوائد اللبن الزبادي للرجيم .. متى يكون الزيادي ضاراً؟

لا تكون جميع أنواع الزبادي مفيدة، فالزبادي الذي لا يحتوي على أي سكر مضاف أو أي إضافات غير ضرورية يمكن أن يكون إضافة جيدة لحميتك الغذائية، ولكن بعض المنتجات تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف وبعض المواد الأخرى التي قد لا تكون مفيدة.

يحتوي كل الزبادي على بعض السكر الطبيعي، ولكن يُنصح بالبحث عن المنتج الذي يحتوي على أقل من 15 جرام من السكر، فكلما قلت نسبة السكر، كلما كان أفضل صحياً.

والآن وبعد أن تعرفت على فوائد اللبن الزبادي للرجيم وفوائده لصحة الجسم العامة، احرص دائماً على تناوله بصورة معتدلة، واحرص أيضاص على اختيار النوع الصحي منه، وتذكر أنه لا يمكنك خسارة الوزن بالزبادي فقط، ولكن يجب أن يكون جزء من نظام غذائي جيد لخسارة الوزن.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى