الحمل والولادة

وسائل طبيعية لمنع الحمل

هناك العديد من الخيارات الطبيعية التي تساعد في منع الحمل، ولكن يجب على المرأة اختيار الأفضل لها ولصحتها، وسنتعرف في هذا المقال على وسائل منع الحمل طبيعياً وسنعرف أيضًا كيفية تطبيق هذه الطرق.

مميزات وعيوب وسائل منع الحمل الطبيعية

الطرق الطبيعية لمنع الحمل هي نوع من وسائل تحديد النسل، وتعتمد في أغلب الأمر على ملاحظة التغيرات التي تحدث في جسم المرأة و، وهناك طرق كثيرة لمنع الحمل طبيعيًا مثل متابعة الدورة الشهرية للأم وفحص مخاط عنق الرحم، وقد يكون من مميزات الطرق الطبيعية لمنع الحمل أنها طرق غير مكلفة مقارنًة بالطرق الأخرى التي تساعد في منع الحمل ومن مزاياها أيضًا أن المرأة لا تحتاج إلى تناول الأدوية التي تتحكم في هرمونات الجسم.

قد تشمل عيوب وسائل منع الحمل الطبيعية، صعوبة تحديد وقت خصوبة المرأة بدقة، مما قد يسمح بحدوث الحمل في أي وقت، وقد تكون الطرق الطبيعية غير فعالة مثل الوسائل الأخرى، ومن عيوب الطرق الطبيعية أيضًا أن الأزواج لا يستطيعون ممارسة الجماع في أوقات معينة من الشهر، وقد ينزعج البعض من هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

وسائل منع الحمل طبيعياً

إليكِ أهم وسائل منع الحمل الطبيعية:

مراقبة درجة حرارة الجسم القاعدية

في فترة التبويض قد ترتفع درجة حرارة جسم المرأة إلى درجة واحدة، لذلك يمكن الاحتفاظ بمخطط يومي لدرجة حرارتك، لمعرفة وقت الخصوبة لديكِ، يمكنكِ استخدام الترمومتر لقياس، ولكن قد لا تستطيعين في بعض الحالات تمييز وقت الخصوبة بقياس درجة الحرارة، وذلك إذا كنتِ تعانين من الحمى أو تشعرين بالتوتر، لذلك يجب الانتباه للأعراض الأخرى مثل ألم الثدي والانتفاخ.

طريقة السحب وسيلة من وسائل منع الحمل طبيعياً

من الطرق الطبيعية التي يمكن تنفيذها أثناء الجماع هي تجنب التقاء مع البويضة، وفي هذه الطريقة يقوم الزوج بسحب العضو الذكري قبل القذف، ولكن قد يكون هناك فرصة للحمل بنسبة 22٪ عند استخدام هذه الطريقة.

تتبع التقويم

تقوم المرأة في هذه الطريقة بحساب فترة الخصوبة في التقويم الشهري، ويعتمد هذا التقويم على موعد الدورة الشهرية لمدة 12 شهر سابقين، حيث تقوم المرأة بطرح 8 أيام من أقصر دورة شهرية لها لتحديد أول يوم خصوبة لها، وتقوم بطرح 11 يومًا من أطول دورة شهرية لها لتحدد آخر يوم خصوبة لها، وبعد ذلك تقوم المرأة بحساب العدد الإجمالي للتبويض، ولكن قد لا تنطبق هذه الحسابات على جميع النساء، لأن هناك بعض النساء اللاتي يحصلن على دورة الشهرية غير منتظمة، وفي هذه الحالة سيكون هناك احتمالية لحدوث الحمل، وقد تكون طريقة التقويم فعالة بنسبة 80٪ في منع الحمل.

فحص مخاط عنق الرحم وسيلة من وسائل منع الحمل طبيعياً

يحدث فحص مخاط عنق الرحم في مراحل معينة من الدورة الشهرية للمرأة، فقد تكون نسبة هذا المخاط قليلة جدًا بعد الدورة الشهرية، ويمكن أن تكون كثيرة، لذلك يجب مراقبة هذا المخاط وملاحظة لونه وقوامه، فمن خلال مراقبته، قد تستطيعين معرفة وقت التبويض، وقد يشبه هذا المخاط بياض البيض أثناء فترة الخصوبة ويمكنك فحص المخاط بمنديل أو يدك لمعرفة وقت الخصوبة.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا علي وسائل منع الحمل طبيعياً وعرفنا مميزات وعيوب الوسائل الطبيعية لمنع الحمل، ننصحكِ باستشارة الطبيب حول الوسيلة المناسبة لحالتك لمنع الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى